موقع الراوي وتمظهر الأهواء في وصف الشخصيات في الروايات النسائية العراقية
دراسة سيميائية
DOI:
https://doi.org/10.31973/t4r10734الكلمات المفتاحية:
الوصف، الراوي، الاهواء، الرواية، سيمياء الاهواءالملخص
إن الانطلاقة التي أحدثتها سيمياء الأهواء، أدت إلى خلق آليات جديدة داخل النظرية السيميائية. ومن هذه الآليات، الانتقال من حالة الأشياء إلى حالات النفس الإنسانية بمختلف أهوائها، أي الانتقال من سيميائية العمل إلى سيميائية الأهواء.
لذلك كانت مرحلة دراستنا، هي مدى إمكانية تطبيق إجراءات المنهج الحديث على الرواية النسائية العراقية المعاصرة وكيفية اشتغال الأهواء داخل الروايات تركيباً ودلالة، محاولين الكشف عن النسق الذي اشتركت فيه الروايات النسائية العراقية في تمثلات موضوعية متنوعة، معتمدين في مشوارنا البحثي الأكاديمي (التطبيقي والتحليلي) على المنهج السيميائي ومستعينين بأدواته الإجرائية بدراسة الوصف بنوعيه (الخارجي الداخلي) ودلالاته وتأثيره على أهواء الشخصيات في الروايات النسائية العراقية، كون الوصف تقنية إنشائية، مرتبطة بالسرد، والاستراحة الزمنية التي يتوقف فيها السارد ويعطل زمن السرد، ويفسر بها المقطع الوصفي الحدث أوالأمكنة أو حياة الشخوص بصورة عميقة للكشف عن حياتها وملامحها الداخلية والخارجية.
وقد تحقق هذا العمل ضمن خطة بحثية ارتسمت معالمها، بمهاد نظري يضم موقع الراوي وأنواع الرؤى يتبعه وقفة تعريفية عن الوصف ووظائفه وموقعه وتمظهر الوصف فيه وأنواعه في الروايات النسائية في العراق وتحديداً من 2003-2020.
أما محور الدراسة الفعلي، فقد انقسم على مبحثين، ارتكز عليها البحث. فقد توزعت دراستي في االمبحث الأول وعنوانه وصف الراوي الخارجي ودلالاته على أهواء الشخصيات وما استخلصناه من أهواء احتلت الصدارة عند الشخصيات . أما المبحث الثاني فقد خصص وصف الراوي الداخلي ودلالاته على أهواء الشخصيات. ثم تطرقنا بعدها إلى العلاقة بين الوصفين، تعقبها خاتمة متضمنة بأهم النتائج التي توصلنا لها البحث.
التنزيلات
المراجع
ابن منظور، جمال الدين، معجم لسان العرب، محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، بيروت، ط3.
برنس، جيرالند (2003)، المصطلح السردي ، المجلس الأعلى للثقافة.
بن مرتاض، عبد الملك ( 1998)، في نظرية الرواية، بحث في تقنيات السرد، سلسلة كتب ثقافية يصدرها المجلس الأعلى للثقافة والفنون، الكويت.
بوقورو، ليندة (2015)، البنية السردية في رواية (متاهات أنثوية) لـ(رياض وطار)، رسالة ماجستير، كلية الآداب واللغات، جامعة اكلي محند أولحاج، الجزائر.
جنداري، إبراهيم ( 2001 )، الفضاء الروائي عند جبرا ابراهيم جبرا، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد.
حارث، أماني (2017)، التداخل النصي في الرواية العراقية، دار شهريار للنشر.
حامد، سعيد فرغلي (2022)، سيميائية الاهواء في قصص الاجنحة المتكسرة، المجلة العلمية لكلية الاداب جامعة أسيوط، المجلد 26، العدد 82.
الحمداني، حامد (1991)، بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي، حميد الحمداني، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، ط1.
خليفة، طلال (2021)، قوة التحرر في الرواية العراقية دراسة في ضوء فلسفة ما بعد الحداثة، مجلة التراث العلمي العربي، العدد 51.
طه، فرج عبد القادر، أبو النبيل، محمود السيد ( 1989)، معجم علم النفس والتحليل النفسي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، ط1.
عثمان، أمين (2010)، التناص في رواية أسرار صاحب الستر لإبراهيم درغوثي، ديوان العرب.
علي، شيماء جبار (2020)، سيميائية الحضور والغياب في رواية (أيها الغادي .. إلى أين) ليحيى حمدان أنموذجاً، مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية، مج 59، العدد 2.
عيسى، فاطمة (2004)، غائب طعمة فرمان روائياً ، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد.
عيشون، أمينة (2016)، صورة المرأة عن نفسها وصورة الرجل عنها في رواية "أصابع الاتهام" لجميلة زنير، رسالة ماجستير ، كلية الآداب واللغات، جامعة البويرة، الجزائر.
قاسم، سيزا (2004)، بناء الرواية، مكتبة الاسرة.
القواسمة، امنة عبد الجليل سليمان (2014)، جماليات الوصف في روايات سليمان القوابعة، رسالة ماجستير، جامعة مؤتة، الاردن.
كاظم، سعيد حميد (2016)، التجريب في الرواية العراقية النسوية بعد عام 2003، تموز للطباعة والنشر، ط1.
كبابي، وردة (2016)، سيمياء الشخصية في رواية الازمة "فتاوى زمن الموت" لإبراهيم سعدي أنموذجا، حوليات جامعة قالمة للغات والآداب، العدد 17، ديسمبر 2016.
الكردي، عبد الرحمن (2006)، الراوي والنص القصصي. مكتبة الآداب، القاهرة.
محي، ايمان حسين (2022)، سيميائية البنى السردية في رواية قيامة بغداد للروائية عالية طالب، دراسة سيميائية، مجلة كلية العلوم الاسلامية، العدد 72.
النعيمي، فيصل غازي (2009)، العلامة والرواية، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1.
هادي، صلاح كاظم (2022)، سيميائية المسكوت عنه في القصص العربي القديم، مجلة التراث العلمي العربي، مج 19، عدد 1.
هلسا، غالب (1984)، جماليات المكان، المؤسسة العامة للدراسات والنشر والتوزيع، لبنان.
الوادي، خولة محمد (2018)، قراءة سيميائية لانظمة الالوان في نماذج قصصية ، دراسات : العلوم الإنسانية و الاجتماعية، المجلد 45، العدد 3.
ياسين، بشرى (2011)، روايات حنان الشيخ، دراسة في الخطاب الروائي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1.
بيرام، شمم (2017)، رواية رازقي، دار المدى للتوزيع، بغداد، العراق، ط2.
حسين، هدية (2014)، رواية ريام وكفى، دار الفارس للنشر والتوزيع، عمان، الاردن ط2.
حميد، بلقيس (2014)، رواية هروب الموناليزا، بغداد، العراق، ط2.
الخضيري، بتول (2009)، رواية غايب، دار الفارس للنشر، عمان، الاردن، ط4.
خليل، ميادة (2016)، رواية نسكافيه مع الشريف الرضي، منشورات المتوسط، ايطاليا، ط1.
عبد الكريم، الهام (2006) رواية الصمت، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد.
ممدوح، عالية (2019)، رواية التانكي. منشورات المتوسط، ميلانو.
ميخائيل، دنيا (2020)، رواية وشم الطائر، دار الرافدين، بيروت بغداد.
النداوي، حوراء (2015)، رواية تحت سماء كوبنهاجن، دار الساقي، بيروت، لبنان، ط3.
هادي، ميسلون (2018)، رواية اخوة محمد، الذاكرة للنشر والتوزيع، ط1، بغداد.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 ايمان حسين محي، أ.م.د. صلاح كاظم هادي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.