القيم الاخلاقية المتضمنة في كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i144.4020الكلمات المفتاحية:
القيم الخلقية، كتب الاجتماعياتالملخص
يرمي البحث الى معرفة مدى تضمين كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي القيم الاخلاقية، ولتحقيق ذلك أتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليل وكانت اداة البحث استبانة للقيم الاخلاقية، معتمداً على العبارة التي تعبر عن الفكرة، حيث أظهرت النتائج بعدم وجود توازن في تضمين القيم الاخلاقية في مضمون كتاب الاجتماعيات. ووضعت الباحثة عدد من التوصيات التي تدعوا الى تدريب معلمي ومعلمات الاجتماعيات على كيفية تحويل المضمون من كلمات الى مواقف تربوية.
التنزيلات
المراجع
المصادر العربية:
- استينيه، دلال ملص، صبحي تيسير، (1999) دراسة مقارنة بين القيم المعرفية والاجتماعية والثقافية والعلمية والاخلاقية لطلبة جامعة آل البيت والجامعة الأردنية، مجلة دراسات، الجامعة الأردنية، عمان- الأردن.
- اسماعيل، محمد عماد الدين، (1996) الأطفال مرآة المجتمع، النمو النفسي الاجتماعي للطفل في سنواته التكوينية، عالم المعرفة، الكويت.
- بفاغو، سامية السعيد، (1996) اداة مقترحة للكشف عن القيم الحاكمة للتفكير لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، العدد 72، القاهرة.
- بياجيه، جان ورون بيرد، (1996) سيكولوجيا نمو الأطفال، ترجمة قبولا البيلاوي، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
- حجاج، عبد الفتاح أحمد، (1994) النمو الخلقي والتربية الخلقية، مجلة كلية التربية، جامعة قطر، العدد (3).
- حسان، حسان محمود وآخرون، (2000) دراسات في فلسفة التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
- حسين، احسان محمد، (1994) علم الاجتماع السياسي، مطبعة جامعة الموصل.
- خاطرــــ، محمود مصطفى رسلان، (1996) اللغة العربية والتربية الدينية، دار المعرفة، القاهرة.
- الخطيب، علي، (2004) معلم المدرسة والعقوبة التربوية، مجلد المعلم العربي، القاهرة.
- الدراسة، محمد عبد الله، (2001) مدى تمثيل الأيتام للقيم الإسلامية، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد.
- زهران، حامد عبد السلام، (1995) علم النفس الاجتماعي، ط4، عالم الكتب، القاهرة.
- السامرائي، هاشم جاسم وآخرون، (1995) المناهج أسسها، تطويرها، نظرياتها، دار الأمل لِلطِّباعَةِ والنَّشر، ط1، الأردن.
- سعاد جودت، وابراهيم، عبد الله، (1997) المنهج المدرسي في القرن الحادي والعشرين، مكتبة فلاح، عمان.
- شحاته، حسن، (1996) تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، الدار العصرية اللبنانية، القاهرة.
- الشماش، عيسى، (1992) دراسة تحليلية مقارنة للقيم التربوية في قصص الأطفال المترجمة في سوريا، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة دمشق.
- الزيد، أ.د. حصه عبد الكريم، (2017م) مدى تأثر القيم الاخلاقية بالمتغيرات الحاصلة بالمجتمع السعودي ودور الدعوة في المحافظة عليها، عضو هيئة التدريس، قسم الدراسات الاسلامية، كلية الاداب، جامعة الاميرة نوره بنت عبد الرحمن.
- عبسي، محمد زبقي، (1994) توضيح القيم أم تصحيح القيم؟ نحو استراتيجية حديثة في الارشاد النفسي، المجلة التربوية، المجلد (2)، الكويت.
- عطية، محسن علي، (2009) المناهج الحديثة وطرائق التدريس، دار المناهج، عمان.
- عقيل، عبد اللطيف، (2003) علم النفس الاجتماعي، دار البيرق للنشر، عمان.
- العلي، نصر وزملاؤه، (2004) علم النفس التصوري، وزارة التربية، عمان.
- العيسى، علي بن مسعود بن أحمد، (1429-1430ه) تنمية القيم الاخلاقية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي التربية الاسلامية بمحافظة القنفذة، بحث مكمل لنيل درجة الماجستير في التربية الاسلامية، الفصل الدراسي 1429-1430ه، المملكة العربية السعودية، وزارة التعليم العالي، جامعة ام القرى كلية التربية، قسم التربية الاسلامية والمقارنة.
- الفاعور، ابراهيم، (1996) أثر تزويد طلاب الصف الثاني الثانوي بالأهداف السلوكية في تحصيلهم لمادة الجغرافية في الأردن، المجلة العربية، المجلد 2، العدد 2.
- فليح، فاطمة نذر، (2000) بعض القيم الديمقراطية المتضمنة في أساليب التنشئة الاجتماعية، دراسة ميدانية على الأسر الكويتية، حولية كلية التربية، جامعة قطر، العدد 120.
- قمبر، محمود وآخرون، (1992) دراسات في أصول التربية، ط2، دار الثقافة، الكويت.
- محسن عبد النبي، (2001) العلاقات التفاعلية بين الذكاء الانفعالي والتفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي للطالبات السعوديات، مجلة البحوث النفسية والتربوية، جامعة المنوفية، العدد ،3.
- محمد، عبد الكريم محسن، (2012) الذكاء الانفعالي وعلاقته بالقيم الاجتماعية والقيم الدينية لدى طلبة الكلية التربوية المفتوحة، مجلة دراسات تربوية، وزارة التربية، العراق.
- مصطفى، ابراهيم وآخرون، (1992) المعجم الوسيط، الجزء الأول، ط2، المكتبة الإسلامية، مجمع اللغة العربية، تركيا.
- مقداد، محمد فخري، (1997) دراسة تحليلية للقيم في كتب القراءة العربية في مرحلة التعليم الأساس في الأردن بين الملحوظ والمتوقع، الجامعة الأردنية.
- الهيتي، خلف نصار محسن، (1977) القيم السائدة في صحافة الأطفال العراقية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد.
المصادر الأجنبية:
- Banks,t and Birth, (1990) A Introductory Psychougy, London Mocmillan press, L.T.D.
- Berison, barnard, (1999) Contant Analysis, in Gardiner Linday halland book of Sociall Psychougy, woll, I New York, Affision, walslley.
- Dunpher, R, (1992) N children and their development (2ad,ed) nt, prentice hall.
- Malin & Birch, (1998) introductory psychology, London Macmillan press LTD.
- Mecca Euchar, p. (1990) Essentials of child Development and Personality, Harper and Fro pub, New York.
- Nunnally, Nicholas, (1997), Introduction to Value theory Baglewood cliffs, N, J prentice- Hall.
- Spates, Janes I, (1996) Counter Culture and Dominants Culture Values Across national Analysis of the underground press American Sociological review, wwol.
- White, Ralph, (1991), K, Valus- Analysis the nature and use of the method, New Jersey, Libration press.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 امجاد خلف فياض
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.