الصعوبات التي تواجه مدرسي ومدرسات اعداديات الرصافة الثانية لممارسة الانشطة الرياضية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i148.4171الكلمات المفتاحية:
صعوبات ، مدرسي ، مدرسات ، اعدادية الرصافة الثانية، ممارسة الأنشطة الرياضيةالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التي تجابه مدرسي مدرسات اعداديات الرصافة الثانية من ممارسة الأنشطة الرياضية، وتكونت عينة البحث من (30) مدرساً ومدرسة من مجموع مجتمع الأصل (60) من مدرسي ومدرسات تربية الرصافة الثانية – اعداديات، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته الدراسة الحالية، واشتملت الدراسة على أربعة مجالات مجال الامكانات الرياضية والمجال الصحي والبدني والمجال الثالث صعوبات تتعلق بالجانب الاجتماعي والمجال النشاط العلمي، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة بين صعوبات ممارسة الأنشطة الرياضية لدى مدرسي ومدرسات في المديرية، تعزى لمتغير الجنس، بينما أظهرت إلى وجود علاقة بين صعوبات ممارسة الأنشطة الرياضية لدى مدرسي ومدرسات اعداديات التربية في مديريات الرصافة الثانية تعزى لمتغير العمر، كذلك كشفت الدراسة إلى وجود علاقة بين صعوبات تتعلق بالمجال الصحي والبدني لدى المدرسين والمدرسات في الاعداديات، تعزى لمتغير المؤهل العلمي، توجد أيضاً علاقة بين صعوبات ممارسة الأنشطة الرياضية ككل لدى المدرسين والمدرسات في اعداديات المديريات، تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وأوصت الدراسة بضرورة توفير الأدوات والأجهزة الرياضية الكافية والمناسبة لقسم التربية الرياضية في المديرية وتزويد القسم بالمرافق والمنشآت الخاصة بالنشاط الرياضي (صالات رياضية، ساحات ومفتوحة وملاعب رياضية، غرف لتبديل الملابس) وضرورة إعادة النظر في تخطيط وتنظيم النشاط الرياضي بحيث لا يؤدي إلى التعارض مع أوقات وظروف عمل المدرسين والمدرسات لممارسة النشاط الرياضي والاهتمام بعوامل الأمن والسلامة عند ممارسة النشاط الرياضي. وأخيراً اجراء دراسات مشابهة للصعوبات التي تعيق ممارسي النشاط الرياضي في أقسام وزارات أخرى.
التنزيلات
المراجع
حامد، سليمان حمد (1999)، بناء مقياس اتجاهات الامرين نحو التدريب البدني، أطروحة دكتوراه، جامعة البصرة، كلية التربية الرياضي.
الحجار، ياسين، وبن سعيد، سالم برك (2002)، اسباب عزوف طالبات المدارس الثانوية عن ممارسة النشاط الرياضي في مدينة المكلا، مجلة حضرموت للدراسات والبحوث، 2(2)، 121-631.
حماد، نفتي ابراهيم (199)، معوقات ممارسة الفتيات لرياضة كرة القدم النسائية، وقائع المؤتمر العلمي الدولي الثالث للرياضة والمرأة وموضوعه رياضة المرأة وعلوم المستقبل، كلية التربية الرياضية، جامعة الاسكندرية.
خنفر، وليد (2010)، معوقات ممارسة كرة القدم لدى طالبات تخصص التربية البدنية في الجامعات الفلسطينية، مجلة العلوم الانسانية، 24(6)، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين، 1815-1832.
درويش، هدي مصطفى، (1990)، دور الرياضة في شغل وقت فراغ لدى طلاب وطالبات جامعة قطر وبعض العوامل المؤثرة فيها، وقائع المؤتمر الأول بكلية التربية الرياضية، جامعة الزقازيق.
زريقات، عايد (2009)، دراسة مقارنة لمفاهيم التربية الرياضية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الاردنية الرسمية، رسالة ماجستير، في جامعة اليرموك، الاردن
السعد عثمان (1999)، رياضة المرأة والاتحاد العربي للالعاب الرياضية، وقائع المؤتمر العلمي الدولي الثالث للرياضة والمرأة وموضوعه رياضة المرأة وعلوم المستقبل، جامعة الاسكندرية كلية التربية الرياضية، 523.
طناش، سلامة، (1992)، الانشطة الطلابية في الجامعة الاردنية، مجلة دراسات 19(2)، 38-73.
عبدالخالق، عصام الدين (1999)، ممارسة النشاط الرياضي لحياة أفضل للمرأة فوق سن الاربعين، وقائع المؤتمر العلمي الدولي الثالث للرياضة والمرأة وموضوعه رياضة المرأة وعلوم المستقبل، جامعة الاسكندرية كلية التربية الرياضية، 252-255.
عبدالسلام، محمد أحمد (1996)، معوقات ممارسة الانشطة الترويحية لدى طلاب جامعة قناة السويس، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية ببورسعيد، جامعة قناة السويس.
القبندي، علي سهام (1990) دراسة تقويمية لبرامج رعاية الشباب بجامعة الكويت، رسالة ماجستير، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
الكاشف، هنية، وآخرون (1999)، الثقافة الرياضية وعلاقتها بالانتماء لدى الطلبة والطالبات المغتربين بجامعة الاسكندرية، وقائع المؤتمر الدولي الثالث للرياضة والمرأة وموضوعه المرأة وعلوم المستقبل، جامعة الاسكندرية كلية التربية الرياضية، 523.
المصطفى، عبدالعزيز (1994)، اسباب عزوف طلاب جامعة الملك فيصل بالاحساء عن ممارسة النشاط الرياضي، مجلة دراسات ، سلسلة العلوم الانسانية، الاردن، 11-23.
مطر، عدله (1993)، بعض المشكلات التي تعوق من ممارسة المرأة للرياضة بدولة الكويت، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة، (5)، جامعة الاسكندرية، كلية التربية الرياضية للبنات، 152-177.
منصور، محمد (2000)، المرأة والرياضة من منظور إسلامي، ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان.
Al Fadhil, Ahmed. (1996). "University students perception of constraints to participation in recreational sports activities". Unpublished Ph. D Dissertation. Michigan state university. USA.
Alexandris, k. Tsorbatzoudis, C. & grouios, G. (2002). "Perceived constraints on recreational sport participation: Investigating their relationship with intrinsic motivation and extrinsic motivation". Journal of leisure Research. 34(3). 233-252.
Danals, Richard Alan. (2001). "The impact of organizational restructuring in higher education on the effectiveness of college unions and student activities". Unpublished Ph. D. Dissertation. United States - Ohio: Ohio University. USA.
Estes, Lynn Roe. (1995). "Student support for the establishment of student activities and selected personal characteristics on a nontraditional college campus". Unpublished Ph. D Dissertation. United States - Mississippi: The University of Southern Mississippi. USA.
Young, S. J. Ross, C.M. & Barcelona, R. J. (2003). "Perceived constraints by college students to participation in campus recreational sports programs". Recreational sports journal. 27(2).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م.م. هبة عبدالجليل داود
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.