عباس محمود العَقَّاد أديب خلّاق وسياسيّ عِملاق
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.24الكلمات المفتاحية:
عبّاس محمود العَقَّاد، الأدب، السّياسة، الأدب الإنشائيّ والوصفيّ، المعارك الأدبیة والسّیاسیّةالملخص
شخصية عباس محمود العَقَّاد الشاملة، وشهرته وعبقریّته في الأدب من جهة،ومن جهة أخریٰ قلّة تَعَرُّف الأوساط الأدبية والجامعية لشخصیته السِّیاسیَّة، وتفاعل الأدب والسياسة عنده، عوامل دفعتنی إلیٰ البحث عن أدبه وسياسته. هناك أدباء شخصياتهم أحادية البعد. يتمتّع الأديب من القريحة الأدبية، وإنّما يعرف من قضايا الأدب النظرية مسائل کثیرة،ولایهتم بالسیاسة وقضایاها . أما العقّاد جَمَع بين العقل، والعاطفة وكان صاحب آراء وآثار فی الشعر، والأدب، والنقد، والتأريخ، والسياسة، وعلم الاجتماع، وعلمالنفس، والفلسفة، والدين وأخيراً كان يعرف مبادئ علم البيئة، وعلم الطيور، وعلم الارض، والإقتصاد، والفيزياء. دَرَسنا فی البحث هذا، تعاريف الأدب والسياسة، وموضوعهما ورسالتهما وأدب العقاد وسياسته، وكيفية المصالحة والموائمة بينهما نظريّاً وعمليّاً عنده.إذ الأدب يتّسم بِسمة العاطفة والوجدان ويُعرَف بمعرفة خيّالية وجماليّة، بينما السياسة تَتّسم بالواقعيّة وتُعرَف بعلم واقعيّ ولاتَمتُّ إلیٰ الشعور والوجدان بصلة قريبة. تَطَرُّق العقّادِ إلیٰ النظريات السياسيّة وممارستها في الميادين والمعارك السياسیّة العنيفة، وبواعثه لخوض هذه الميادين، هی القضايا الرئيسية التي نحلّلها ونعلّلها فی تضاعيف المقالة هذه.
التنزيلات
المراجع
2- أنيس، ابراهيم وآخرون(1982)، المعجم الوسيط، ج1، بيروت، دارإحياء التراث العربی.
3- البَعلبكیّ، منير (1994)، المورد انكليزی ـ عربي، بيروت، دارالعلم للملايين.
4- بنی لوحي، سيدعلي (1378)، ايران و امريكا، طهران، المؤسسة الثقافية للمعرفة والفكر المعاصر.
5- الجرّ، خليل(1363)، قاموس لاروس، ج1، ترجمة سیّد حميد طبيبيان، طهران، نشر امیر کبیر.
6- دوورجه، موريس (1369) ، political Socialogy ،ترجمة ابوالفضل قاضي، طهران، نَشر جامعة طهران.
7- الزّيّات، أحمدحسن (د. ت)، تاريخ الأدب العربی، ط28، بيروت، دارالثقافة.
8- العقّاد، عبّاس محمود (1981)، السيرة الذاتية، ج1، بيروت، دارالكتاب اللبنانيّ.
9- العقّاد، عبّاس محمود (1981)، ألسيرة الذاتية، ج9، بيروت، دارالكتاب اللبنانی.
10- العقّاد، عباس محمود (1411)، الصُّهيونية العالميّة، بيروت، دارالكتاب اللبنانی.
11- العقّاد، عباس محمود (1411)، النازية والأديان، بيروت، دارالكتاب اللبناني.
12- العقّاد، عباس محمود (1411)، هِتلر فی الميزان، بيروت، دارالكتاب اللبنانيّ.
13- الفاخوری، حنّا (1978)، تاريخ الأدب العربی، بيروت، منشورات المكتبة البُوليسيّة.
14- الكزبريّ، سلمیٰ الحفّار وسهيل بشروئيّ (1984)، الشعلة الزّرقاء، 138، بيروت، مؤسسة نوفل.
15- محمدی، كاظم و دشتی، محمد (1417) معجم المفهرس لألفاظ نهج البلاغة، كتاب الرقم 53، قم، مؤسسة النشر الإسلاميّ.
16- مسعود، جبران (1986)، الرّائد، ج1، بيروت، دارالعلم للملايين.
17- معين، محمد (1383)، قاموس فارسيّ، ج2، طهران، أميركبير.
18- النقّاش، رجاء (1973)،العقّاد بین اليمين و اليسار، بيروت، المؤسسة العربية للدِّراسات والنشر.
19- نعيمة، ميخائيل (1990)، دروب، بيروت، مؤسسة نوفل.
20- يعقوب،إميل وآخرون (1987)، قاموس المصطلحات اللغويّة والأدبيّة، بيروت، دارالعلم للملايين.
1- AS Hornby,Oxford Dictionary, 958, London, 1991.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.