تحديات التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا

المدارس الثانوية الحكومية بولاية الخرطوم نموذجاً

المؤلفون

  • د. إيمان أحمد محمد علي جامعة خورفكان – كلية الآداب والعلوم وتقنية المعلومات – قسم علم الاجتماع

DOI:

https://doi.org/10.31973/maq1pe31

الكلمات المفتاحية:

التعليم عن بعد ، جائحة كورونا

الملخص

تناولت الدراسة التحديات التي واجهت التعليم بالمدارس الثانوية الحكومية بولاية الخرطوم في ظل جائحة كورونا. هدفت الدراسة للتعرف على أهم التحديات، تأتي أهمية هذه الدراسة لتناولها الاثر على شريحة مهمة في المجتمع وهم الطلاب ونسبة لأهمية التعليم في المجتمع لإنتاج أجيال ذات فكر علمي يعتمد على الشفافية والمسؤولية المجتمعية. قد تفيد هذه الدراسة أصحاب القرار بتوفير الاحتياجات اللازمة في استخدام وتطوير برامج التعليم عن بعد التي تعقدها وزارة التربية والتعليم. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، كما اعتمد على الدراسات والبحوث المنشورة في مجال التعليم الالكتروني. ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة أهمية التعليم عن بعد بالمدارس الثانوية في ولاية الخرطوم، الضعف في استخدام المهارات التكنولوجية للمعلم والطالب في التعليم عن بعد، ضعف شبكة الانترنت بالمنازل وانقطاع الكهرباء في كثير من الاحيان، عدم توفر اجهزة الكمبيوتر للطلاب من قبل وزارة التربية والتعليم. ان البيئة التعليمية غير مؤهلة لتقديم هذه الخدمة الالكترونية، وافتقار معظم المؤسسات التعليمية والأكاديمية في توظيف التكنولوجيا الحديثة ضمن خططها التعليمية وظهر ذلك في عدم توفير المنصات التعليمية مثل الكتاب المدرسي والفيديوهات التعليمية والمزيد من المحتوى المتنوع والمحدث باستمرار مما أدي الي ايقاف وتعطيل المدارس. خرجت الباحثة بعدة توصيات أهمها ضرورة فتح المجال واسعاً أمام تدريب الأساتذة والطلاب على استخدام منصات التعليم عن بعد. تحسين خدمات الإنترنت والكهرباء، تقوية البنية التحتية بالمدارس الحكومية بولاية الخرطوم مراجعة المناهج الدراسية بالمدارس حتى تتماشي مع متطلبات التعليم عن بعد ضرورة تركيز الجهات الحكومية المسؤولة عن التعليم بضرورة توفير أجهزة وأدوات لكافة الطلبة لضمان عدم حرمان الطلبة من الحصول على حقهم الاساسي في التعليم.

التنزيلات

المراجع

أحمد سالم.(2004) تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني, الطبعة الاولى, مكتبة الرشد.

ادم أمين ,ماريا حسين (2016) :الوسائل وتكنولوجيا التعليم,الطبعة الاولى , مكتبة دارالمتنبي.

البنك الدولي، (أیار 2020): جائحة فیروس كورونا والاستعداد للتعلم الرقمي.

القيق، والهدمي.(2020): الصعوبات التي واجهت معلمي المدارس في التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا" ،المجلة العربية للنشر العلمي، العدد التاسع والعشرون.

علي، واخرون.( 2021): واقع وتحديات التعليم عن بعد بالجامعات السودانية في ظل جائحة كورونا (دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة غرب كردفان)، مجلة جامعة ام درمان الإسلامية علوم الاتصال، المجلد الثاني العدد السابع.

خشبة، محمد ماجد.(2020) مفاهيم وسياقات في أزمة فيروس كورونا المستجد (COVID-19) معهد التخطيط القومي. مصر وعالم كورونا وما بعد كورونا. سلسلة أوراق الازمة، جمهورية مصر العربية.

Adverse Consequences of school closures April 2020 – UNESCO, VET in a time of crisis: Building foundations for resilient vocational education and training systems - OECD

التنزيلات

منشور

2024-12-15

إصدار

القسم

علم الاجتماع

كيفية الاقتباس

محمدعلي ا. (2024). تحديات التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا: المدارس الثانوية الحكومية بولاية الخرطوم نموذجاً. مجلة الآداب, 151, 287-304. https://doi.org/10.31973/maq1pe31

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-01-14

النسخة النهائية

2024-02-18

الموافقة

2024-02-18

النشر الالكتروني

2024-12-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 687

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.