الإساءة الواقعة على الأشخاص من ذوي الإعاقة الجسدية في المرافق العامة في مجتمع الإمارات
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i147.4325الكلمات المفتاحية:
الإساءة ، الإعاقة الجسدية ، المرافق العامةالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على الإساءة الواقعة على الأشخاص من ذوي الإعاقة الجسدية في المرافق العامة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة باستخدام أداة الاستبيان، وطبقت الدراسة على عينة من الأشخاص من ذوي الإعاقة تشكلت من 90 شخص بطريقة غرضيه غير احتمالية من مجتمع الإمارات، وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج أبرزها: أن أعلى فئة عمرية كانت في عمر 18-25 سنة وغالبيتهم من الذكور، ومعظم أفراد العينة من الإماراتيين، ومعظمهم في مستوى الثانوي، أما عن أشكال الإساءة فظهر ارتفاع تعرض الأشخاص من ذوي الإعاقة لمضايقات من أشخاص آخرين، كما وجدت الدراسة أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين محل الإقامة، المستوى التعليمي، الحالة العملية، المسكن والإساءة الواقعة على الأشخاص من ذوي الإعاقة الجسدية في المرافق العامة، أما فيما يتعلق بالآثار المترتبة على الأشخاص من ذوي الإعاقة الجسدية الذين تعرضوا للإساءة، فكان أعلى أثر هو الانعزال عن المجتمع . أما الآثار المترتبة على أسر الأشخاص من ذوي الإعاقة الجسدية الذين تعرضوا للإساءة في المرافق العامة، فأعلى أثر هو شعور العائلة بالعجز لعدم قدرتهم على حماية ابنهم، وقدمت الدراسة عدد من التوصيات أبرزها: وضع أرقام للتواصل خاصة للإبلاغ في حال تعرض ذوي الإعاقة للإساءة.
التنزيلات
المراجع
أبو قديري، صلاح أحمد حسين، (2011)، الإساءة للأشخاص ذوي الاعاقة في الأردن وتأثيرها على دمجهم في المجتمع، الجامعة الاردنية.
الوريكات، عايد عواد (2004)، نظريات علم الجريمة، دار الشروق للنشر والتوزيع، الأردن، الطبعة الأولى .
تقي، رفيف عبد الحافظ محمد (2019)، التنمر المدرسي لدى تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمات، أبحاث ميسان
دارخان، سوزان مجيد (2022)، التنمر الاجتماعي ضد ذوي الإعاقة: دراسة ميدانية في بغداد، مجلة الدراسات المستدامة
حسن، غادة عبد اللطيف إسماعيل (2014)، إساءة معاملة الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية بمملكة البحرين، جامعة الخليج العربي
سعدى، فتيحة (2017)، إساءة معاملة الأولياء للأطفال ذوي الإعاقة العقلية، جامعة مولود معمري تيزي وزو - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
مصبايح، فوزية. (2020)، التنشئة الأسرية للأطفال ذوي الإعاقة الحركية: مقاربة سوسيولوجية: دراسة ميدانية على عينة من الأمهات بمدينة البليدة المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة، مصر
عبدات ، روحي (2011) ، الإساءة الموجهة للمعاقين :الأسباب واستراتيجيات الوقاية والعلاج ، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع ، عمان
Balderston, Susie. (2014), Surviving Disablist Hate Rape: Barriers, Intersectionality’s and Collective Interventions with Disabled Women in the North of England, Lancaster University (United Kingdom) ProQuest Dissertations Publishing.
Montgomery, Lorna; Davidson, Gavin; Kelly, Berni; McKendry, Linda; Leslie-Anne, Newton, (2021) , Getting our voice heard: empowering people with a learning disability to influence adult safeguarding policy, The Journal of Adult Protection; Brighton
Peris, Carolyn Anne.) 2022) , Violence Against Students with Disabilities: Prevention Strategies in Canadian Schools , McGill University (Canada) ProQuest Dissertations Publishing
Sullivan, P. M., & Knutson, J. F. (2000). Maltreatment and disabilities: A population-based epidemiological study. Child Abuse & Neglect, 24(10), 1257–1273.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ناهد علي سيار، أ.د. أحمد فلاح العموش

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.