فاعلية تشكيل الرمز للمنظر في عروض مسرح الطفل
DOI:
https://doi.org/10.31973/m2a7cg37الكلمات المفتاحية:
الفاعلية، التشكيل، الرمز، مسرح الطفلالملخص
احتوى البحث الحالي (فاعلية تشكيل الرمز للمنظر في عروض مسرح الطفل) على أربعة فصول تناول الباحث:
الفصل الأول – الإطار المنهجي للبحث حيث ضم مشكلة البحث واهميته والحاجة اليه واهدافه وحدوده، ثم ختم بتحديد المصطلحات
الفصل الثاني – فقد احتوى الإطار النظري للبحث والدراسات السابقة متضمناً ثلاثة مباحث: المبحث الأول- تم تناول الباحث مفهوم تشكيل الرمز للمنظر في العرض المسرحي. فيما عنى المبحث الثاني- فاعلية مفهوم تشكيل الرمز للمنظر في العرض المسرحي من خلال التركيز على المراحل التاريخية للمنظر ورموزه الفاعلة في العرض المسرحي، أما المبحث الثالث- تم تناول فاعلية مفهوم تشكيل الرمز للمنظر في مسرح الطفل، وقد أختتم هذا الفصل بالمؤشرات التي آل إليها الإطار النظري من مؤشرات
أما الفصل الثالث: فقد ضم إجراءات البحث ومنهج البحث الوصفي الذي تكون من مجتمع البحث الذي اقتصر على العروض المسرحية العراقية المقدمة في (بغداد – معهد الفنون الجميلة / الكرخ المسائي) أما عينة البحث فقد قام الباحث باختيار عيناته بصورة قصدية.
وفي الفصل الرابع استعرض الباحث اه النتائج التي توصل اليها ومن ثم الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ومن أبرز النتائج التي توصل اليها البحث هي:
- هناك توظيف للتشكيل الرمز للمنظر بشكل جلي في العينة من خلال استخدام الرمز لدعم الفعل الدرامي.
- ركزت على الجانب التربوي والتعليمي من خلال التكوينات المنظرية في ايصال الفكرة.
- كونت التشكيلات في المنظر وتعددية الرموز في ايضاح الاشكال الهندسية.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم
إبراهيم، زكريا (1974): الفنان والإنسان، دار غريب للطباعة .
ابن منظور (ت 711 هـ)، (1414هـ): لسان العرب، دار صادر- بيروت، ط3.
إلهامي، حسن (1964): المسرح الإغريقي ،مجلة المسرح المصرية ،العدد11، السنة الأولى، القاهرة : مطابع مؤسسة الأهرام .
باندولفي، فيتو (1979): تاريخ المسرح، ت :الأب إلياس، ج1، دمشق : وزارة الثقافة.
تشيني، شلدون (د.ت): تاريخ المسرح في ثلاثة آلاف سنة، القاهرة : المؤسسة المصرية للتأليف والنشر.
جوليان، هاملتون (1994): نظرية العرض، القاهرة : الهيئة المصرية للكتاب.
دوي، جون (1963): الفن خبرة، زكريا إبراهيم، القاهرة : مؤسسة فرانكلين للطباعة.
الشبكة العالمية للأنترنت www.alukah.net،
عبد الحميد، سامي (د. ت): إيقاع العرض المسرحي .
عبد الحميد، سامي، والسالم، مصطفى تركي (د.ت): تأثير الإلقاء في بناء إيقاع العرض المسرحي .
عزت، عليه (1997): معجم المصطلحات اللغوية والأدبية، القاهرة: المكتبة الأكاديمية.
العف، عبد الخالق محمد (2000): التشكيل الجمالي في الشعر الفلسطيني المعاصر، وزارة الثقافة، فلسطين.
فانسلوف (1986): البيولوجي والاجتماعي في الإبداع الفني، مجموعة مقالات مترجمة عن الإنكليزية، ط1، عمان : دار أبن رشد.
الفيروزآبادي (1993): القاموس المحيط، مؤسسة الرسالة للنشر، ط3، بيروت.
الكسندر، دين (د.ت): أسس الإخراج المسرحي .
مجمع اللغة العربية (د. ت)" المعجم الوسيط، دار الدعوة، مج 1.
مندور، محمد (د.ت): الأدب ومذاهبه، القاهرة: نهضة مصر.
مونرو، توماس (1972): التطور في الفنون، ت : محمد أبو درة وأخرون، مصر: الهيئة المصرية للكتاب.
هاف، كراهم (د. ت): الأسلوب والأسلوبية.
ويكبيديا الشبكة العالمية للانترنت
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م. غسان هاشم احمد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.