آياتُ النَّفادِ فِي القُرآنِ الكريمِ
دِرَاسَةٌ لُغويَّةٌ
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i146.4172الكلمات المفتاحية:
النفاد، النفاذ، اللغة، الصرف، الدلالةالملخص
ترد في اللغة العربية بعض الأفعال المتشابهة في عدد حروفها وشكلها، لكنها تختلف في حرف واحد، فيؤدي هذا الاختلاف البسيط إلى اختلاف في نطق الفعل ومن ثم اختلاف معناه، وهذا كثير في لغتنا العربية المعطاء، من ذلك قولنا (نفِد ونفَذ) وقد ورد الفعلان في أربع آيات محكمات وعند النظر في آيات النّفاد، وجدت أنّ فيها ظواهر صوتية وصرفية ونحوية ودلالية، اجتمعت فيما بينها لبناء هذه النصوص القرآنية العظيمة؛ إذ لا بدّ من توجيه الأنظار إليها، وبيان عظمة كلام الله Y. قُسِّمَ البحث بحسب هذه الظواهر إلى ثلاثة مباحث، يسبقها تمهيدٌ بيّنتُ فيه، معنى النّفاد في اللغة، والفرق بين النّفاد والنّفاذ في الاستعمال اللغوي. المبحث الأول كان في المستوى الصوتي، المبحث الثاني خصصته للمستوى الصرفي، والمبحث الثالث جعلته للمستوى التركيبي.
التنزيلات
المراجع
ابن فارس (ت395هـ). (1399هـ-1979م). معجم مقاييس اللغة. (تحقيق: عبد السلام محمد هارون، المحرر) دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
أبو الحسن المجاشعي(ت215هـ). (1411هـ-1990م). معاني القرآن للأخفش (المجلد الأولى). (تحقيق: د. هدى محمود قراعة، المحرر) القاهرة: مكتبة الخانجي.
أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي(ت468هـ). (1412هـ-1992م). أسباب النزول (المجلد الثانية). (تخريج وتدقيق: عصام بن عبد المحسن الحميدان، المحرر) الدمام: دار الإصلاح.
أبو الفتح عثمان أبن جني(ت392هـ). (1421هـ-2000م). سرّ صناعة الاعراب (المجلد الأولى). بيروت-لبنان: دار الكتب العلمية.
أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر(ت180هـ). (1988م). كتاب سيبويه (المجلد الثالثة). (تحقيق: عبد السلام محمد هارون، المحرر) القاهرة: مكتبة الخانجي .
أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي. (1426هـ-2005م). مجمع البيان في تفسير القرآن (المجلد الأولى). بيروت-لبنان: دار العلوم للتدقيق والطباعة والنشر والتوزيع.
أبو محمد عبد الله جمال الدين بن هشام (ت761هـ). (1383هـ). قطر الندى وبل الصدى (المجلد الحادية عشر). (تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، المحرر) القاهرة.
الإمام الشيخ محمد الطاهر بن عاشور. (1984). تفسير التحرير والتنوير. الدار التونسية للنشر.
الحسن بن عبد الله أبو هلال العسكري. (د.ت). معجم الفروق اللغوية . (تحقيق: محمد إبراهيم سليم، المحرر) دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع.
الحسن بن قاسم المرادي(ت749هـ). (1413هـ-1992م). الجنى الداني في حروف المعاني (المجلد الأولى). (تحقيق: د. فخر الدين قباوة ، الاستاذ محمد نديم فاضل، المحرر) بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
العلامة جار الله الزمخشري(ت538هـ). (1418هـ-1998م). الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل (المجلد الأولى). (تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، الشيخ علي محمد معوّض، المحرر) الرياض: مكتبة العبيكان.
القرطبي(ت671هـ)، أبو عبد الله بن أبي بكر. (1427هـ-2006م). الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة وآي الفرقان (المجلد الأولى). (تحقيق: د.عبد الله بن عبد المحسن التركي وآخرون، المحرر) بيروت،لبنان: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر.
الوليد فرج توفيق. (1975). قواعد التلاوة وعلم التجويد. بغداد: دار الرسالة.
د. إبراهيم أنيس. (1992). الأصوات اللغوية. مكتبة الأنجلو المصرية.
د. تمّام حسان. (1427هـ-2006م). اللغة العربية معناها ومبناها (المجلد الخامسة). عالم الكتب.
د. فاضل صالح السامرائي. (1401هـ-1981م). معاني الأبنية (المجلد الأولى). ساعدت جامعة بغداد على نشره.
د. فاضل صالح السامرائي. (1423هـ-2003م). معاني النحو (المجلد الثانية). شركة العاتك للطباعة والنشر والتوزيع.
د. مهدي المخزومي. (2005م). في النحو العربي نقد وتوجيه (المجلد الأولى). بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة.
د.خديجة عبد الرازق الحديثي. (1385-1965). أبنية الصرف في كتاب سيبويه (المجلد الأولى). بغداد: منشورات مكتبة النهضة.
عبدالعزيز الصايغ. (1427هـ-2007م). المصطلح الصوتي في الدراسات العربية. دمشق: دار الفكر ، الإعادة الأولى.
فريال زكريا العبد. (2010). الميزان في أحكام تجويد القرآن. القاهرة: دار الإيمان للطبع والنشر والتوزيع .
محمد العدناني. (1985م). معجم الأخطاء الشائعة (المجلد الثانية). بيروت: مكتبة لبنان.
محمد مرتضي الزبيدي(1205هـ). (1422هـ-2001م). تاج العروس من جواهر القاموس. (تحقيق: جماعة من المختصين، المحرر) وزارة الإرشاد والانباء في الكويت.
محمود أبو دقيقة. (د.ت). القول السديد في علم التجويد. (تحقيق: عوض الله جاد حجازي، المحرر)
مناف مهدي الموسوي. (2007م). علم الأصوات العربية (المجلد الثالثة). بغداد: دار الكتب العلمية.
موفق الدين يعيش بن علي بن يعيش النحوي (ت643هـ). (د.ت). شرح المفصل. بيروت: عالم الكتب.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.م.د. همسات محمد حسن جواد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.