الجامعة ودورها في تنمية الوعي السياسي لدى الشباب

دراسة ميدانية في جامعة السليمانية

المؤلفون

  • أ.م.د. ميران محمد صالح قسم علم الاجتماع/كلية التربية/جامعة سوران/العراق
  • أ.م.د. توانا فريدون حسين قسم علم الإجتماع/ كلية العلوم الإنسانية/ جامعة السليمانية/العراق

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.3958

الكلمات المفتاحية:

الجامعة، الدور، التنمية، الوعي السياسي، الشباب

الملخص

تركز هذه الدراسة على دور الجامعة في تنمية الوعي السياسي لدى الشباب، الأسئلة الرئيسة للبحث هي ما إذا كان للجامعة دور إيجابي في تعزيز الشعور بالوطنية لدى الشباب؟ هل للجامعة دور في توعية الطلبة بالتحديات التي يواجهها المجتمع؟ لذلك تكمن مشكلة البحث في محاولة الإجابة عن الأسئلة أعلاه من خلال تنفيذ الإجراءات الميدانية. ولكن فيما يتعلق بأهداف البحث، فثمة هدفان، يحاول الباحثان مناقشتهما من خلال الخطوات الميدانية للبحث، الهدف الأول هو قياس دور الجامعة في رفع الوعي السياسي لدى الشباب من منظور طلبة الجامعة، أما الهدف الثاني فهو التمييز بين تصورات الطلاب لدور الجامعة في توعية الشباب السياسية حسب كل من متغيراتها: الجنس، الكلية، المرحلة الدراسية، والانتماء السياسي. هذه الدراسة عبارة عن دراسة وصفية استخدمت فيها منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة، ولهذا الغرض تم اختيار عينة مقصودة قوامها (100) طالب وطالبة من جامعة السليمانية من كل من كليات العلوم، والعلوم الانسانية وبذلك تم قبول (50) طالباً وطالبة في قسم علم الاجتماع في المرحلتين الثالثة والرابعة في كلية العلوم الإنسانية، و (50) طالباً وطالبة في قسم الفيزياء في كلية العلوم من كلا الجنسين. وفيما يتعلق بأدوات البحث، فقد استخدم الباحثان مقياس ليكرت الخماسي لبناء المقياس، ثم جرت محاولة استخدام برنامج (SPSS) لإجراء التحليل اللازم لفقرات المقياس ومناقشة أهداف البحث بطريقة علمية مبنية على الإحصاء الوصفي، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب في المرحلة التعليمية، ولكن لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب في المتغيرات الأخرى.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • أ.م.د. ميران محمد صالح، قسم علم الاجتماع/كلية التربية/جامعة سوران/العراق

    استاذ مساعد حاصل على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع

  • أ.م.د. توانا فريدون حسين، قسم علم الإجتماع/ كلية العلوم الإنسانية/ جامعة السليمانية/العراق

    استاذ مساعد حاصل على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع

المراجع

أ- الكتب

بکار، د. عبدالکريم (٢٠٠٠)، تجديد الوعي، ط1، دار القلم، دمشق.

بن مرسلي،أحمد (2005)، مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والإتصال، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

التورة جي، أحمد خورشيد (١٩٩٠)، مفاهيم في الفلسفة الاجتماعية، ط١، دار الشؤون الثقافية، بغداد.

الجوهري، محمد محمود (۲۰۱۰)، علم اجتماع التنمية، دار المسيرة للنشر، عمان.

الجوهري، محمد والخريجي، عبدالله (2008)، طرق البحث الاجتماعي، ط5، القاهرة.

الحسيني، صبري بديع (٢٠١٧)، الوعي السياسي في الريف المصري، ط1، المركز الديمقراطي العربي، ألمانيا.

حماد، أحمد (2013)، دور الفضائيات الفلسطينية في تشكيل الوعي السياسي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية جامعة الاقصى، غزة- فلسطين.

رهـ.بك(١٩٧٣)، التاريخ الاجتماعي للتربية، ترجمة: محمد لبيب النجيحي وآخرون، عالم الكتب، القاهرة.

الزيبارى، طاهر حسو (2008)، دراسات في المجتمع الكوردي المعاصر، مطعبة حجي هاشم، اربيل، العراق.

زيرفان، البرواري (٢٠٠٦)، الوعي السياسي وتطبيقاته (الحالة الكوردستانية نموذجا) ط١، مطبعة خـاني، دهوك.

شفيق، محمد (2000)،البحث العلمي الخطوات المنهجية لإعداد البحوث االجتماعية، ط4، المكتبة الجامعية. الإسكندرية.

الشيخ، د. عبدالسلام (١٩٩٢)، علم النفس الاجتماعي، دار الفكر العربية، الاسكندرية.

عبدالرحمن، عبدالله محمد و البدوي، محمد علي (2007)، مناهج وطرق البحث الاجتماعي، مطبعة البحيرة، جامعة الاسكندرية.

عبدالله، عدنان مكي (١٩٩١)، التنمية والتخطيط الإقليمي، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل.

علام، سعد طه (2006)، التنمية والمجتمع، مكتبة مدبولي، القاهرة.

علي، اللقاني، د.ت: الأصول السياسة للتربية، منشأة المعارف، الاسكندرية.

علي، سعيد إسماعيل (١٩٨٩)، هموم التعليم المصري، مؤسسـة الأهـرام، القاهرة.

فرح، محمد سعيد (١٩٨٧)، ماعلم الاجتماع، منشأة المعارف، الإسكندرية، مصر.

المر، هـ، ويلدز. كينيت .ف. لوتش(1997)، أصول التربية الحديثة، جزء أول، ترجمة: محمد سمير حسانين، مؤسسة سعيد الطباعة، طنطا-مصر.

ناصف، سعيد (2006)، طرق البحث الاجتماعي نماذج لبحوث ميدانية، الطبعة الثانية، دار النور للطباعة، مصر.

هاريسون، ديفيد (۱۹۹۸)، علم اجتماع التنمية والتحديث، ترجمة: محمد عيسى برهوم، دار صفاء للنشر، عمان-الاردن.

ب- المجلات العلمية

أحمد، صالح مشيرة (۲۰۱۲)، دور مواقع الصحافة الإلكترونية العربية كمصدر للمعلومات السياسية في تشكيل الوعي السياسي للشباب المصري: طلاب جامعة عين شمس نموذجا، مجلة بحوث في علم المكتبات والمعلومات، ع٩، كلية الآداب ( جامعة القاهرة ) مصر.

حسن، فاطمة محمد (۲۰۱۳)، تفعيل الوعي السياسي لدى شباب الجامعة ودوره في تنمية المواطنة، مجلة التربية (جامعة الأزهر)، مصر.

عامر، عبدالوهاب (1974)، جامعات الأعداد الكبيرة، مجلة اتحاد الجامعات العربية، العدد السادس، القاهرة.

عبدالله، أحمد سمير (٢٠١٤)، دور الجامعات المصرية في تنمية الوعي السياسي لطلابها، مجلة التربية (جامعة الأزهر)، مصر.

هالة عبدالله أحمد (٢٠١٦)، دور الإعلام الجديد في تكوين الوعي السياسي لدي الشباب، مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية، ع7، الجزائر.

ج- رسائل الماجستير

الحورش، محمد عبدالله (۲۰۱۲)، الوعي والمشاركة السياسية لدى المواطن اليمني - دراسة ميدانية - رسالة ماجستير، كلية الآداب والعلوم جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.

ظاهر، كاظم بطين (1978)، دراسة مقارنة للمسؤولية الاجتماعية بين الشباب المنتمين وغير المنتمين إلى مراكز الشباب، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة بغداد.

كادي، منصور بن (٢٠١٥)، البرامج السياسية في الإعلام الفضائي الجزائري الخاص ودورها في تنمية الوعي السياسي لدى الطالب الجامعي، رسالة ماجستير، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر.

د- المعجمات:

بدوي، أحمد زكي (۱۹۸۲): معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، مكتبة لبنان، بيروت.

الجوهري، إسماعيل بن حماد (1956)، معجم الصحاح، دار العلم للملايين – الجزء الأول، الطبعة الرابعة، بيروت.

غيث، محمد عاطف (٢٠٠٨): قاموس علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، مصر.

مصطفى، أحمد إبراهيم، د.ت: المعجم الوسيط، الطبعة السادسة: مؤسسة الصادق – طهران.

المعجم الوسيط (2011)، مجمع اللغة العربية، ط5، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة.

معلوف، لويس (١۹۸۷)، المنجد الابجدي، دار المشرق للنشر، بيروت.

نعمة، أنطوان وآخرون (2011)، المنجد في اللغة العربية المعاصرة،الطبعة الثانية، دار المشرق – بيروت.

هـ - الكتب الانجليزية

Parsons, Talcott ,(1951),The Social system, the free press, New York, P101

و- المؤتمر

حجاج، عبد الفتاح أحمد (1979)، أستاذ الجامعة، أوضاعه المهنية وبعـض مشكلاته، دراسات في التعليم الجامعي وتنظيمه، مركز البحوث التربوية، جامعـة قطـر المجلد الخامس، الدوحة.

حلمي، مراد محمد (1973)، دور الجامعات في إعداد القوى العاملة، بحث مقدم للمؤتمر العام حسن الثاني لاتحاد الجامعات العربية، جامعة القاهرة

الزيبدي، صباح عبد (2007)، دور الجامعة في بناء وتطوير الأستاذ الجامعي في ضوء تكنولوجيا المعلوماتية، المؤتمر العالي في العراق 11- 13/12/2007 .

شيحة، عبدالمجيد عبدالتواب (1984)، العلاقة بين السلطة والروح المعنوية في ظل سياسة الانضباط بجامعة المنوفية، بحث مقدم إلى مؤتمر الديمقراطية والتعليم في مصر، القاهرة، مركز الدراسات والاستراتيجية، الأهرام.

عبود، عبد الغني (1978)، دراسة مقارنة لتاريخ التربية، دار الفكر العربي، القاهرة.

الفردي، عبدالله (2008)، العلاقة بين التعرض للبرامج الحوارية السياسية في القنوات الفضائية العربية والوعي السياسي لدى الشباب السعودي في الجامعات، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية.

القطان، إمام (2009)، الإعلام العربي والوعي السياسي للمراهقين: دراسة عن دور الفضائيات العربية في تنمية الوعي، مركز الاسكندرية للكتاب، مصر.

المجالي، عبد السلام (١٩٧٦)، الإتجاهات الحديثة في الإدارة والتنظيم الجامعي، بحث مقدم للمؤتمر الثالث لاتحاد الجامعات العربية، جامعة بغداد.

المحلاوي، محمد ناجي (1973)، البحث العلمي في خدمة المجتمع، بحث مقدم إلى المؤتمر العام الثاني لاتحاد الجامعات العربية، جامعة القاهرة.

ز- الشورى

الشورى، مجلس لجنة الخدمات: تقرير لجنة الخدمات عن "الجامعات حاضـرها ومستقبلها"، القاهرة ١٩٨٥/٥/٤ م.

ح- الانترنت

((Topic http://meriem. A mountadaalarabu.com.

الوعي السياسي كيف تفهمه (al7our-maktoob log)

عابد، سعيد الوعي السياسي بين التفكير والتحليل والعمل (vlo.arabsgate.com)

شبيب، نبيل: www.egyptwindow.net، كلام في التوريث، ١/٧/٢٠١٠

التنزيلات

منشور

2023-06-14

إصدار

القسم

علم الاجتماع

كيفية الاقتباس

الجامعة ودورها في تنمية الوعي السياسي لدى الشباب: دراسة ميدانية في جامعة السليمانية. (2023). مجلة الآداب, 145, 237-264. https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.3958

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1562

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين