تماسك الذات

المؤلفون

  • Ayad Kareem Edan University of Baghdad- College of Arts
  • Arwa Muhammad Rabee’ Al-Khayri University of Baghdad- College of Arts

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i140.3637

الكلمات المفتاحية:

تماسك الذات، النظريات

الملخص

يمكن وصف الذات المتماسكة بأنها نتيجة للتطور الصحي اذ يستطيع الفرد ذو الذات المتماسكة ان يتحمل العقبات اليومية ولديه احساس داخلي بالاتجاه في الحياة ويكون ذو شخصية منظمة وتعمل بفعالية ويعمل على تحقيق اهداف واقعية. 

يستهدف البحث الحالي التعرف على:

  1. قياس تماسك الذات لدى موظفي الدولة
  2. التعرف على الفروق بحسب (الجنس، العمر، الحالة الاجتماعية).

ولغرض تحقيق اهداف البحث الحالي قام الباحث ببناء مقياس تماسك الذات وفق هاينز كوهوت (1971Heinz  Kohut)، والذي تكون من 41 فقرة بصيغته النهائية وتم التحقق من صدقه وثباته .

وتم تطبيق المقياس بصيغته النهائية على عينة البحث 400 موظف ولكلا النوعين والتي اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية، وبعد تطبيق اداة البحث واستخدام الوسائل الإحصائية منها، الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون.

تم التوصل الى النتائج الاتية:

1- ان موظفي الدولة لديهم تماسك ذات.  

2- ليس هناك فروق على وفق (جنس، العمر، الحالة الاجتماعية) في تماسك الذات.

وفي ضوء النتائج وضع الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أبو النيل، محمود. (1986). التحليل العاملي لذكاء وقدرات الإنسان: دراسة عربية وعالمية. بيروت: دار النهضة العربية.

أبو علام، رجاء محمود. (2001). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. القاهرة: دار النشر للجامعات.

تيغزة، أمحمد بوزيان. (2012). التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي مفاهيمهما ومنهجيتهما بتوظيف حزمة (SPSS) وليزرل. (ط .1). الأردن: دار المسيرة.

الزوبعي، عبد الجليل (1981) مبادئ القياس والتقويم النفسي في التربية. عمان دارا لفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

الزوبعي، عبد الجليل ابراهيم وآخرون (1981): الاختبارات والمقاييس النفسية، الموصل، جامعة الموصل، مطابع دار الكتب للطباعة والنشر.

الزوبعي، عبد الجليل وآخرون. (1981). الاختبارات والمقاييس النفسية. جامعة الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر.

الزوبعي، عبد الجليل، بكر، محمد الياس، والكناني، ابراهيم عبد الحسن. (1981). الاختبارات والمقاييس النفسية. الموصل: دار الكتب للطباعة والنشر.

عبد الرحمن، سعد، (1998). القياس النفسي (النظرية والتطبيق)، الطبعة الثالثة، القاهرة، دار الفكر العربي.

علام، صلاح الدين محمود. (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي: أساليبه وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفكر التربوي.

علام، صلاح الدين محمود. (2010). الأساليب الإحصائية الإستدلالية: في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية (البارامترية واللابارامترية) (ط.2) القاهرة: دار الفكر العربي.

مايرز، آن. (1990). علم النفس التجريبي. ترجمة د. خليل إبراهيم البياتي. جامعة بغداد: مطابع دار الحكمة للطباعة والنشر.

هامبلتون، رونالد ك وآخرون. (2006). تكييف الاختبارات التربوية والنفسية للتقييم عبر الثقافات. ترجمة هالة برمدا، المملكة لعربية السعودية: المكتبة العبيكات.

Anastasi, A & Urbina, s (1997): (psychological testing), (7 th ed upper saddle river, N j: prentice Hall. New York, p.126-129

Baker, H. S., & Baker, M. N. (1987). Heinz Kohut’s self-psychology: An overview. American Journal of Psychiatry, 144(1), 1–9.

Banai, E., Mikulincer, M., & Shaver, P. R. (2005). " Self-object" Needs in Kohut's Self Psychology: Links with Attachment, Self-Cohesion, Affect Regulation, and Adjustment. Psychoanalytic Psychology, 22(2), 224.

Barnwell, B. J., & Stone, M. (2015). Assessment of Self Cohesion (ASC). International Journal of Research, 17.

Bowlby, j. (1973). Attachment and loos: Vol. 2: Separation, anxiety and anger. New York: Basic books

Colman, A. M. (2003). A dictionary of psychology: Oxford University Press.

Fraenkle, J.R. &Wallen, N.E. (1993). How to design and evaluate research in education (2ndEd) New York: McGraw-Hill INC.

Gabbard, G. O. (2005). Cluster B. Borderline Personality Disorder. Psychodynamic Psychiatry in Clinical Practice (4th ed., pp. 319-358). Washington DC: American Psychiatric Publishing.

Ghiselli, E. E. (1981). Measurement Theory for Behavioral Sciences, San Francisco, W. H. Freeman Company.

التنزيلات

منشور

2022-03-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

تماسك الذات. (2022). مجلة الآداب, 2(140), 137-160. https://doi.org/10.31973/aj.v2i140.3637

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 64

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين