الإساءة الانفعالية والجسدية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
DOI:
https://doi.org/10.31973/pwd1mm32الكلمات المفتاحية:
الإساءة الانفعالية، الإساءة الجسدية، المهارات، المرحلة الابتدائية، الانسحاب الاجتماعيالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على الاساءة الانفعالية والجسدية وايجاد دلالة الفروق في الاساءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية تبعا لمتغير الجنس (ذكور-اناث) والتعرف على المهارات الاجتماعية لديهم وايجاد دلالة الفروق في المهارات الاجتماعية تبها لمتغير الجنس (ذكور-اناث) وايجاد العلاقة بين الاساءة الانفعالية والجسديّة والمهارات الاجتماعية لديهم، يتحدد البحث الحالي بتلاميذ المرحلة الابتدائية الصف الخامس للمدارس الحكومية في مدينة بغداد ضمن مديرية تربية الرصافة الاولى للعام الدراسي (2018-2019) بلغت عينة البحث (500) تلميذاً وتلميذة، تم إعداد مقياس الاساءة الانفعالية والجسدية بواقع (64) فقرة تتوزع على مجالات ثلاثة،(29) فقرة للإساءة الانفعالية، (16) فقرة للإساءة والجسدية، و(19) فقرة للإهمال، وتم تبني مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال من إعداد (محمد السيد عبد الرحمن) تم استخراج الخصائص السيكومترية للكل المقياسين حيث بلغ معامل ثبات مقياس الإساءة (0.83) بطريقة إعادة الاختبار و(0.81) بطريقة التجزئة النصفية وبلغ معامل ثبات مقياس المهارات الاجتماعية (0.78) بطريقة إعادة الاختبار و(0.77) بطريقة التجزئة النصفية، توصلتا الباحثتان إلى مجموعة من النتائج بعد تحليل بيانات التلاميذ تبين ارتفاع في مستوى الإساءة الانفعالية والجسدية لأفراد العينة وعدم وجود فروق إحصائية دالة بين أفراد العينة على وفق متغير الجنس في مقياس الإساءة الانفعالية والجسدية وان هناك انخفاض ملحوظ في مستوى المهارات الاجتماعية وعدم وجود فروق إحصائية دالة بين أفراد العينة في المهارات الاجتماعية مع وجود علاقة قوية بين الاساءة الانفعالية والجسدية والمهارات الاجتماعية لدى التلاميذ لان الاساءة تؤدي الى ظهور أنواع من السلوكيات غير المرغوب فيها مثل الانسحاب الاجتماعي.
التنزيلات
المراجع
ابو حلاوة, محمد السعيد(ب.ت):وضعية الاساءة الانفعالية ضمن صيغ سوء المعاملة الاخرى,(ترجمة وتحقيق),قسم علم النفس,كلية التربية,دمنهور,جامعة الاسكندرية.
اسماعيل,احمد السيد محمد (2001): الفروق في اساءة المعاملة وبعض متغيرات الشخصية بين الاطفال المحرومين من اسرهم وغير المحرومين من تلاميذ المدارس المتوسطة بمكة المكرمة, دراسات نفسية,المجلد(11),العدد(2),رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية(رانم),القاهرة.
البداينة, ذياب(ب.ت): سوء معاملة الطفل: الضحية المنسية, مجلة الفكر الشرطي, م11, عدد11, ص ص167-219.
الجبرين,جبرين علي(2005):العنف الاسري خلال مراحل الحياة,مؤسسة الملك خالد الخيرية.
حسن, عبد الحميد سعيد(2009):دراسة مقارنة بالمهارات الاجتماعية بين الاطفال ذوي صعوبات التعلم والعاديين في سلطنة عمان,مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية,المجلد(1),العدد(1).
سلامة, ممدوحة(1991): الاساءة للاطفال وعواقبها, مجلة علم النفس,عدد(20),المجلد(5),ص(6-14)
الشهري, احمد محمد(2006):الخصائص النفسية والاجتماعية والعضوية للاطفال المتعرضين للايذاء,دراسة مسحية مقارنة,رسالة ماجستير منشورة,جامعة نايف العربية للعلوم الامنية ,كلية الدراسات العليا, قسم العلوم الاجتماعية.
الشهري, عبد الله محمد علي(2009):اساءة المعاملة المدرسية وعلاقتها بالامن النفسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة الطائف, رسالة ماجستير منشورة, جامعة ام القرى, كلية التربية, قسم علم النفس.
شوقي,طريف (2002): المهارات الاجتماعية والاتصالية,دراسات وبحوث نفسية,دار غريب للنشر,القاهرة.
زهران,حامد عبد السلام(1995):علم نفس النمو:الطفولة والمراهقة,ط5,عالم الكتب,القاهرة.
الطراونة (2000): إساءة معاملة الطفل الوالدية أشكالها ودرجة التعرض لها ، مجلة دراسات العدد 2 .
العبد,حامد عبد العزيز(1993):سوء معاملة الطفل المصري,دراسة نظرية استطلاعية,مجلة علم النفس المعاصر,العدد(6),ص21-ص35,المنيا.
عبيدات,ذوقان,عدس,عبد الرحمن,عبد الرحمن,كايد(1997):البحث العلمي,مفهومه,ادواته,اساليبه,ط6,دار الفكر للطباعة والنشر,عمان.
عبد المجيد,السيد محمد(2004): اساءة المعاملة والامن النفسي لدى عينة من تلاميذ المدرسة الابتدائية,مجلة دراسات نفسية,عدد(2),المجلد(14),ص(237-274)
عبد الغفار,واخرون,عبد السلام عبد الغفار,عادل الاشول,عبد المطلب القريطي,نبيل حافظ(1997):مظاهر اساءة معاملة الطفل في المجتمع المصري,اكاديمية البحث العلمي,القاهرة.
عبد السلام عبد الغفار,عادل الاشول ,عبد المطلب القريطي,نبيل حافظ (1997): مظاهر اساءة معاملة الطفل في المجتمع المصري , اكاديمية البحث العلمي,القاهرة.
عسيري,عبد الرحمن(2001): الانماط التقليدية والمستحدثة لسوء معاملة الاطفال/ اعمال ندوة سوء معاملة الاطفال واستغلالهم غير المشروع,مركز الدراسات والبحوث,اكاديمية نايف العربية للعلوم الامنية,الرياض.
العبد الغفور,فوزية يوسف, و معصومة,احمد إبراهيم (1998) :أساليب التنشئة الاجتماعية في مرحلة الطفولة المبكرة عند الأسرة الكويتية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية , عدد 64, السنة 16 .
فايد, جمال عطية (2002): بعض المتغيرات المرتبطة باساءة معاملة الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى الامهات,المؤتمر السنوي الاول لمركز ورعاية تنمية الطفولة,كلية التربية, جامعة المنصورة, ص 261-265.
فرج طه, فرج عبد القادر طه, محمود ابو النيل,شاكر قنديل,حسين عبد القادر,مصطفى كامل(2005): معجم علم النفس والتحليل النفسي, دار النهضة العربية,بيروت.
القشيشي,هبة إبراهيم (2009) :بعض المتغيرات الشخصية المتعلقة بالاساءة للطفل (دراسة مقارنة) , كلية الآداب , جامعة المنيا.
قمر,عصام توفيق(2002):دور الانشطة التربوية في مواجهة المشكلات السلوكية, مجلة مستقبل التربية العربية,العدد(25), المجلد(8).
كامل, وحيد مصطفى(ب.ت): فعالية برنامج إرشادي في تحسين التوافق النفسي لدى الأمهات المسيئة لأطفالهن المعاقين عقلياً, قسم العلوم النفسية والتربوية, بنها, جامعة الزقاقيق.
الكتاني,مجاهدة الشهابي(2001): سوء معاملة الاطفال وعلاقتها بالانحراف, , اعمال ندوة سوء معاملة الاطفال واستغلالهم غير المشروع , اكاديمية نايف العربية للعلوم الامنية, مركز الدراسات والبحوث , الرياض
Alexandre,GiselCaladas&Nadanovsky,P.,Moraes.C.,Reichenhein.M.:(2010): The presence of a stepfather and child physical abuse, as reported by a sample of Brazilian mothers in Rio de Janeiro,science direct,v.34,issue.12,p.p959-966.
Ammerman & M.Hersen (eds)1990: Treatment of family violence,new York:john Wiley& sons,pp.77-112.
Brassard, M., & Hardy, D.:(1997):Psychological maltreatment, in m.helfer,R.kempe, & R.Krugman(eds),the battered child,Chicago university of Chicago press,392-412.
Chu, J.A. & Dill, D.L., (1990) : Dissociative symptoms in relation to childhood physical and sexual abuse, American Journal of Psychiatry, 147(7) .
Claussen, A. ,& Crittenden, P.(1991):Physical and psychological maltreatment: relations among types of maltreatment. Child abuse 7 neglect,15,5-18.
Department of Health and Human Services, Administration on Children, Youth, and Families. Child Maltreatment 2008 [online]. Washington (DC): Government Printing Office; 2010. [cited 2010 Apr 8]. Available from: www.acf.hhs.gov
Erickson,M.,England,B.&Pianta,R.(1989):The effects of maltreatment on the development of young children,Cambridge university pres.
Gresham,F.M.&Elliott,S.N.(1996):Social skills and rating system,A.G.S.
Gover, A & Mackenzie, D (2003):child maltreatment and adjustment to juvenile correctional institutions.criminal justice & behavior special issue: vectimology and domestic violence,part 11,30(3), 374-396.
Hart, S.N. & Brassard, M.R. Psychological Maltreatment of Children. In R.T.
Spencer,Susan H. (1991):Developments in the assessment of social skills and social competence in children,behavior change.vol.8,no.4.
Hart, S.N. and Brassard, M.R. (1991), ‘Psychological maltreatment: progress achieved, Development and Psychopathology, vol.3, pp.61 - 70.
Howstone,M& et al,(1993):Introduction to social psychology: a European prespective,Oxford Blackwell publisher.
Ilgi. Ozturk.( 2000).Intergenerational continuity of child physical abuse: how good is the evidence?. S paper. National Institute of Justice Rockville, MD USA.
national center for energy prevention and control,understanding,child maltreatment,fact-sheet(2010)[online],1-800-CDC-info,available. from: www.cdc.gov/violenceprevention/pub/preventingCM.html.understanding
Ney, P.,Fung, T.& Wickett, A.(1994):The worst combinations of child abuse and neglect,child abuse & neglect,18,705-714.
O’Hagan, K.P. (1995). Emotional and Psychological Abuse: Problems
of Definition. Child Abuse and Neglect, 19, 449-461
Tobolt, J (2001):childhood maltreatment: how abuse, neglect and multiple maltreatment affect the self-perceptions and asteem, interpersonal relationship, environmental perceptions, emotional functioning and quality and efficiency processing of child surv.diss Abst, 61(7-B), 3863.
William Bernet, M.D(2000): Child Maltreatment, Comprehensive Textbook of Psychiatry, Vol. 11, seventh edition, PP. 2878.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 أ.م.د. عنان غازي محمود، أ.م.د. شيماء عباس شمل
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.