Pillars of Social Policy for Higher Education in the UAE

Authors

  • Fatima Ibrahim Darwish University of Sharjah - College of Arts, Humanities and Social Sciences, Sharjah, United Arab Emirates
  • Prof. Hussein Al-Othman University of Sharjah - College of Arts, Humanities and Social Sciences, Sharjah, United Arab Emirates

DOI:

https://doi.org/10.31973/031ynv28

Keywords:

Pillars of Social Policy, Social Policy, Higher Education, UAE

Abstract

This study aims to identify the pillars of the social policy of higher education in the United Arab Emirates. To achieve this goal, the study adopted the qualitative approach that is based on the collection of information and documents, for the phenomenon to be studied, which is to identify the basic pillars from which the social policy of higher education in the country is derived and on which it is based. The qualitative approach employed Using descriptive analysis, which requires This requires collecting data from secondary sources It included the content of the the State Constitution, laws and legislation, decrees and decisions of official institutions in making social policy for higher education. In addition, the study collecting data from references, letters, official reports, charters, and global and local agreements. This method aimed at making an objective description.

The results showed that the pillars of the social policy of higher education in the UAE are based on a fixed and well-known set of pillars. These pillars constitute the basic foundations on which the policy is based and from which the legal framework for this policy is determined. These pillars are: Laws, legislations, decisions, and current and future decrees issued by official institutions in making social policy for higher education, represented in the legislative authority, the executive authority, and the judiciary in the state. The policy is based on Divine laws, the Constitution, global and local charters and treaties, the ideology of the state, and cultural heritage. These sources crystallize the foundations of the philosophy of higher education.

Downloads

Download data is not yet available.

References

ابن منظور (1994م). لسان العرب (ط 4)، مجلد 6. دار صادر للطباعة والنشر، بيروت-لبنان.

أبو السعود، صلاح (2016). دولة الإمارات العربية المتحدة: التاريخ الحديث والإنجازات الحضارية (د ط)، دار الكتب والدراسات العربية، الإسكندرية-مصر.

أحمد، علا عبدالرحيم وأحمد، أسماء عبدالسلام وباسيلي، فيفيان فتحي (2022). استشراف مستقبل القضايا المرتبطة بسياسة التعليم الجامعي المصري: على ضوء نظرية الفوضى تحذيرات وإضاءات. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 5 (16)، ص 574.

الأسكوا (2008). السياسة الاجتماعية المتكاملة من المفهوم إلى الممارسة: التقرير الثاني. نيويورك- الأمم المتحدة، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي أسيا. الاسكوا. https://www.unescwa.org/sites/www.unescwa.org/files/publications/files/sdd-08-3-a.pdf

الأمم المتحدة (CEDAW) (2010، فبراير 05). اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، ردود على قائمة القضايا والأسئلة المطروحة فيما يتعلق بالنظر في التقارير الدورية، دولة الإمارات العربية المتحدة. http://hrlibrary.umn.edu/arabic/CEDAW218.pdf

البتيني، مروة عمر رجب (2020). السياسة الاجتماعية: رؤى نظرية وتجارب عالمية. (ط1). دار الكتاب الجامعي، بيروت-لبنان.

بدري، فوزية محمد سعيد وآخرون (2012). تطور التعليم في دولة الإمارات العربية المُتحدة 1972-2012. وزارة التربية والتعليم، دبي-دولة الإمارات العربية المتحدة.

بدوي، أحمد زكي (1982). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية (د ط). مكتبة لبنان، بيروت-لبنان.

البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة (2009م، ديسمبر 29). قانون اتحادي رقم (14) لسنة 2009م في شأن تعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (29) لسنة 2006 في شأن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة. مُسترجَع من https://uaelegislation.gov.ae/ar/legislations?sector=51

البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، (2006م، اغسطس 26). قانون اتحادي رقم (29) لسنة 2006م في شأن حقوق المعاقين. مُسترجَع من https://uaelegislation.gov.ae/ar/legislations/1172

البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، (2021م، سبتمبر 20). مرسوم بقانون اتحادي رقم (48) لسنة 2021 بشأن التعليم العالي بدولة الإمارات العربية المتحدة، مُسترجَع من https://uaelegislation.gov.ae/ar/legislations/1968

البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، (2021م، سبتمبر 20). مرسوم بقانون اتحادي رقم (48) لسنة 2021 بشأن التعليم العالي بدولة الإمارات العربية المتحدة. مُسترجَع من https://uaelegislation.gov.ae/ar/legislations/1968

بوابة وزارة العدل، القوانين والتشريعات. مُسترجَع من https://www.moj.gov.ae/ar

بوابة وزارة شؤون مجلس الوزراء، تشريعات التعليم والثقافة. مُسترجَع من https://laws.uaecabinet.ae

الجاسور، ناظم عبدالواحد (2004). علم السياسة. (ط1). دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان-الأردن.

جرادات، ميساء حمزة إبراهيم وحوامدة، باسم علي عبيد (2013). تطور التعليم العالي في الأردن: دراسة تاريخية. ]أطروحة دكتوراه، جامعة جرش[. في( الإدارة التربوية ) نوقشت وأجيزت من جامعة جرش، 2013. قاعدة بيانات دار المنظومة.

جمعة، حسين أنور و عبدالرسول، عبدالمعبود محمد (2008). السياسات الاجتماعية: الأسس النظرية والقضايا المعاصرة. (ط1). دار التيسير للطباعة، المنيا-مصر.

حمزة، أحمد ابراهيم. (2015). السياسة الاجتماعية (ط1). دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان-الاردن.

الزرعوني، لمياء علي (2017)، العهدان الدوليات لحقوق الإنسان في ضوء التشريعات الوطنية الإماراتية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية، 16 (1)، ص 112.

زيتون، وضاح (2010). المعجم السياسي. (ط1). دار أسامة المشرق الثقافي، عمان-الأردن.

السروجي، طلعت مصطفى، وطلعت، عصام محمد، وحسن، سعودي محمد (2015). السياسة الاجتماعية. (ط1). دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان-الأردن.

السيد، محمد يوسف محمد (2015). التحليل السياسي والسياسة الاجتماعية. (ط1). دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة- مصر.

السيد، نسرين محمد عبدالغني ومحمود، أيسم سعد محمد (2019). مستقبل التعليم العالي بمصر في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة العلوم التربوية، 27، (4)، ص 79.

الشاهين، عبدالرحيم عبداللطيف (1997). التعليم العالي في الإمارات العربية المتحدة بين المؤسسة الحكومية والقطاع الخاص: رؤية مستقبلية. (د ط). جامعة الإمارات العربية المتحدة، العين-الإمارات العربية المتحدة.

شبكة قوانين الشرق (1976م، يوليو 15). قانون اتحادي رقم (4) لسنة 1976م بشأن إنشاء وتنظيم جامعة الإمارات العربية المتحدة. مُسترجَع من https://www.eastlaws.com/

شبكة قوانين الشرق (1990م، نوفمبر 29). المرسوم بقانون اتحادي رقم (68) لسنة 1990م بشأن تشكيل مجلس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة. مُسترجَع من https://www.eastlaws.com/

شبكة قوانين الشرق (1992م، اكتوبر 31). قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 1992م بشأن الهيكل التنظيمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. مُسترجَع من https://www.eastlaws.com/

شبكة قوانين الشرق (بدون تاريخ). المرسوم بقانون اتحادي رقم (14) لسنة 2016م، بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (1) لسنة 1972م، في شأن اختصاصات الوزارات وصلاحيات الوزراء. مُسترجَع من https://www.eastlaws.com/

غيث، محمد عاطف (1997). قاموس علم الاجتماع. (د ط). دار المعرفة الجامعية، القاهرة-مصر.

فؤاد، كارولين كمال (2019). الشيخ زايد ودوره في تنمية قطاع التعليم. (ط1). المكتب العربي للمعارف، القاهرة-مصر.

كمال، جغروري وبعطوش، احمد عبدالحكيم (2016). سياسات التعليم العالي والتشغيل بين الواقع والمأمول: ولاية بسكرة نموذجاً. مجلة الأحياء، 12 (19)، ص 379 – 365.

المجلس الوطني الإتحادي (2015). دستور دولة الإمارات العربية المتحدة. المجلس الوطني الإتحادي. (د ط). أبوظبي-الإمارات العربية المتحدة.

مدكور، ابراهيم (1980). المعجم الوجيز. (ط1). دار التحرير للطبع والنشر، القاهرة-مصر.

المشاعلي، محمد برهام (2007). السياسية والاقتصادية: مصطلحات وشخصيات. (ط1). دار الأحمدي للنشر، القاهرة-مصر.

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة؛ واكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا المصرية. (2018). تقرير اليونسكو للعلوم نحو عام 2030. اليونسكو/ أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا المصرية، القاهرة، جمهورية مصر العربية. مُسترجَع من: https://uis.unesco.org/sites/default/files/documents/unesco-science-report-towards-2030-part1.pdf

المهدلي، محمد محمود (2001). ممارسة السياسة الاجتماعية ودورها في التخطيط والتنمية، (د ط). المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية- مصر.

الموسوعة العربية العالمية (1999). (ط2)، الأجزاء (7). مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، الرياض- المملكة العربية السعودية.

وزارة التربية والتعليم، (1984، مارس 13) قانون اتحادي رقم (4) سنة 1984م. في شأن البعثات والمساعدات الدراسية. مُسترجَع من https://www.moe.gov.ae/ar/Pages/home.aspx

وزارة التربية والتعليم، (2015م، نوفمبر 17). قرار مجلس الوزراء رقم (37) لسنة 2015، بشأن اللأئحة المالية للقانون الاتحادي رقم (4) لسنة 1984 بشأن البعثات التعليمية. مُسترجَع من https://www.moe.gov.ae/ar/Pages/home.aspx

وزارة التربية والتعليم، (2021م، سبتمبر 20). مرسوم بقانون اتحادي رقم (48) لسنة 2021 بشأن التعليم العالي بدولة الإمارات العربية المتحدة، مُسترجَع من https://uaelegislation.gov.ae/ar/legislations/1968

وزارة العدل (1972م، فبراير، 2). المرسوم بقانون اتحادي رقم (14) لسنة 2016م، بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (1) لسنة 1972م، في شأن اختصاصات الوزارات وصلاحيات الوزراء. مُسترجَع من https://u.ae/ar-ae/about-the-uae/the-uae-government/the-federal-judiciary

وكالة أنباء الإمارات. (2016م، اغسطس 19). الإمارات تستعرض تقريرها بشأن الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. https://wam.ae/ar/details/1395298932532

Alenezi,M.& Akour, M.& Wardat, s.. (2023) The Need of Integrating Digital Education in Higher Education: Challenges and Opportunities. Sustainability, 15, 6, https://discovery.ebsco.com/linkprocessor/plink?id=104f0379-d192-31fa-a267-de185b361042

English, Lisa R.Rutgers (2016). Toward A Theory Of Social Justice Practice For Higher Education [Doctoral thesis, The State University]. https://www.proquest.com/pqdtglobal1/dissertations-theses/toward-theory-social-justice-practice-higher/docview/1840179827/sem-2?accountid=42604

Geng, Y (2022). An interpretative analysis of systemic educational equity, educational policies, educational determinants, and equity leadership as they affect performance excellence at chinese higher education institutions [Doctoral thesis, Delaware State University] https://www.proquest.com/pqdtglobal1/dissertations-theses/interpretative-analysis-systemic-educational/docview/2809440139/sem-2?accountid=42604

Mok, K. H (2015). Higher education transformations for global competitiveness: Policy responses, social consequences and impact on the academic profession in asia. Higher Education Policy. 28 1, p1-15. https://discovery.ebsco.com/linkprocessor/plink?id=a42904c9-9d01-3bed-b327-eb7416765db5 . Acesso em

Mokbul, Morshed Ahmad & Chitralada, Chaiya (2021). Success or failure of the thai higher education Development-Critical factors in the policy process of quality assurance. Sustainability, 13 17. https://doi.org/10.3390/su13179486

Rosa Da, Pires Maria João (2001). The development of an Excellence Model for Portuguese higher education institutions. Total Quality Management and Business Excellence. 12 7, p1010-1017. https://research.ebsco.com/linkprocessor/plink?id=8ad6592c-81b0-39f3-a105-4007aed3146b . Acesso em

Simpson, John & Edmund Weiner ( editors ), Oxford English dictionary, Retrieved https://www.oxfordlearnersdictionaries.com/definition/english/social_1?q=social

Downloads

Published

2025-06-12

Issue

Section

Sociology

How to Cite

Darwish, F. ., & Al-Othman, H. . (2025). Pillars of Social Policy for Higher Education in the UAE. Al-Adab Journal, 153, 717-752. https://doi.org/10.31973/031ynv28

Publication Dates

Received

2024-04-24

Revised

2024-05-05

Accepted

2024-05-08

Published Online First

2025-06-15

Similar Articles

1-10 of 1092

You may also start an advanced similarity search for this article.