جماليات البناء الصوري في الدراما التلفزيونية الإيرانية
(مسلسل المختار الثقفي) انموذجا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i142.3782الكلمات المفتاحية:
الجمالية، البناء، الصورةالملخص
يتلخص البحث بكونه يتصدى الى موضوع جماليات البناء الصوري في الدراما الايرانية والتي يلجئ اليها صانعو الافلام من اجل بناء صورة تدرك المتغيرات الفلسفية والجمالية من اجل ايصال معان ودلالات واستعارات مفهومه لدى المتلقي ،فالصورة في ذاتها متخيلة وهي في الوقت نفسه تسعى الى التغيير من اجل بناء صورتها الخارجية عبر استخدام عناصر البناء الصوري من خلال حركة الكاميرا وجمالية استخدام الاضاءة وتجسيد اللون وتعبيرية المونتاج واستخدام المؤثرات الصورية اذ يعمل البناء الصوري في الدراما السينمائية والتلفزيونية على التعبير داخل اطار الصورة ويكون الركيزة لفهم المادة الفلمية في المنجز الفني مما يحقق كثافة تعبيرية في المعنى الصوري وفق جماليات البناء الفلمي وعناصره ويزيد من جذب المتلقي للتفاعل مع سياق العمل الدرامي.
التنزيلات
المراجع
ابو رستم رستم . (2010). جماليات التصوير التلفزيوني . الاردن: المعتز للنشر والتوزيع.
احمد زكي بدوي . (1991 ). المعجم العربي الميسر (المجلد ط1). القاهرة: دار الكتاب المصري.
ارسطو. (1967 ). فن الشعر. (ت: شكري عياد، المترجمون) القاهرة: دار الكاتب العربي.
اسماء اديب الربيعي . (2020 ). الصورة السردية في المنجز العراقي الحديث. بغداد: دار المتنبي للطباعة والنشر .
اندرو دادالي . . المصدر نفسة.
اندرو دادلي . (1978). نظريات الفلم الكبرى. القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب.
اندريه فايدا . (:2001). الرؤية المزدوجه. (صلاح صلاح، المترجمون) دمشق: منشورات وزارة الثقافة.
تيرنس جون مارنز. (:1983). الاخراج السينمائي. (احمد الحضري، المترجمون) القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
جار الله الزمخشري . (1984). اساس البلاغة (الإصدار ج1، المجلد ط3). القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
جاك واخرون مون . (2011). جماليات الفلم. ابو ظبي: هيئة ابو ظبي للثقافة والتراث.
جان برتملي . (1970). بحث في علم الجمال. القاهرة: دار النهضة.
جان متري. (:2001). علم النفس وعلم جمال السينما. (عبد الله عويشق، المترجمون) دمشق: منشورات وزارة الثقافة.
جانيتي لوي دي. (1993:. فهم السينما. (ت: جعفر علي، المترجمون) بغداد: دار الرشيد للنشر والتوزيع.
جوزيف مارشيللي . (1983). التكوين في الصورة السينمائية. (ت هاشم النحاس، المترجمون) القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
جيروم ستولينيز . (:2007). النقد الفني. (ت: فؤاد زكريا، المترجمون) القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
حسين علي . (ب-س). فلسفة الفن. مصر : دار التنوير للطباعة والنشر.
خالد المحمود . (: 2011). التحيز في المونتاج السينمائي. قطر: وزارة الثقافة والفنون والتراث.
ذوقان عبيدات. ( 1984:). البحث العلمي مفهومه وادواته واساليبة. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
روم ميخائيل . (ب-س 4). احاديث حول الاخراج السينمائي. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكناب.
سيرجي ايزنشتاين .. الشكل الفلمي.المصدر السابق
سيرجي ايزنشتاين. (:1975). الاحساس السينمائي. (سهيل جبر، المترجمون) بيروت: مطابع الامل.
سيرجي ايزنشتاين. (2021. الشكل الفلمي. (ت: عماد ارنست، المترجمون) ايطاليا: منشورات المتوسط.
شاكر عبد الحميد. (:2001). عصر الصورة السلبية والايجابية. الكويت: عالم المعرفة.
صالح الصحن. (2018). التذوق السينمائي والتلفزيوني. بغداد: دار الفتح للطباعة والنشر.
طالب عمران. (1989 : ). في العلم والخيال العلمي. دمشق: وزارة الثقافة.
عبد الرحمن الظاهري . ( 1998). جماليات الفن الادبي. مصر : دار الجزيرة للطباعة والنشر.
عبد الرحمن الظاهري . (1991). جمالية الفن الادبي. شركة الجزيرة : miss al-jazirah.com.
عبد الكريم قادري . (:2019). سينما الشعر جدلية اللغة والسيمولوجيا في السينما. ايطاليا: منشورات المتوسط.
عقيل مهدي . (2001). جاذبية الصورة السينمائية.
عقيل مهدي. (2001). جاذبية الصورة السينمائية دراسة في جماليات السينما . بيروت: دار الكتاب الجديد للطباعة.
علاء عبد العزيز السيد. (:2010). مابعد الحداثة والسينما. دمشق: وزارة الثقافة المؤسسة العامة للسينما.
علي صباح زاخرون سلمان. (ص40). الاشتغالات المتداخلة للفكر الفلسفي الحديث في افلام الموجة الايرانية المعاصرة.
علي صباح،واخرون سلمان. (2015). الاشتغالات المتداخلة للفكر الفلسفي الحديث في افلام الموجة الايرانية المعاصره. المؤتمر العلمي الرابع عشر (صفحة ص337). جامعة بغداد: كلية الفنون الجميلة.
فريدمان نورمان . (ص11). الصورة الفنية . المصدر السابق.
فريدمان نورمان. (1976. الصورة الفنية. بغداد : دار الشؤو ن الثقافية .
فؤاد كامل . (1963). الموسوعة الفلسفية المختصره. القاهرة : مكتبة الانجلو .
كاظم مؤنس . (2008). خطاب الصورة الاتصالية وهذيان العولمة . الاردن: عالم الكتب الحديثة.
كاظم مؤنس . (ص 12). خطاب الصورة الاتصالية وهذيان العولمة.
لوفار هنري . (ب-س. في علم الجمال. (ت: محمد عيتاني، المترجمون) بيروت: دار الحداثة.
مارسيل مارتن. (:2009). اللغة السينمائية . دمشق: الموسسة العامة للسينما.
محمد بن ابي بكر الرازي . (1983). مختار الصحاح. بغداد : مكتبة النهضة.
محمد زكي العشماوي. (1980. فلسفة الجمال في الفكر المعاصر. بيروت : دار النهضة للطباعة والنشر.
محمد سعيد ابو طالب . (1990 :. علم مناهج البحث. بغداد: وزارة التعليم العالي.
محمد علي ريان . (1977. فلسفة الجمال . الاسكندرية: دار الجامعة المصرية.
مروان ابراهيم عبد المجيد. (2000). اسس البحث العلمي. عمان: مؤسسو الوراق للنشر والتوزيع.
هربرت ريد. (1986. معنى الفن (المجلد ط2). (ت :سامي خشبة، المترجمون) بغداد: دار الشؤون الثقافية.
هنري اجيل. (2005). علم جمال السينما. (ت: ابراهيم العريس، المترجمون) دمشق: منشورات وزارة الثقافة العامة للسينما.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.