الإعتداء الجنسي ضد الأطفال في مجتمع دولة الإمارات
دراسة سوسيولوجية كيفية لمرحلة ما بعد الإعتداء والانعكاس عليها
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i142.2801الكلمات المفتاحية:
الإساءة الجنسية ضد الطفل، الإمارات، التحرش الجنسي، الطفل، المسار التطوري للإعتداءات الجنسيةالملخص
تناولت هذه الورقة العلمية الإعتداء الجنسي ضد الأطفال في مجتمع دولة الإمارات بحيث سلطت الدراسة على إبراز الوضع الحالي للضحية من الناحية النفسية والإجتماعية والتعليمية واستمراريته في تلقيه الرعاية النفسية والإجتماعية ومدى استقرار وضعه. كما ركزت الدراسة على انعكاسات الضحية وتأملها لما مضى من حيث الشخص الذي يُلقى عليه اللوم في ذلك وفي حال عودة الزمن للماضي ماذا كان سيفعل والنصيحة التي يقدمها للآخرين بالنسبة لهذا الموضوع ومدى كفاية الإجراءات التي قام بها عند وقوع الحادثة، وذلك على عينة تتألف من 28 ضحية من مراكز حماية الطفل بإمارتي دبي والشارقة. وقد أظهرت النتائج أن آثار الإعتداء الجنسي متفاوتة بتفاوت الضحايا من حيث الجانب النفسي والإجتماعي والتعليمي. اضافةً إلى تفاوت رأي المبحوثين من الضحايا وذويهم وانعكاساتهم على حادثة الاعتداء الجنسي.
التنزيلات
المراجع
آل علي، أحمد. (2017). واقع الإساءة ضد الطفل في إمارة الشارقة. المجلة العربية للعلوم الإجتماعية، 131-174.
الامارات اليوم. (9 11, 2019). 987 بلاغاً استقبلتها خط نجدة الطفل منذ بداية العام بالشارقة. تم الاسترداد منemaratalyoum:https://www.emaratalyoum.com/local-section/other/2019-11-19-1.1275502
الجبيلة، الجوهرة بنت فهد والطريف، غادة بنت عبدالرحمن. (2017). اسباب التحرش الجنسي بالاطفال وآثاره وطرق علاجه. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الانسانية، 167- 191.
الذبياني، د حسن. (2011). مدخل لمنهج النظرية المجذرة. 1 و 2.
الزامل، الجوهرة بنت عبدالعزيز. (2019). الإجراءات الوقائية للحد من التحرش الجنسي لدى الاطفال: دراسة مطبقة على عينة من الأختصاصيين الاجتماعيين والمستشارين الأسريين بمدينة الرياض. مجلة جامعة أم القرى للعلوم الإجتماعية، 1 - 58.
العامري، سوزان. (2011). شرطة دبي تخصّص رقماً هاتفياً للإبلاغ عن التحرّش بالأطفال. امارات اليوم.
العجمي، راشد مانع راشد والمطيري، عبير هادي مطلق. (2016). دور الأسرة والمجتمع في التصدي لظاهرة التحرش الجنسي بالأطفال في دولة الكويت: دراسة نظرية. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 13 - 62.
العموش، أحمد فلاح. (2007). الطفولة و العنف : دراسة ميدانية حول تصورات الأطفال للعنف في مجتمع الإمارات. مجلة الدراسات الاجتماعية،مج. 13، ع. 25، ص. 15-51.
القواسمي، حكمت. (2012). درجة انتشار التحرش الجنسي لدى عينة من الأطفال في مدينة الخليل. مدينة الخليل: جامعة القدس.
المدفع، عائشة. (2015). دراسة ميدانية على عينة من الأطفال المواطنين في مجتمع الإمارات2015. دبي: مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال.
المغرب، حمداوي. (2018). الاعتداء الجنسي ضد الاطفال: محاولة في مقاربة الظاهرة بالمغرب. مجلة كلية الآداب والعلوم الانسانية، 215- 237.
جغمون، آمال. (2014). ظاهرة الاعتداء الجنسي على الأطفال. جامعة عمار ثليجي بالإواط، 130-148.
حمزة، احلام وشوية، سيف الاسلام محمد. (2020). العنف الجنسي وعلاقته بتغيير سلوك الضحية المدرسي. 269 - 286مجلة دراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية.
خديجة، زردوم. (2018). الصدمة النفسية بعد الاعتداء الجنسي. الجزائر: جامعة باتنة.
دائرة الخدمات الإجتماعية. (28 11, 2021). procedure_guide. تم الاسترداد من sssd.shj: https://sssd.shj.ae/archive/procedure_guide/dRFVFdrk1c.pdf
دائرة الخدمات الإجتماعية. (2021). خط نجدة الطفل. الشارقة: حكومة الشارقة.
روان. (13 7, 2017). ما هي الإساءة الجنسية. تم الاسترداد من حياة عيلتنا: https://ourfamilylife.net/2017/07/13/1505/
سالم، د ابتسام. (2018). مظاهر العنف الاسري ضد الاطفال وأثره على المجتمع واستراتيجيات الحد من الظاهرة. ليبيا: جامعة الزواية.
سنان، حربة. (5 نوفمبر, 2018). ما هي البيدوفيليا من منظور العلم؟ تم الاسترداد من ibelieveinsci: https://www.ibelieveinsci.com/?p=54964
عبدالباقي، محمد عمر عبدالحميد. (2019). الانحرافات الجنسية لدى الطلاب المراهقين وبرنامج مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للوقاية منها. مجلة الخدمة الإجتماعية، 439- 462.
غانم، محمد. (2015). التحرش الجنسي بالذكور. مصر: مكتبة بالأنجلو المصرية.
غانم، محمد. (2015). ظاهرة التحرش الجنسي بالمرأة. مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.
لطفي، شيماء. (2020). من أهم المعلومات عن الطفولة ومراحلها المختلفة. تم الاسترداد من edarabia: https://www.edarabia.com/ar/4-من-أهم-المعلومات-عن-الطفولة-و-مراحلها-المختلفة/
مرسي، محمد. (2007). التحرش الجنسي بالاطفال. مجلة التربية، 200 و 204.
مسعودي، ايمان. (2017-2018). التحرش الجنسي بالأطفال وآثاره في الكبر. الجمهورية الجزائرية: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي.
مؤسسة دبي لرعاية النساء والاطفال. (2016). استطلاع رأي عام حول مستوى الوعي بالعنف الأسري في مجتمع الإمارات. دبي: مركز الديرة للدراسات واستطلاع الرأي.
وزارة تنمية المجتمع. (2016). قانون حقوق الطفل. الامارات العربية المتحدة: الجريدة الرسمية.
Cortes, D. C., Cortes, M. R., & Canton, J. (2015). The role of the characterisrics of abuse. Journal of interpersonal violence, 420-436.
Felson, M., & Clarke, R. (1998). The new opportunity theory. In B. Webb, Opportunity Makes The Thief (pp. 4 - 7). London: Research development and statistic Directorate.
Felson, Marcus, 1998. Crime and every day’s life, Second edition, Thousand Oaks, CA: Pine Forge Press.
John Wiley & Sons. (2000). Bullying, Sexual Harassment and Happiness in Residential Children’s Homes. New York: Child abuse reveiw .
LaMorte, W. W. (2019, 9 9). The Theory of Planned Behavior. Retrieved from sphweb:https://sphweb.bumc.bu.edu/otlt/mph-modules/sb/behavioralchangetheories/BehavioralChangeTheories3.html
Markwei, U. (2019). social constructions of chld sexual abuse in the Ga community in Ghana. University of professional studies, Ghana, 1-17.
McElvaney, R. (2019). Helping Children to tell about their experinces of sexual abuse. School of Nursing and Human Sciences, 1-8.
Pamela J. Foster and Clive J. Fullagar. (2018). Why dont we report sexual harassment? An application of the theory of planned behavior. Washburn University and Kansas state University, p. 149 & 156.
Renae, M. C., Alex, B. P., & Paz, G. M. (2017). Sexual Desire Among an Online Sample of Men Sexually Attracted to Children. Journal Of Child Sexual Abuse, 643 - 656.
Sheehan, R. (2016). implementing a specialist judicial list. Australian Social Work in the property of Routledge, 1-15.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.