بناء برنامج تدريبي وفقاً لأنموذج (Swartz) وأثره في ابعاد اليقظة الذهنية لمدرسي علم الأحياء
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i142.3844الكلمات المفتاحية:
برنامج تدريبي، أنموذج (Swartz)، ابعاد اليقظة الذهنيةالملخص
هدف البحث إلى تحقيق الآتي:
- معرفة أثر البرنامج التدريبي وفقاً لأنموذج(Swartz) في أبعاد اليقظة الذّهنية لمدرسي علم الأحياء.
لأجل تحقيق هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الآتية:
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات مدرسي علم الأحياء للمجموعة التّجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي وفقاً لأَنموذج (Swartz) ومتوسط درجات مدرسي علم الأحياء للمجموعة الضّابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في أبعاد اليقظة الذّهنية.
اعتمد الباحثان التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ذات الضبط الجزئي والاختبار البعدي لأبعاد اليقظة الذّهنية لمدرسي علم الأحياء.
اقتصر البحث في حدوده على مدرسي علم الأحياء للصف الثاني المتوسط التابعين إلى المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الاولى، إذ بلغ مجتمع البحث لمدرسي علم الأحياء (75) مدرساً ومدرسة، اختار الباحثان عشوائياً (18) مدرساً ومدرسة للمجموعة التّجريبية تم تطبيق البرنامج التدريبي عليهم و(18) مدرساً ومدرسة للمجموعة الضّابطة لم يخضعوا للبرنامج التدريبي، وبذلك تألفت العينة من (36) مدرساً ومدرسة من مدرسي علم الأحياء للصف الثاني المتوسط، كوفئت مجموعتا البحث من مدرسي علم الأحياء في المتغيـرات الآتية (الدورات التي خضعوا لها، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، والجنس، وابعاد اليقظة الذّهنية).
تم بناء البرنامج التدريبي وفقاً لأَنموذج (Swartz) وبالاعتماد على مدخل النظم المتكون من ثلاث مراحل (تخطيط، وتصميم، وتقويم ) وتغذية الراجعة لجميع المراحل، وتم عرضه إلى مجموعة من المحكمين لبيان آرائهم وإجراء التعديلات المناسبة في ضوئها، بعدها تم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التّجريبية إذ تكوّن البرنامج من عشرين جلسة تدريبية بواقع (ثمانون دقيقة) للجلسة الواحدة، وهنالك استراحة لمدة (اربعون دقيقة) بين الجلستين، وتم انعقاد البرنامج التدريبي على منصة الـ(ZOOM) حسب كتاب المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الاولى قسم الاعداد والتدريب المرقم (725) في 28/10/2020م للفترة من 2/
تم تطبيق أبعاد اليقظة الذّهنية لمدرسي علم الأحياء للمجموعتين التّجريبية والضّابطة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ((2021-2020، وبعد معالجة البيانات إحصائياً، أظهرت النتائج تفوق مدرسي علم الأحياء في المجموعة التّجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي على مدرسي علم الأحياء في المجموعة الضّابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في أبعاد اليقظة الذّهنية لديهم.
وفي ضوء ذلك توصل الباحثان إلى عدد من الاستنتاج الآتي :
- أثر بناء برنامج تدريبي وفقاً لأنموذج(Swartz) في ابعاد اليقظة الذهنية لمدرسي علم الأحياء.
وكذلك توصل الباحثان إلى عدد من التوصيات منها :
1- اعتماد البرنامج التدريبي المعد وفقاً لأَنموذج (Swartz) في برامج تدريب مدرسي علم الأحياء في أثناء الخدمة.
۲- إعادة النَّظر من قبل وزارة التربية في تدريب المدرسين في أثناء الخدمة بما ينسجم وحاجاتهم التدريبية والتطور العلمي والتكنولوجي .
واقترح الباحثان عددا من الدِّراسات استكمالا لهذه الدراسة، منها :
1- أثر البرنامج التدريبي وفقاً لأَنموذج (Swartz) لمدرسي علم الكيمياء والفيزياء في مهاراتهم التدريسية .
2- أثر البرنامج التدريبي وفقاً لأَنموذج (Swartz) للطلبة - المدرسين في أثناء إعدادهم في كفاياتهم التدريسية.
التنزيلات
المراجع
• إبراهيم، بسام عبد الله طه (2008)، التعلم المبني على المشكلات الحياتية وتنمية التفكير، دار المسيرة للنشر ،عمان.
• الحيلة ج، محمد محمود (2003)، مهارات التدريس الصفي، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
• ________________(2008)، تصميم التعليم نظرية وممارسة ، ط4، دار المسيرة، عمان.
• الربيع، فيصل (2019)، "الذكاء الانفعالي وعلاقته باليقظة الذِّهنية لدى طلبة جامعة اليرموك"، بحث منشور، المجلة الاردنية للعلوم التربوية، مجلد (1)، عدد (15) ص (79-97).
• الرشادة، محمد صبيح (2006)، الكفايات التعليمية لقراءة الخريطة والاستقصاء في الدراسات الاجتماعية ، دار يافا العلمية، عمان.
• الزناتي، محمود محمد صالح (2012)،" تقويم برنامج تدريب معلمي العلوم بالمدارس الحكومية في ضوء معايير الجودة الشاملة" رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة .
• السكارنة، بلال خلف(2011)، تصميم البرامج التَّدريبية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
• الشاعر عبد الرحمن بن ابراهيم(1991)، اسس تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية، ط1، دار ثقيف للنشر والتأليف، الرياض.
• الشيخ، احلام محمد عامر (2017)،" فاعلية برنامج قائم على نموذج شوارتز في تنمية مهارات التفكير الناقد في مادة العلوم والحياة لدى تلميذات الصف الرابع الاساسي في غزة " رسالة ماجستير منشورة ، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة.
• الطعاني، حسن أحمد(2002)،التدريب مفهومه وفعالياته بناء البرامج التدريبية وتقويمها، دار الشروق، عمان.
• الطوطو، رانية موفق (2018)، اليقظة العقلية وعلاقتها بالتفكير التأملي لدى طلبة جامعة دمشق، بحث منشور، مجلة جامعة البعث، مجلد(40)، العدد (4)، ص (12-45).
• العفون، نادية حسين (2012) الاتجاهات الحديثة في التدريس وتنمية التَّـفكير، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
• العنبكي، أيمان حسن مظلوم (2014)، " أثر دمج مهارات التفكير ضمن المحتوى المعرفي في تحصيل مادة علم الأحياء والدافعية العقلية عند طالبات الصف الرابع العلمي"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم، جامعة بغداد، بغداد.
• العياصرة، وليد رفيق (2011)، استراتيجيات تعليم التفكير ومهاراته ، ط1، دار اسامة، عمان.
• الفرا، غادة رفيق حمدي(2013)، " تقويم برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة في التعليم الاساسي بمدارس وزارة التربية والتعليم ومدارس وكالة الغوث الدولية، دراسة مقارنة " رسالة ماجستير منشورة ، كلية التربية، جامعة الازهر، القدس.
• الفرح، وجيه وميشل ، دبابنة (2006)، اساسيات التنمية المهنية للمعلمين، ط1، الوراق للنشر والتوزيع، عمان.
• القواسمة، احمد حسن ومحمد احمد ابو غزالة (2013)، تنمية مهارات التعليم والتفكير والبحث، دار صفاء للنشر ،عمان.
• المندلاوي، علاء عبد الخالق(2019)، الموسوعة العلمية المعاصرة في دبلوم تدريب المدربين المحترفين TOP، مكتبة الامير للطباعة والاستنساخ، بغداد.
• بديوي، زينب حياوي ومها صدام عبد (2018)، اليقظة الذهنية لدى طلبة الجامعة، بحث منشور، مجلة ابحاث البصرة للعلوم الانسانية، مجلد(43) ، العدد(1)، ص (418-442).
• بشارة ، موفق سليم (2003)، " أثر برنامج تدريبي لمهارات التفكير عالي الرُتبة في تنمية التفكير الناقد والإبداعي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي" أَطروحة دكتوراه منشورة ، جامعة اليرموك ، عمان.
• جامع ، حسن ( 2010 )، تصميم التعليم ، دار الفكر، عمان .
• زاير،سعد علي وخضير عباس جري(2015)، تصميم التعليم وتطبيقاته في العلوم الانسانية،دار الكتب والوثائق، بغداد.
• سعادة، جودت أحمد (2006)، تدريس مهارات التفكير، ط1، دار الشروق، عمان.
• ____________ وابراهيم عبد الله (2018) المنهج المدرّسي المعاصر، ط9، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان.
• شحاتة، حسن وزينب النجار(2003)، معجم المصطلحات التربوية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
• عبد الله، احلام مهدي (2013)، اليقظة الذّهنية لدى طلبة الجامعة، بحث منشور، مجلة الاستاذ، العدد(205) المجلد (2).
• عبد الهادي، نبيل ووليد عياد (2009)، استراتيجيات تعلم مهارات التفكير،ط1، دار وائل للنشر والتوزيع ،عمان.
• عبيد، وليم (2011)، استراتيجيات التعليم والتعلم في سياق ثقافة الجودة، دار المسيرة للنشر، عمان.
• قابلة، محمد قاسم(2011)،التدريب التربوي والاساليب القيادية الحديثة وتطبيقاتها التربوية، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
• قطامي، نايفة محمد والسكاكر عبد العزيز بن علي (2010)، " اثر برنامج تدريبي في التفكير مسند الى نموذج شوارتز على مهارات حل المشكلات لدى الطلبة الموهوبين في المملكة العربية السعودية" المؤتمر العلمي العربي السابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين- احلامنا تتحقق برعاية ابنائنا الموهوبين- المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، عمان.
• __________(2013) نموذج شوارتز وتعليم التَّـفكير، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
• مازن، حسام الدين محمد (2015)، تكنلوجيا تصميم التدريس الفعال بين الفكر والتطبيق، ط1، دار العلم والايمان للنشر والتوزيع، دسوق.
• مصطفى، فهيم (2002)، مهارات التفكير في مراحل التعليم العام، دار الفكر العربي، القاهرة.
• مكاون، حسين سالم (2009) " فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي العلوم على وفق النظرية البنائية لتحسين ادائهم التدريسي وتنمية عمليات العلم وعلاقته بتحصيل تلامذتهم، أَطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم، جامعة بغداد.
• نوفل, محمد بكر (2010)، تطبيقات عمليه في تنمية التفكير باستخدام عادات العقل, تقديم : محمد عودة الريماوي ، ط2, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان.
• _________ و فريال محمد ابو عواد (2010)، التفكير والبحث العلمي، ط1، دار المسيرة، عمان.
- المصادر الأجنبية :
• Dewey, Jessica, Bento, Janet (2009). Activating Children's Thinking Skills (ACTS): The Effects of Infusion Approach to Teaching Thinking in Primary Schools. British Journal of Educational Psychology, v79, n2, pp329-351Jun 2009.
• Gomes, Mejia, Luis and Early(1998): Human resouces, Second edition (U.S.A.) prentice hill international
• Kiess, H.O. (1996), Statistical Concepts for Behavioral Science, Sidney, Toronto, Allyn and Bacon, London.
• Langer, E.J.,& Beck,A(1979) : What do we really know about Mindfulness-Based Stress Reduction? Psychosomatic Medicine, 64.
• ______, E. J. (1989). Mindfulness. New-York: Addison-Wesley.
• ______, E. J. (1992). Matters of mind: mindfulness /mindlessness in perspective ,Consciousness and Cognition, 1
• ______,E. J.(2000): Mindful learning.Current directions in psychological science 9 (6)
• ______, E ( 2002 ) : Well –Bing : Mindfulness Positive Evaluation .In C.R.
• Sternberg, R.J & Caruso, D.R.(1985), Learning and teaching, the way of know, Practical models of knowing, University of Chicago press, Chicago.
• Swanson, E. Burton (2004) Innovating mindfully with information technology,MIS Quarterly Vol. 28 No. 4/December 11 - Malinowski, Peter (2008) Mindfulness as psychological dimension: Concepts and applications, The Irish Journal of Psychology Vol. 29 No.1-2 pp.155-166 .
• Swartz, R. (2008). Energizing Learning. Educational Leadership, 65(5). P 26-31.
• Torrance, E.P. (1995) Why Fly ? New jersey : Ablex Publishing CorPoration.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.