المشهد والمكان في روايات سلطان القاسمي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i146.3976الكلمات المفتاحية:
الشهد، المكان، الروايات، سلطان القاسميالملخص
تعتمد هذه الدراسة على تصنيف المشهد الروائي في روايات الدكتور سلطان القاسمي، حيث تتناول موضوعاته ومكان حدوثه، والتي تؤكد على تاريخية حدوث الوقائع ونفي أية زخارف أو إضافات أو تخيلات في عمله الروائي، والتي لم تكن مادتها الحكائية تخيلات خارج نطاق تلك الحقائق.
وتناولت الدراسة مفهوم المكان باعتباره فضاء الرواية، فضلًا عن أنه يضفي تشكيلًا جماليًّا في السرد الروائي، خاصة أنه يعد القاعدة الأساسية في بناء الرواية، وتحريك شخصياتها، والتأثير الفني للمكان على المشاهد في روايات سلطان القاسمي، لذلك أعطي السارد اهتمامًا كبيرًا بالمكان في رواياته.
ونهضت الدراسة حول إشكالية: كيف يمكن للروائي أن يشكل عنصر المكان تشكيلًا جماليًّا في السرد الروائي؟ وما دلالات المكان في الرواية؟
وتناولنا التشكيل الجمالي للمكان في الرواية من خلال المشهد المكاني، وتسليط الضوء على وجهات النظر المختلفة في تشكيل ذلك المفهوم الذي يتناسب مع النص الروائي، والتحولات في البناء الفني للمكان وتأثير البناء الفني التقليدي والحديث على مشاهد روايات سلطان القاسمي، والرسم المشهدي المكاني في الروايات حيث جمع الراوي بين الرسم الجغرافي والرسم التاريخي للمكان، فضلًا عن دراسة المشاهد الروائية من حيث أنواع الأمكنة وهو المكان المفتوح والمكان المغلق والتنويع فيما بينهما، وكذلك تناولنا الأثر الفني للمكان على البناء السردي في الرواية.
التنزيلات
المراجع
اسماعيل، محمد السيد، )2002(، بناء فضاء المكان في القصة العربية القصيرة، دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة.
بتقة، سليم، (2010)، الريف في الرواية الجزائرية، دراسة تحليلية مقارنة لنيل شهادة دكتوراه العلوم في الأدب الجزائري، نوقشت وأجيزت من جامعة الحاج لخضر، الجزائر، باتنة، 2009/2010، ص 81.
بحراوي، حسن، (1990)، بنية الشكل الروائي: الفضاء-الزمن-الشخصية، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء.
بو بكري، أسماء، (2016)، المشهد" في المعجم والمصطلح – دراسة المشهد السردي للثلاثيات الروائية، جامعة أحمد دارية-أدرار، 2016، ص1، 3.
جبور، عبدالنور، (1984)، المعجم الأدبي، دار العلم للملايين، بيروت- لبنان.
حمودة، حسن، (2007)، في غياب الحديقة (الزمان/المكان في روايات نجيب محفوظ)، منشورات مكتبة مدبولي، مصر.
الزبيدي، محمد مرتضى بن محمد الحسيني، تاج العروس من جواهر القاموس، تح: عبد المنعم خليل إبراهيم والأستاذ كريم سيد محمد محمود، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2007، ج 20.
زنيبر، أحمد، (2009)، جماليات المكان في قصص الياس الخوري، دراسة نقدية، التنوخي للطباعة والنشر، الرباط – المغرب.
سرميليان، ليون، (2012)، بناء المشهد الروائي (مقال)، ترجمة فاضل ثامر، الوحدات السردية للخطاب، دراسات مترجمة، منشورات آر اس، العراق.
السعافين، ابراهيم، (2007)، الرواية العربية تبحر من جديد، دار العالم العربي للنشر والتوزيع، دبي.
سعدون، د.غيداء أحمد، (2011)، المكان والمصطلحات المقاربة له، دراسة مفهوماتية، العدد 2، 2011، ص 250.
الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، (2022)، الأمير الثائر، https://bookends.ae، تاريخ الدخول 23/أكتوبر/2022.
السيد، وجيه يعقوب، (2015)، سرديات الرواية العربية، آفاق للنشر والتوزيع، الكويت.
الضبع، رفعت، (2011)، السيناريو، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة.
الضبع، مصطفى، (1998)، استراتيجية المكان، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة.
الطاهر، رواينية، (1995)، الرواية وفعاليات القص، قراءة في رواية ليلة القدر، العدد التاسع، 1995، ص 43.
عبداللطيف خروبة، (2015)، رؤية الزمان والمكان في الرواية الإسلامية المعاصرة، http://alqudslana.com، تاريخ الدخول 25/أكتوبر، 2022.
عبيد، محمد صابر، (2015)، فلسفة السرد مقاربة نقدية في ديناميات التعبير الروائي عند قاسم توفيق، دار غيداء للنشر والتوزيع، عمان.
عزام، محمد، (2005)، شعرية الخطاب السردي، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق.
الفراهيدي، الخليل بن أحمد، (2003)، كتاب العين، تح: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، ج 4
القاسمي، الدكتور سلطان، (2012)، رواية الأمير الثائر، منشورات القاسمي، الشارقة- الإمارات.
القاسمي، الدكتور سلطان، (2018)، رواية بيبي فاطمة وأبناء الملك، منشورات القاسمي-الشارقة-الإمارات.
القاسمي، الدكتور سلطان، (2019)، رواية رأس الأمير مقرن، منشورات القاسمي-الشارقة-الإمارات.
القاسمي، الدكتور سلطان، (2013)، رواية الشيخ الأبيض، منشورات القاسمي-الشارقة-الإمارات.
المحادين، عبدالحميد، (2001)، جدلية المكان والزمان والإنسان في الرواية الخليجية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت.
مرين، محمد عبدالله، وتحريشي، محمد، (2016)، حداثة مفهوم المكان في الرواية العربية، رواية وراء السراب قليلاً لابراهيم درغوثي أنموذجا، 2016، ص 141.
المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، (2019)، حاكم الشارقة يدشن أحدث إصداراته التاريخية والفكرية والأدبية في جناح منشورات القاسمي المشارك بمعرض الشارقة الدولي للكتاب، رواية رأس الأمير مقرن، https://bna.bh ، تاريخ الدخول 23/نوفمبر/2021.
ابن منظور، (2014)، لسان العرب، دار لسان العرب، دار صادر- بيروت.
الموسوعة الحرة، مقالات مختارة،(2022)، https://ar.m.wikipedia.org، تاريخ الدخول 26/ أكتوبر/2022.
بن موسى، فريدة ابراهيم، (2002)، زمن المحنة في سرد الكاتبة الجزائرية، دار غيداء للنشر، الجزائر.
الياسي، زينب، (2008)، البناء الفني في الرواية الكويتية المعاصرة، دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة.
يوسف، آمنة، (1997)، تقنيات السرد في المشهد الروائي، دار الحوار للنشر والتوزيع، سورية- اللاذقية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 علياء أحمد محمد الحديدي، أ.د. محمد أحمد القضاة، أ.د. محمود محمد الدرابسة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.