حل المشكلات الكيميائية عند طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة-ابن الهيثم
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i144.4082الكلمات المفتاحية:
حل المشكلات العلمية، برامج اعدا المدرس قبل الخدمة، تصنيف هايز Hayes لحل المشكلة، طلبة قسم الكيمياء، طلبة الجامعةالملخص
هدف البحث الى معرفة دلالة الفرق بين طلبة عينة البحث على اختبار حل المشكلات الكيميائية ككل وعلى كل مجال من مجالاته، تالفت عينة البحث من (200) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة من جامعة بغداد كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم/ قسم الكيمياء في الدراستين الصباحية والمسائية أي بنسبة (50%) من مجتمع البحث كانت أداة البحث اختبار حل المشكلات الكيميائية من (25 ( فقرة بواقع ستة مجالات باعتماد تصنيف هايز Hayes لحل المشكلات تمثلت ب (تحديد المشكلة، تمثيل المشكلة، اختيار خطة الحل، ايضاح خطة الحل، الأستنتاج، التحقق والتقويم)، تم التحقق من صدقه وثباته أظهرت النتائج الأحصائية للبحث انه يوجد فرق دال احصائيا بين طلبة عينة البحث في اختبار حل المشكلات العلمية ككل بدرجة مقبول كما أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية في كل مجال من مجالات حل المشكلات الكيميائية بين طلبة عينة البحث لمجالات (تحديد المشكلة، تمثيل المشكلة، اختيار خطة الحل، ايضاح خطة الحل، الاستنتاج) بدرجة مقبول، اما مجال التحقق والتقويم لم يكن دال احصائيا، وأوصى البحث ضرورة اهتمام كليات التربية بحل المشكلات الكيميائية على كافة مجالاته ودمجها في مقررات المواد الدراسية النظري والعملي.
التنزيلات
المراجع
المصادر العربية
ﺍﻟﺴﻜﺭﺍﻥ، ﻤﺤﻤﺩ (1989): ﺃﺴﺎﻟﻴﺏ ﺘﺩﺭﻴﺱ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ. ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺸﺭﻭﻕ, ﻋﻤﺎن.
ﺇﺒﺭﺍﻫﻴﻡ، ﺃﺴﺎﻤﺔ ﺇﺴﻤﺎﻋﻴل (2000): ﺘﻭﻅﻴﻑ ﺃﺴﻠﻭﺏ ﺤل ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﺭﻴﺎﻀـﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻀﻤﻨﺔ ﻓﻲ ﻤﻘﺭﺭ ﺍﻟﺭﻴﺎﻀﻴﺎﺕ، ﻤﺠﻠﺔ كلية ﺍﻟﺘﺭﺒية، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻋﻴﻥ ﺸﻤس. ﺍﻟﻌﺩﺩ ﺍﻟﺭﺍﺒﻊ ﻭﺍﻟﻌﺸﺭﻭﻥ، ﺠﺯء2، ﻤﻜﺘﺒﺔ ﺯﻫراء ﺍﻟﺸﺭق.
خطاب، ناصر، (2009)، الإبداع من خلال العلوم، ط2، دار ديبونو، عمان.
زيتون، عايش. (2010): الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها. ط 1، دار الشروق، عمان.
عبد الهادي، نبيل احمد(2004): نماذج تربوية تعليمية معاصرة. دار وائل، عمان.
عبد الدايم، محمد احمد(1998): منهجية البحث في الدراسات التربوية المقارنة مع التركيز الخاص على منهج حل المشكلات .مجلة كلية التربية ,المجلد الاول ،العدد الاول , يناير.
قطامي، الزوين، نايفة، فرتاج، (2009): دمج الكورت في المنهج المدرسي، ط1، دار ديبونو، عمان.
نبهان، محمد(2012):الاساليب الحديثة في التعليم و التعلم، دار اليازوردي العلمية، عمان.
ﻨﺸﻭﺍﻨﻲ، ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻤﺠﻴﺩ ( 1984): ﻋﻠﻡ ﺍﻟﻨﻔﺱ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻱ .ﻁ 1، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﺭﻗﺎﻥ , ﻋﻤـﺎﻥ .
المصادر الأجنبية
American Association for the Advancement of Science (AAAS), (1993). Vision and Change in Undergraduate Biology Education. Washington، D.C.: Oxford University Press p.282
Bahtiyer& Bilge, 2016: 2109. pamukkle University.
Cooper, M. M. (2015). Why Ask Why? Journal of Chemical Education, 92(8), 1273–1279.
Berkant HG, Eren İ (2013). Investigating Problem Solving Skills of Students of Primary School Math Teaching Department in Terms of Some Variables. J. Acad. Social Sci. Stud. (JASSS), 6(3):1021-1041, March
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.