الاِستَدرَاكاَت الابستمولوجية في تَمكين البَحْث السُوسْيولوجي
دِراسة تَحْليلية نَقْديَّة في الجَامَعَات الْعراقية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i146.3993الكلمات المفتاحية:
الاستدراكات الابستمولوجية، البحث السوسيولوجي، الاستدراك النظري، الاستدراك المنهجيالملخص
تَساءلَت الدراسة نحو الآتي: ما الاستدراكات الابستمولوجية؟ ما مؤشراتها في البحث السوسيولوجي العراقي الراهن؟، ما قَادَ نحو أسئلة أكثر تحديداً، ما الاستدراك النظري وما الاستدراك المنهجي في الرسائل والأطروحات المُجازة في جامعات بغداد والقادسية؟ فكان هدف الدراسة التعرّف الى الإشكاليَّات البحثية المتعلقة بالبناء النظري والمنهجي للرسائل والأطروحات والبدائل المُستدرَكة في ذلك، لذا تَطلَّبت الدراسة اختيار عينة من الرسائل والأطروحات، بواقع (25)، وفقاً لمدة زمنية عند أخر خمس سنوات، لغاية انجاز الدراسة الحالية، الى جانب مراعاة النوع الاجتماعي(باحثات/باحثون). وخَلُصت الدراسة الى بيان جملة إشكاليَّات بحثية، ثم استخلاص جملة اِستدراكات بمثابة بدائل داخل بِنية هذه الاشكاليَّات، لتَمكين البناء النظري والمنهجي في البحث السوسيولوجي العراقي.
التنزيلات
المراجع
ابن منظور. (هـ1303). لسان العرب (المجلد 1). مصر: بيولاق.
أندريه لالاند. (2001). موسوعة لالاند الفلسفية (المجلد 2). (خليل أحمد خليل، المترجمون) بيروت: منشورات عويدات.
أندريه لالاند. (2001). موسوعة لالاند الفلسفية (المجلد 2). (خليل أحمد خليل، المترجمون) بيروت: منشورات عويدات.
بيير بورديو. (2012). مسائل في علم الاجتماع (المجلد 1). ابو ظبي: الامارات.
د. محمد حسن حبل. (بلاسنة). الاستدراك على المعاجم العربية في ضوء مئتين من المستدركات الجديدة على لسان العرب وتاج العروس. القاهرة: دار الفكر العربي.
روبير بلانشيه. (1986). نظرية المعرفة العلمية (الابستمولوجيا). (د. حسن عبد المجيد، المترجمون) الكويت: جامعة الكويت.
عبد الرحمن بدوي. (1428هـ). مدخل جديد الى الفلسفة (المجلد 1). بلامكان: دار المعارف الاسلامية.
فتيحة عبيدة. (2001). "لكن" في القران الكريم دراسة تركيبية دلالية. الجزائر: كلية الآداب، اللغة العربية.
Bierre Bourdieu & Loic j.D wacquant. (1992). An Invitation to Reflexive Sociology. Chicago: University of Chicago.
Jenkins, R. (2002). pierre Bourdieu (Vol. 2). London & New york: Rutledge & Francis Group.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.م.د. حاتم راشد علي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.