فاعلية تشكيل الرمز للمنظر في عروض مسرح الطفل

المؤلفون

  • م. غسان هاشم احمد جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.31973/m2a7cg37

الكلمات المفتاحية:

الفاعلية، التشكيل، الرمز، مسرح الطفل

الملخص

احتوى البحث الحالي (فاعلية تشكيل الرمز للمنظر في عروض مسرح الطفل) على أربعة فصول تناول الباحث:

الفصل الأول – الإطار المنهجي للبحث حيث ضم مشكلة البحث واهميته والحاجة اليه واهدافه وحدوده، ثم ختم بتحديد المصطلحات

الفصل الثاني – فقد احتوى الإطار النظري للبحث والدراسات السابقة متضمناً ثلاثة مباحث: المبحث الأول- تم تناول الباحث مفهوم تشكيل الرمز للمنظر في العرض المسرحي. فيما عنى المبحث الثاني- فاعلية مفهوم تشكيل الرمز للمنظر في العرض المسرحي من خلال التركيز على المراحل التاريخية للمنظر ورموزه الفاعلة في العرض المسرحي، أما المبحث الثالث- تم تناول فاعلية مفهوم تشكيل الرمز للمنظر في مسرح الطفل، وقد أختتم هذا الفصل بالمؤشرات التي آل إليها الإطار النظري من مؤشرات

    أما الفصل الثالث: فقد ضم إجراءات البحث ومنهج البحث الوصفي الذي تكون من مجتمع البحث الذي اقتصر على العروض المسرحية العراقية المقدمة في (بغداد – معهد الفنون الجميلة / الكرخ المسائي) أما عينة البحث فقد قام الباحث باختيار عيناته بصورة قصدية.

   وفي الفصل الرابع استعرض الباحث اه النتائج التي توصل اليها ومن ثم الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ومن أبرز النتائج التي توصل اليها البحث هي:

  • هناك توظيف للتشكيل الرمز للمنظر بشكل جلي في العينة من خلال استخدام الرمز لدعم الفعل الدرامي.
  • ركزت على الجانب التربوي والتعليمي من خلال التكوينات المنظرية في ايصال الفكرة.
  • كونت التشكيلات في المنظر وتعددية الرموز في ايضاح الاشكال الهندسية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

القرآن الكريم

إبراهيم، زكريا (1974): الفنان والإنسان، دار غريب للطباعة .

ابن منظور (ت 711 هـ)، (1414هـ): لسان العرب، دار صادر- بيروت، ط3.

إلهامي، حسن (1964): المسرح الإغريقي ،مجلة المسرح المصرية ،العدد11، السنة الأولى، القاهرة : مطابع مؤسسة الأهرام .

باندولفي، فيتو (1979): تاريخ المسرح، ت :الأب إلياس، ج1، دمشق : وزارة الثقافة.

تشيني، شلدون (د.ت): تاريخ المسرح في ثلاثة آلاف سنة، القاهرة : المؤسسة المصرية للتأليف والنشر.

جوليان، هاملتون (1994): نظرية العرض، القاهرة : الهيئة المصرية للكتاب.

دوي، جون (1963): الفن خبرة، زكريا إبراهيم، القاهرة : مؤسسة فرانكلين للطباعة.

الشبكة العالمية للأنترنت www.alukah.net،

عبد الحميد، سامي (د. ت): إيقاع العرض المسرحي .

عبد الحميد، سامي، والسالم، مصطفى تركي (د.ت): تأثير الإلقاء في بناء إيقاع العرض المسرحي .

عزت، عليه (1997): معجم المصطلحات اللغوية والأدبية، القاهرة: المكتبة الأكاديمية.

العف، عبد الخالق محمد (2000): التشكيل الجمالي في الشعر الفلسطيني المعاصر، وزارة الثقافة، فلسطين.

فانسلوف (1986): البيولوجي والاجتماعي في الإبداع الفني، مجموعة مقالات مترجمة عن الإنكليزية، ط1، عمان : دار أبن رشد.

الفيروزآبادي (1993): القاموس المحيط، مؤسسة الرسالة للنشر، ط3، بيروت.

الكسندر، دين (د.ت): أسس الإخراج المسرحي .

مجمع اللغة العربية (د. ت)" المعجم الوسيط، دار الدعوة، مج 1.

مندور، محمد (د.ت): الأدب ومذاهبه، القاهرة: نهضة مصر.

مونرو، توماس (1972): التطور في الفنون، ت : محمد أبو درة وأخرون، مصر: الهيئة المصرية للكتاب.

هاف، كراهم (د. ت): الأسلوب والأسلوبية.

ويكبيديا الشبكة العالمية للانترنت

التنزيلات

منشور

2024-09-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب العربي

كيفية الاقتباس

فاعلية تشكيل الرمز للمنظر في عروض مسرح الطفل. (2024). مجلة الآداب, 150, 47-66. https://doi.org/10.31973/m2a7cg37

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-03-28

النسخة النهائية

2024-06-23

الموافقة

2024-06-23

النشر الالكتروني

2024-09-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 96

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.