حل المشكلات الكيميائية عند طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة-ابن الهيثم

المؤلفون

  • علياء عبدالأمير جاسم جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الصرفة - ابن الهيثم
  • بسمة محمد احمد جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الصرفة - ابن الهيثم

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v3i144.4082

الكلمات المفتاحية:

حل المشكلات العلمية، برامج اعدا المدرس قبل الخدمة، تصنيف هايز Hayes لحل المشكلة، طلبة قسم الكيمياء، طلبة الجامعة

الملخص

هدف البحث الى معرفة دلالة الفرق بين طلبة عينة البحث على اختبار حل المشكلات الكيميائية ككل وعلى كل مجال من مجالاته، تالفت عينة البحث من (200) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة من جامعة بغداد كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم/ قسم الكيمياء في الدراستين الصباحية والمسائية أي بنسبة (50%) من مجتمع البحث كانت أداة البحث اختبار حل المشكلات الكيميائية من (25 ( فقرة بواقع ستة مجالات باعتماد تصنيف هايز Hayes لحل المشكلات تمثلت ب (تحديد المشكلة، تمثيل المشكلة، اختيار خطة الحل، ايضاح خطة الحل، الأستنتاج، التحقق والتقويم)، تم التحقق من صدقه وثباته  أظهرت النتائج الأحصائية للبحث انه يوجد فرق دال احصائيا بين طلبة عينة البحث في اختبار حل المشكلات العلمية ككل بدرجة مقبول كما أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية في  كل مجال من مجالات حل المشكلات الكيميائية بين طلبة عينة البحث لمجالات (تحديد المشكلة، تمثيل المشكلة، اختيار خطة الحل، ايضاح خطة الحل، الاستنتاج) بدرجة مقبول، اما مجال التحقق والتقويم لم يكن دال احصائيا، وأوصى البحث ضرورة اهتمام كليات التربية بحل المشكلات الكيميائية على كافة مجالاته ودمجها في مقررات المواد الدراسية النظري والعملي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • علياء عبدالأمير جاسم، جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الصرفة - ابن الهيثم

    طالبة دراسات عليا

  • بسمة محمد احمد، جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الصرفة - ابن الهيثم

    أستاذ حاصل على الدكتوراه، مشرف البحث

المراجع

المصادر العربية

ﺍﻟﺴﻜﺭﺍﻥ، ﻤﺤﻤﺩ (1989): ﺃﺴﺎﻟﻴﺏ ﺘﺩﺭﻴﺱ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ. ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺸﺭﻭﻕ, ﻋﻤﺎن.

ﺇﺒﺭﺍﻫﻴﻡ، ﺃﺴﺎﻤﺔ ﺇﺴﻤﺎﻋﻴل (2000): ﺘﻭﻅﻴﻑ ﺃﺴﻠﻭﺏ ﺤل ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﺭﻴﺎﻀـﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻀﻤﻨﺔ ﻓﻲ ﻤﻘﺭﺭ ﺍﻟﺭﻴﺎﻀﻴﺎﺕ، ﻤﺠﻠﺔ كلية ﺍﻟﺘﺭﺒية، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻋﻴﻥ ﺸﻤس. ﺍﻟﻌﺩﺩ ﺍﻟﺭﺍﺒﻊ ﻭﺍﻟﻌﺸﺭﻭﻥ، ﺠﺯء2، ﻤﻜﺘﺒﺔ ﺯﻫراء ﺍﻟﺸﺭق.

خطاب، ناصر، (2009)، الإبداع من خلال العلوم، ط2، دار ديبونو، عمان.

زيتون، عايش. (2010): الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها. ط 1، دار الشروق، عمان.

عبد الهادي، نبيل احمد(2004): نماذج تربوية تعليمية معاصرة. دار وائل، عمان.

عبد الدايم، محمد احمد(1998): منهجية البحث في الدراسات التربوية المقارنة مع التركيز الخاص على منهج حل المشكلات .مجلة كلية التربية ,المجلد الاول ،العدد الاول , يناير.

قطامي، الزوين، نايفة، فرتاج، (2009): دمج الكورت في المنهج المدرسي، ط1، دار ديبونو، عمان.

نبهان، محمد(2012):الاساليب الحديثة في التعليم و التعلم، دار اليازوردي العلمية، عمان.

ﻨﺸﻭﺍﻨﻲ، ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻤﺠﻴﺩ ( 1984): ﻋﻠﻡ ﺍﻟﻨﻔﺱ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻱ .ﻁ 1، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﺭﻗﺎﻥ , ﻋﻤـﺎﻥ .

المصادر الأجنبية

American Association for the Advancement of Science (AAAS), (1993). Vision and Change in Undergraduate Biology Education. Washington، D.C.: Oxford University Press p.282

Bahtiyer& Bilge, 2016: 2109. pamukkle University.

Cooper, M. M. (2015). Why Ask Why? Journal of Chemical Education, 92(8), 1273–1279.

Berkant HG, Eren İ (2013). Investigating Problem Solving Skills of Students of Primary School Math Teaching Department in Terms of Some Variables. J. Acad. Social Sci. Stud. (JASSS), 6(3):1021-1041, March

التنزيلات

منشور

2023-03-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

حل المشكلات الكيميائية عند طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة-ابن الهيثم. (2023). مجلة الآداب, 3(144), 209-224. https://doi.org/10.31973/aj.v3i144.4082

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 1607

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.