الطلاق ودوره في مشكلات الاطفال المحضونين
دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة إنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.3819الكلمات المفتاحية:
الاطفال المحضونين، المشكلات السلوكية، المشكلات النفسية، المشكلات الدراسية، المشكلات الاجتماعية، الطلاقالملخص
يشكل الإستقرار الأسري حالة نسبية، ربما لاتتوفر دائماً بسبب عوامل عديدة، فقد تتعرض الأسرة الى أزمات ذات طبيعة إجتماعية ونفسية تؤدي الى تصدع العلاقات العائلية وإختلال توازنها، مثل الطلاق والذي يؤثر على الإسرة بشكل عام والأطفال بشكل خاص، لذا هدفت الدراسة التعرف الى مشكلات الأطفال المحضونين (السلوكية، الدراسية، النفسية، الإجتماعية ) ودلالة الفروق وفقا للنوع (ذكور-إناث)، والعمر عند حدوث الطلاق، وأعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وأستخدمت أساليب التحليل الكمية والنوعية، وتم جمع البيانات بالإعتماد على الاستبيان الذي عد لهذا الغرض، وأنطلقت الدراسة من النظرية البنائية كإطار نظري لها. وبلغ حجم عينة الدراسة (60) تلميذ وتلميذة، تم أختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أن الأطفال يعانون من العديد من المشاكل (السلوكية والنفسية والدراسية والاجتماعية) بدرجة تتراوح من الكبير الى المتوسط، و توجد فروق ذات دلالة إحصائية للمتغيرات الديموغراقية الجنس والعمر، وأوصت الدراسة الوزارات المسؤولة لتفعيل دور مراكز الاُسرة لتعزيز الاستقرار لدى الاطفال المحضونين.
التنزيلات
المراجع
باعباد، عبد الغني (2010). مشكلات الطلاق، مكتبة دار الهجرة، السعودية.
باين، مالكوم. (2009) نظرية الخدمة الاجتماعية المعاصرة، ترجمة حمدي محمد ابراهيم، عمان.
البصال، ايناس السيد سادات (2019). فاعلية برنامج قائم على بعض الأنشطة المتکاملة لتحسين المناعة النفسية لدى أطفال ما قبل المدرسة أبناء الوالدين المنفصلين بالطلاق، مجلة الطفولة والتربية، (40)، 7، 43-130.
بن غانم، خيرة. (2014). التفكك الأسري (الطلاق) و تأثيره النفسي على المراهق. مستغانم: جامعة عبدالحميد بن باديس.
تشيرتون ميل وبراون، آن ، علم الاجتماع: النظرية والمنهج. ترجمة هناء الجواهري. ، مصر: المركز
الحجاج، ريهام جلال دسوقي (2016). مستوى الخدمات المقدمة للاطفال المقيمين بالمؤسسات الايوائية وعلاقتها بمشكلاتهم السلوكية، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع38، 1600-1509
حسين، أحمد (2013). مشكلات الرؤيا في الواقع الاجتماعي بين الشرع والتطبيق، المجلة الاجتماعية القومية، مج 49، ع 2، 43-76.
حسين، احمد (2019). حقوق ابناء الطلاق: الاستضافة" مقاربة اجتماعية" المجلة الاجتماعية القومية، مج 56، ع1، 27-63.
الخليج. (14 ديسمبر, 2021). 600 قضية أسرية في دبي.. و31% نسبة الصلح. تم الاسترداد من الخليج: https://www.alkhaleej.ae/
خيرة، بن غانم (2014). التفكك الأسري (الطلاق) و تأثيره النفسي على المراهق. مستغانم: جامعة عبدالحميد بن باديس.
زعيمية منى. (2013). الأسرة، المدرسة و مسارات التعلم (العلاقة ما بين خطاب الوالدين و التعلمات المدرسية للأطفال). قسنطينة: جامعة منتوري.
الزغيبي، هالة حسين احمد عبد الحليم، وموسى، محمود علي (2021). متلازمة النفور الوالدي لدى أبناء الاسر المطلقة من ضحايا التقاضي في المحاكم الشرعية، مجلة كلية التربية، ع36، 709-731.
السويطي، عبد الناصر (2008). الاضطرابات الأنفعالية والمشكلات السلوكية لدى أبناء المطلقين في منطقة الخليل: دراسة مقارنة، حوليات آداب عين شمس، مج 36، 299-342.
شامي، رباب (2017). التفكك الأسري و علاقته بإدمان المخدرات لدى المراهق: دراسة ميدانية لعينة من المدمنين المراهقين بمصلحة علاج و مكافحة المخدرات بمستشفى فرانز فانون البليدة. الوادي: جامعة الشهيد حمة لخضر.
الصفية، الجوهرة بنت ابراهيم (2021). أساليب المعاملة الوالدية للامهات في الأسر الحاضنة وعلاقتها بالمشكلات السلوكية للأطفال ذوي الظروف الخاصة. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج 29، ع2، 827-851.
العايب، سليم وخبرة بغدادي (2013). التفكك الأسري وأثره على انحراف الطفل، الملتقى الوطني الثاني حول: الاتصال وجودة الحياة في الاسرة. في الفترة من 9-10 أبريل كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرياح ورفلة، الجزائر.
عبد الباقي، سيد فرجاني (2013). فعّالية برنامج إرشادي لخفض الضغوط النفسية لدى أبناء المطلقين. مجلة كلية التربية، 734-759.
عبد الباقي، سيد فرجاني (2013). فعّالية برنامج إرشادي لخفض الضغوط النفسية لدى أبناء المطلقين. مجلة كلية التربية، 734-759.
عثمان، ابراهيم عيسى (2008). النظرية المعاصرة في علم الاجتماع، منشورات الجمل، بغداد.
العثمان، حسين (2010). أسباب الطلاق و علاقتها ببعض المتغيرات في المجتمع الأردني. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية، 357-393.
الغرايبة، فاكر محمد، وعليمات، حمود سالم (2012). التأثيرات النفسية و الاجتماعية للطلاق على الأطفال: دراسة على عينة من الأطفال في دار الضيافة في اتحاد المرأة الأردنية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية، 9(22)، 97-119.
الغريري، فاطمة الزهراء محمد طه (2016). مشكلات أبناء الطلاق: رؤية تحليلية، حوليات آداب عين شمس، مج 44، 445-471.
-قاش، جودي (2009). أساليب المعاملة الوالدیة المدركة وعلاقتها بالتوافق النفسي. بسكرة: جامعة محمد خيضر.
قنيفة، نورة (2018). مطبوعة بيداغوجية خاصة بمقياس: المشكلات الإجتماعية. أم البواقي: جامعة العربي بن مهيدي.
القومي للترجمة، (2012).
محمد، أمل أحمد جمعة، تركي، مصطفى أحمد، كفافي، علاء الدين أحمد، وعبد السميع، محمد السيد صديق (2013). برنامج ارشادي لتنمية تمايز الذات لدى أبناء أمهات الطلاق العاطفي، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة.
محمد، ماهر أنور كامل (2011). المشكلات المدرسيةلأطفال تحت الرؤية وعلاقتها بدافعية الانجاز، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة.
الوزيرة، حسرومي (2020). الطلاق و أثره على التنشئة الاجتماعية للأبناء في الأسرة: دراسة ميدانية بمدينة باتنة. باتنة: جامعة الحاج لخضر.
يونس، محمد علي ، والسرور، ناديا هايل (2007). أثر برنامج تدريبي في خفض السلوك العدواني لدى المراهقين من أبناء الأسر المفككة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، عمان.
اليونسكو. (2018). الدعم النفسي و الاجتماعي و التعلم في ظروف الأزمات. بيروت: مكتب اليونسكو الإقليمي.
Ali, T, & Bataineh, O,. (2021). The efficiency of a group counselling program based on a problem-solving strategy in reducing psychological stress among adolescent girls of divorced families. Journal of Educational and Social Research, 11, (6), 153-163.
Brand, J. E., Moore, R., Song, X., & Xie, Y. (2019). Why Does Parental Divorce Lower Children’s Educational Attainment? A Causal Mediation Analysis. Sociological Science, 264-292.
Eleoff, S. (2003). An exploration of the Ramifications of Divorce on Children nd Adolescents. Pennsylvania: The Pennsylvania State University College of Medicine.Ham, B. D. (2003). The Effects of Divorce on the Academic Achievement of High School Seniors. Journal of Dvorce and Remarriage, 167-185.
Erickson, O. (2018). Foster Care and Education: Exploring the Success of Interventions Aimed to Improve Academic Achievement of Foster Children. Minnesota: St. Catherine University.
Jennifer E. Lansford. (2009). Parental Divorce and Children's Adjustment. SAGE 140-147.
Jing, H,. (2011). Analysis of the socialization problems of children from single parent families and countermeasures. Journal of Xingtai University, 26, 136-138,
Mahmud, Z, Yunn, Y, Aziz, R, Salleh, A, & Amat, S,. (2011).Counseling Children of Divorce. World Applied Sciences Journal 21-27.
Mooney, L., Knox, D., & Schacht, C. (2000). Understanding Social Problems. Belmont: Wadsworth.
Pears, K. C., Kim, H., Buchanan, R., & Fisher, P. (2015). Adverse Consequences of School Mobility for Children in Foster Care: A Prospective Longitudinal Study. Child Dev, 1210-1226.
Rubin,K, H., Coplan, R., J, Bowker, J, C. (2009). Social withdrawal in childhood, Annual Review of Psychology, 60(1), 141–171.
Strohschein, L. (2012). Parental divorce and child mental health: Understanding predisruption effects. Journal of Divorce & Remarriage 53(6):489-502.
Trout, A., Hagaman, J., Casey, K., Reid, R., & Epstein, M. (2008). The academic status of children and youth in out-of-home care: A review of the literature. Children and Youth Services Review, 979-994.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مريم إبراهيم محمد الورعوني، الاء عبد الله معروف الطائي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.