تحديات التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا
المدارس الثانوية الحكومية بولاية الخرطوم نموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/maq1pe31الكلمات المفتاحية:
التعليم عن بعد ، جائحة كوروناالملخص
تناولت الدراسة التحديات التي واجهت التعليم بالمدارس الثانوية الحكومية بولاية الخرطوم في ظل جائحة كورونا. هدفت الدراسة للتعرف على أهم التحديات، تأتي أهمية هذه الدراسة لتناولها الاثر على شريحة مهمة في المجتمع وهم الطلاب ونسبة لأهمية التعليم في المجتمع لإنتاج أجيال ذات فكر علمي يعتمد على الشفافية والمسؤولية المجتمعية. قد تفيد هذه الدراسة أصحاب القرار بتوفير الاحتياجات اللازمة في استخدام وتطوير برامج التعليم عن بعد التي تعقدها وزارة التربية والتعليم. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، كما اعتمد على الدراسات والبحوث المنشورة في مجال التعليم الالكتروني. ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة أهمية التعليم عن بعد بالمدارس الثانوية في ولاية الخرطوم، الضعف في استخدام المهارات التكنولوجية للمعلم والطالب في التعليم عن بعد، ضعف شبكة الانترنت بالمنازل وانقطاع الكهرباء في كثير من الاحيان، عدم توفر اجهزة الكمبيوتر للطلاب من قبل وزارة التربية والتعليم. ان البيئة التعليمية غير مؤهلة لتقديم هذه الخدمة الالكترونية، وافتقار معظم المؤسسات التعليمية والأكاديمية في توظيف التكنولوجيا الحديثة ضمن خططها التعليمية وظهر ذلك في عدم توفير المنصات التعليمية مثل الكتاب المدرسي والفيديوهات التعليمية والمزيد من المحتوى المتنوع والمحدث باستمرار مما أدي الي ايقاف وتعطيل المدارس. خرجت الباحثة بعدة توصيات أهمها ضرورة فتح المجال واسعاً أمام تدريب الأساتذة والطلاب على استخدام منصات التعليم عن بعد. تحسين خدمات الإنترنت والكهرباء، تقوية البنية التحتية بالمدارس الحكومية بولاية الخرطوم مراجعة المناهج الدراسية بالمدارس حتى تتماشي مع متطلبات التعليم عن بعد ضرورة تركيز الجهات الحكومية المسؤولة عن التعليم بضرورة توفير أجهزة وأدوات لكافة الطلبة لضمان عدم حرمان الطلبة من الحصول على حقهم الاساسي في التعليم.
التنزيلات
المراجع
أحمد سالم.(2004) تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني, الطبعة الاولى, مكتبة الرشد.
ادم أمين ,ماريا حسين (2016) :الوسائل وتكنولوجيا التعليم,الطبعة الاولى , مكتبة دارالمتنبي.
البنك الدولي، (أیار 2020): جائحة فیروس كورونا والاستعداد للتعلم الرقمي.
القيق، والهدمي.(2020): الصعوبات التي واجهت معلمي المدارس في التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا" ،المجلة العربية للنشر العلمي، العدد التاسع والعشرون.
علي، واخرون.( 2021): واقع وتحديات التعليم عن بعد بالجامعات السودانية في ظل جائحة كورونا (دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة غرب كردفان)، مجلة جامعة ام درمان الإسلامية علوم الاتصال، المجلد الثاني العدد السابع.
خشبة، محمد ماجد.(2020) مفاهيم وسياقات في أزمة فيروس كورونا المستجد (COVID-19) معهد التخطيط القومي. مصر وعالم كورونا وما بعد كورونا. سلسلة أوراق الازمة، جمهورية مصر العربية.
Adverse Consequences of school closures April 2020 – UNESCO, VET in a time of crisis: Building foundations for resilient vocational education and training systems - OECD
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 د. إيمان أحمد محمد علي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.