أَرْكَانُ القِصَّةِ القَصِيْرَةِ جِدّا في لافِتَات أحمد مطر
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i147.4121الكلمات المفتاحية:
القصة القصيرة جداً، الحكائية، التكثيف، الوحدة، المفارقةالملخص
يتناول هذا البحث مقاربة نصوص الشاعر (أحمد مطر)، وقراءتها من زاوية سردية، مستخدماً أركان القصة القصيرة جداً للوصول إلى الغاية المنشودة، وذلك بسبب التشابه الكبير بين هذه النصوص الإبداعية والقصة القصيرة جداً، لأنَّها تتضمن أهم أركان القصة القصيرة جداً، ابتداء من الحكائية مروراً بالتكثيف والوحدة وانتهاء بالمفارقة، بالإضافة إلى العناصر الثانوية من أنسنة الحيوانات والإدهاش وكثرة استخدام الجمل الفعلية. وتحتوي على أهم عناصر القصة الفنية من سرد ووصف وشخصيات وأحداث وزمان ومكان وحوار ومنظور سردي. فالحكائية تُعدُّ أحد أهم العناصر المهيمنة على نصوص أحمد مطر على غرار القصة القصيرة جدا، إذ من دونها تتخلخل أبنيتها القصصية، وتتحدّد الحكائية في أربعة عناصر متداخلة هي (الحدث، والشخصية، والزمان، والمكان). إنَّ طبيعة أشعار مطر تفرض عليه الإيجاز والتكثيف، بسبب محدودية المساحة أمامه، فهو محكوم بإيصال فكرته من خلال كلمات أو أسطر، فيشمل التكثيف الحدث، والسرد، والوصف، والموضوع، والفكرة، والبيئة، فيقوم بإذابة مختلف العناصر والمكونات في كلٍّ واحدٍ أو بؤرةٍ واحدةٍ تلمع كالبرق الخاطف، فيستند معظم نصوصه إلى التكثيف القصصي، والإيجاز في تفصيل الحبكة القصصية، بالتركيز على استهلال وجيز، وعرض للعقدة بشكل مركّز من خلال الحفاظ على الوحدة التي تُعَدُّ ركناً مهماً من الأركان التي تتأسس عليها القصة القصيرة جداً، فلكلِّ قصة موضوع واحد، فتعدد الموضوعات يؤدي إلى إماتة القصة، خاصة إذا شابَهَا نوعٌ من التناقض. شرط أن لا تقود هذه الوحدة إلى الغموض وضعف في الإيصال، بل ترتكز على لغة المراوغة، والإتيان بما لا يتوقعه القارئ من خلال المفارقة التي تدهشه وتفاجئه من خلال التناقض والتعارض.
التنزيلات
المراجع
إلياس، جاسم خلف، (2010م – 1430هـ) ، شعرية القصة القصيرة جداً، دار نينى للدراسات والنشر والتوزيع، دمشق.
إمبرت، إنريكي أندرسون،(2000م)، القصة القصيرة النظرية والتقنية، ت : علي إبراهيم علي منوفي، مراجعة: صلاح فضل، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة.
بردى، هيثم بهنام،( 2017م - 1438هـ)، القصة القصيرة جداً الريادة العراقية، دار غيداء للنشر والتوزيع، عَمان.
بكر، أيمن إسماعيل، (2002م)، تشكلات الوعي وجماليات القصة، وزراة الثقافة والإعلام، الشارقة.
حسين، أحمد جاسم، (2010م )، القصة القصيرة جداً مقاربة تحليلية، دار التكوين للتأليف والترجمة والنشر، دمشق،
حسين، أحمد جاسم، (2001م)، القصة القصيرة السورية ونقدها في القرن العشرين، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق.
حطيني، يوسف، (2004م)، القصة القصيرة جداً بين النظرية والتطبيق دراسة نقدية، مطبعة اليازجي، دمشق.
حمداوي، جميل، (2011م)، عوائق القصة القصة القصيرة جداً وهمومها ومشاكلها: www.diwanalarab.com، 1/10/2020.
حمداوي، جميل، (2017م)، مقاربات نقد القصة القصيرة جداً والمشروع البديل.
دومة، خيري، (1998م)، تداخل الأنواع في القصة المصرية القصيرة 1960 – 1990، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
زايد، علي عشري، (1979م)، عن بناء القصيدة العربية الحديثة، مكتبة دار العلوم، القاهرة.
سبقاق، صليحة، (2015م)، المفارقة في الشعر العربي الحديث بين سلطة الإبداع ومرجعية التنظير، مجلة اللغة الوظيفية، العدد :3، جامعة حسيبة بن بوعلي، الجزائر.
الشاروني، يوسف، (2010م)، القصة تطوراً وتمرداً، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
شقير، محمود، (2002م)، مرور خاطف قصص قصيرة جداً، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
العاني، شجاع، (1986م)، المرأة في القصة العراقية القصيرة، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد.
عباسي، سليم، (2001م)، البيت بيتك، مطبعة اليازجي، دمشق.
فضل، صلاح، (1997م)، أساليب السرد في الرواية العربية، دار سعاد الصباح، الكويت.
كاظم سعدالدين، (1987م)، فن كتابة الأقصوصة، الموسوعة الصغيرة، العدد 16، دار الثقافة والفنون، بغداد.
الكبيسي، طراد، (2006م)، مقاربة في الائتلاف والاختلاف بين القصة القصيرة جدا والقصيدة القصيرة جدا، جريدة الرأي، الاثنين، 4 كانون الأول2006.
لوهافر، سوزان، (1990م)، الاعتراف بالقصة القصيرة، ت : محمد نجيب لفتة، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد.
محمد، أديب حسن، (2005م)، ما هي القصيدة الومضة، موقع الحوار المتمدن، www.ahewar.org، 6/11/2022.
محمود، حسني، وآخرون، (2007م)، فنون النثر العربي، جامعة القدس المفتوحة، عمان.
مطر، أحمد، (2011م)، المجموعة الشعرية، دار الحرية، بيروت.
معتصم، محمد، أفق التجريب في القص المحدث، موقع محمد معتصم، www.geocities.com
ميويك، دي سي، (1988م)، المفارقة وصفاتها، ت: عبدالواحد لؤلؤة، موسوعة المصطلح النقدي (13)، دار المأمون للترجمة والنشر، بغداد.
ناصر، عبدالستار، (1997م)، بقية ليل، 71 قصة قصيرة جداً، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد.
النوايسة، حكمت، (2002م)، المآل، دراسة تأويلية في نماذج من القصة القصيرة في الأردن، دار الأزمنة للنشر والتوزيع، عمان.
هويدي، صالح، (1989م)، الترميز في الفن القصصي العراقي الحديث 1960 – 1980، دراسة نقدية، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد.
هويدي، صالح، (2017م)، السرد الوامض مقاربة في نقد النقد، دائرة الثقافة، الشارقة.
وقائع ندوة مكناس، (1986م)، دراسات في القصة العربية، مؤسسة الأبحاث العربية، بيروت.
اليافي، نعيم، (1993م)، أوهاج الحداثة – دراسة في القصيدة العربية الحديثة – منشورات اتحاد كتاب العرب، دمشق،.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.م.د. علي عبدالرحمن فتاح
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.