تحليل الحوار لمفهوم الأزواج المتجاورة في رواية " مقتل روجر أكرويد" لأجاثا كرستي
DOI:
https://doi.org/10.31973/hkvq9p55الكلمات المفتاحية:
الأزواج المتجاورة ، تحليل الحوار ، جزء الزوج الأول ، جزء الزوج الثانيالملخص
تُعنى هذه الدراسة في الدور المحوري للأزواج المتجاورة كوحدات اساسية في تحليل المحادثة , مع التركيز بشكل خاص على تطبيقها في سياق الروايات البوليسية والتي تتجسد بشكل ملحوظ في اعمال أجاثا كرستي . تعتبر الأزواج المتجاورة , والتي تتكون من جزء الزوج الأول و جزء الزوج الثاني اداة حاسمة في فهم دينامكيات الحوار لأنها تكشف عن الهياكل والمعاني الأساسية داخل المحادثات . وبالتالي تهدف الدراسة الحالية الى تحديد النمط الأكثر شيوعاً بين الازواج المتجاورة والتي استخدمت في تشكيل الحوار في اعمال كرستي, والتحقيق في كيفية توظيف كرستي لنمط زوج مجاور محدد لأضفاء لمسة مميزة على رواياتها البوليسية .
وفي ضوء ما ذُكر أعلاه من أهداف عامة ، فقد طرحت هذه الدراسة عدداً من الفرضيات للبحث في مصداقيتها : أولاً , تصدُّر نمط ( سؤال – جواب/ توضيح ) جميع الأنماط الأخرى. ثانياً, توظيف نمط ( اعلان – قبول / رفض) بطريقة غير متوقعة للتعرف على المجرم في الرواية. ولأختبار صحة هذه الفرضيات المذكورة آنفاً فقد تم تحليل رواية ( مقتل روجر اكرويد ) لأجاثا كرستي وذلك بأعتماد نماذج انتقائية وهم كولتهارد (1985) , كلارك (1996) , شيكلوف (2007) و بالتريدج (2012) . تم تحديد نتائج التحليل باتباع نهج الأساليب الكمية والنوعية . لتحقيق أهداف الدراسة والتحقق من فرضياتها , لا بد من اتباع بعض الأجراءات منها عرض جميع انواع الأزواج المتجاورة و مراجعة المصطلحات اللغوية ذات الصلة التي تتناول مفهوم الأزواج المتجاورة . . تستخلص هذه الدراسة الى انه يمكن للكُتّاب الأستفادة من استخدام أجاثا كرستي الماهر لتوظيف الأزواج المتجاورة ( سؤال – جواب لرفع تأثير الســـرد. كما يمكن لكُتّاب السيناريو الذين يقومون بتكييف اعمال أجاثا كرستي مع الوسائط المرئية الأستفادة من فهم أهمية هذه الأزواج في توجيه بناء الحوار للتصوير السينمائي. أيضاً يمكن دمج هذه الأفكار في دورات الأدب أو علم اللغة كدراسات حالة , لتكون بمثابة ادوات تعليمية لتوضيح الوسائل اللفوية الفعالة و تعميق فهم الأستراتيجيات السـردية.
التنزيلات
المراجع
Clark, H. H. (1996). Using Language. Cambridge University Press.
Cook, Guy. 1990. Discourse.Oxford: Oxford University Press.
Coulthard, M.(1985). An Introduction to Discourse Analysis. London: Longman Group Limited.
Crystal, D. (1998) The Encyclopedia of Linguistics: Cambridge University Press.
Duncan, S. (1974) "On the structure of speaker- auditor interaction during speaking turns". Language in Society.
Heritage, John (1985) "Analysing News Interviews: Aspects of the Production of Talk for an Overhearing Audience", PP. 95/ 117 in T. Van Dijk (eds) Handbook of Discourse Analysis, Vol. 3: "Discourse and Dialogue". New York: Academic Press.
Levinson, S.C. (1983) Pragmatics. Cambridge:Cambridge University Press.
Mey, Jacob L. (1993) Pragmatics: An Introduction. Oxford: Blackwell Publishers.
Paltridge, B. (2012). Discourse Analysis. Second Edition. London: Bloomsbury Publishing Plc.
Renkema, Jan (1993) Discourse Studies: An Introduction Textbook. Amsterdam: John Benjamins Publishing Company.
Sacks, H. (1972) "On the analyzability of stories by children". In Gumprez and Hymes (1972: 25- 45). New York: Holt Rinehart and Winston.
Sacks, Harvey, Emanuel Schegloff and Gail Jefferson (1974) "The simplest systematics for the organization of turn-taking in conversation". Language.
Schegloff, E. A. (2007). Sequence Organization in Interaction: A Primer in Conversation Analysis.Cambridge: Cambridge University Press
Schegloff, E. A. and Sacks, H. (1973) “Opening up closings.” Semiotica.
Schegloff, E. A.(1972b) “Sequencing in conversational openings.” In John Gumpers and Dell Hymes (eds.), Directions in Sociolinguistics, New York: Holt Rinehart and Winston.
Schegloff, E.A. (1968) "Sequencing in Conversational Openings. American Anthropologist, "70: 1075- 95. In Fishman (1971- 2, Vol. 21). The Hague: Mouton.
Taylor, T. (1987) Analysing Conversation: Rules and Units in the Structure of Talk. London: A. Wheaton Co. Ltd.
Wardhaugh, Ronald (1986) An Introduction to Sociolinguistics. Oxford: Basil Blackwell Ltd
Wardhaugh, Ronald (2015) An Introduction to Sociolinguistics. Oxford: Basil Blackwell Ltd.
Wootton, A. (in press). The management of granting and rejections by parents in request sequences. Semiotica.
Yule, George. (1996) Pragmatics. Oxford University Press.
The Realization of Adjacency Pairs and The Violation of Leech’s Modesty Maxim in Trump’s Interview with Julie Pace. Imad H. Sameer & Muhammed F. Abdulrazaq. (2020). Vol. 59 No. 2: Alustath Journal for Human and Social Sciences. Pages 23-40 https://alustath.uobaghdad.edu.iq/index.php/UJIRCO/article/view/1092/862
A Pragmatic Study of Politeness in Charlotte Bronte's Jane Eyre and Agatha Christie's Murder on the Orient Express. Maha M. Anber& Abdul-Kareem Fadhil Jameel. (2020). Vol. 59 No. 2: Alustath Journal for Human and Social Sciences. Pages 53-76. https://www.iasj.net/iasj/download/08764f4ae5c84fad
Analysis of Adjacency Pairs of Cristiano’s Interview. Wisal H. Fendi & Emad Hayif Sameer. (2023). Issue 146. No. 146: AL-adab Journal Pages 45-https://aladabj.uobaghdad.edu.iq/index.php/aladabjournal/article/view/4326/3613
Analysis of Adjacency Pairs of Mohammed’s Interview. Wisal H. Fendi & Emad Hayif Sameer. (2023). Vol.2. Issue 147-Supplement 1. No. 147: AL-adab Journal Pages 13-34. https://aladabj.uobaghdad.edu.iq/index.php/aladabjournal/article/view/4478
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 هديل مؤيد عبد القادر محمود ، أ.م.د. بيداء عباس غبن الزبيدي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.