منهج التذوق الأدبي عند محمود شاكر ومحمد أبي موسى
(قراءة نقدية)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i142.3599الكلمات المفتاحية:
منهج التذوق، النقد، محمود شاكر، الأدب، محمد أبو موسىالملخص
تتناولُ هذه الدراسة (منهج التذوُّق الأدبي عند محمود شاكر ومحمد أبي موسى – قراءة نقدية) من خلال التعرُّف على أبرز دوافع التوجه لكل من هذين العلمين الجليلين إلى هذا المنهج الذي يكاد يُغاير كل المناهج الأدبية والنقدية والفكرية التي تناولتها الجامعة والمعاهد العلمية بتدريسها وتعليمها وتلقينها للطلاب جيلا بعد جيل، أيضا تكشف الدراسة عن أثر منهج محمود شاكر في تلاميذه بعامة، وفي الدكتور محمد أبي موسى بخاصة، وكيف تلقَّوْا ذلك المنهج، وكيف ساروا عليه في كتبهم ومؤلفاتهم، وما موقف الجامعة أو الاتجاه الأكاديمي من ذلك المنهج، وفي ضوء ذلك أيضا تعرضت الدراسة إلى أبرز ما دار حول قضية المنهج عند محمود شاكر ومحمد أبي موسى من معارك أدبية وفكرية انقسم الكتاب والأدباء والطلاب حولها بين مؤيد لهذا ورافض لذلك، ومن أبرز هذه المعارك ما كان بين الشيخ محمود شاكر وطه حسين حول قضية المنهج أيضا التي بدأت بكتاب طه حسين حول الشعر الجاهلي، والتي تطورت بعد ذلك وتشعبت جذورها حتى امتدت إلى كتاب المتنبي الذي ألفه محمود شاكر ورد فيه على الكثير من كتابات طه حسين الموسوم بـ (مع المتنبي) والذي اتَّهم فيه طه حسين بالسطو على كتاب (المتنبي) لمحمود شاكر، وناقش بعدها في مجموعة مقالات قضية المنهج وكيف أن منهج التذوق لم يكن شاكر هو من اخترعه أو من أنشأه من العدم، ولكنه مبثوث في تراث اللغة والأدب العربي، غير أنه فقط رسم ملامحه وخَطَّ أبعاده وعبَّدَ مسلكه لكل من أراد أن يسير عليه، وقد كان محمد أبي موسى أحد أجل تلاميذه في ذلك الحين يتابع عن قرب كل هذه المساجلات حتى كان لذلك أثر بيِّن في فكر موسى ومنهجه في النقد والأدب بعد ذلك، والذي لم يبعُد كثيرا عما اختطَّه محمود شاكر.
التنزيلات
المراجع
- ابن خلدون, عبد الرحمن بن محمد بن محمد(ت808هـ). (2004). مقدمة ابن خلدون. تحقيق: عبد الله محمد الدرويش. ط 1. دار يعرب، دمشق.
- ابن فارس، أحمد بن زكريا (ت: 395هـ). (1979). معجم مقاييس اللغة. تحقيق: عبد السلام محمد هارون. دار الفكر. بيروت.
- ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي. (1993). لسان العرب. ط 3. دار صادر. بيروت.
- أبو موسى، محمد. (1983). القوس العذراء وقراءة التراث. ط 1. مكتبة وهبة، القاهرة.
- أبو موسى. (1991). دراسة في البلاغة والشعر. ط 1. مكتبة وهبة. القاهرة.
- أبو موسى. (1996). من أسرار التعبير القرآني دراسة تحليلية لسورة الأحزاب، ط2. مكتبة وهبة، القاهرة.
- أبو موسى. (1998). قراءة في الأدب القديم، ط 2. مكتبة وهبة. القاهرة.
- أبو موسى. (1998). مدخل إلى كتابَيْ عبد القاهر الجرجاني. ط 1. مكتبة وهبة. القاهرة.
- أبو موسى. (1999). مناهج علمائنا في بناء المعرفة، وزارة التعليم العالي، جامعة أم الكرى، مكة المكرمة.
- أبو موسى. (2000). خصائص التراكيب. ط 5. مكتبة وهبة. القاهرة.
- أبو موسى. (2008). الشعر الجاهلي- دراسة في منازع الشعراء. ط 1. مكتبة وهبة. القاهرة.
- أبو موسى. (2015). "علماؤنا وتراث الأمم". مجلة الوعي الإسلامي الكويتية: الإصدار السادس والتسعون. 40-85.
- الجرجاني، علي بن محمد بن علي الزين الشريف(ت:816هـ). (1972). التعريفات. تحقيق: إبراهيم الإبياري. ط 2. دار الكتاب العربي. بيروت.
- الدهيسان، جميل أحمد. (1999). "منهج التذوق عند محمود شاكر دراسة تطبيقية على كتابه المتنبي". رسالة ماجستير غير منشورة. كلية اللغة العربية. جامعة أم درمان الإسلامية. السودان.
- سيبويه، عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي(ت180هـ). (1988). الكتاب. تحقيق: عبد السلام محمد هارون. ط 3. مكتبة الخانجي. القاهرة.
- شاكر، محمود محمّد. (1972). أباطيل وأسمار. مكتبة الخانجي. القاهرة.
- شاكر. (1987). "المتنبي ليتني ما عرفته"، مجلة الثقافة: العدد 63. 6-17.
- شاكر. (1987). رسالة في الطّريق إلى ثقافتنا. دار المدنيّ. جدّة.
- شاكر. (2000). مقدّمة كتاب (الظّاهرة القرآنيّة) لمالك بن نبيّ. ط 4. دار الفكر. دمشق.
- شاكر. (2003). جمهرة مقالات الاستاذ محمود محمّد شاكر. تحقيق: عادل سليمان جمال، مكتبة الخانجيّ. القاهرة.
- عباس، إحسان. (1983). تاريخ النقد الأدبي عند العرب. ط 4. دار الثقافة. بيروت.
- عبد القاهر الجرجاني، أبو بكر بن عبد الرحمن بن محمد(ت471هـ). (2006). دلائل الإعجاز في علم المعاني. ط 2. مكتبة وهبة، القاهرة.
- عبد القاهر الجرجاني. (ب.ت). أسرار البلاغة. تحقيق: محمود محمد شاكر. مكتبة الخانجي. القاهرة.
- وهبة، مجدي، والمهندس، كامل. (ب.ت). معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب. ط 2. مكتبة لبنان ناشرون. لبنان.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.