تعرض طلبة الجامعات للبرامج الترفيهية التلفزيونية والاشباعات المتحققة منها
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1806الكلمات المفتاحية:
التعرض، طلبة الجامعات، البرامج الترفيهية، الاشباعات المتحققةالملخص
تناول الباحث في هذه الدراسة طبيعة تعرض طلبة الجامعات للبرامج الترفيهية والاشباعات التي يمكن أن تحققها هذه البرامج لهم، وتكمن مشكلة البحث الحالي في الكيفية التي يتعرض بها طلبة الجامعات العراقية للبرامج الترفيهية التلفزيونية وأنماط ذلك التعرض والاشباعات المتحققة منه، وتنبع أهمية البحث من كونه يتناول نوعية مهمة وخطيرة من البرامج التلفزيونية وهي البرامج الترفيهية التي لاقت في الفترات الاخيرة رواجاً كبيراً واهتماما عالياً من قبل الجمهور لمتابعتها خصوصاً من فئة الدراسة الحالية وهم الشباب الجامعي الذين يهتمون بشكل واضح بمتابعة تلك البرامج كالمسابقات والغناء والمنوعات والموسيقى وأفلام الكوميديا والرياضة، ويهدف البحث إلى تحديد أهم دوافع التعرض ونوع البرامج التلفزيونية الترفيهية والاهتمام الذي يوليه طلبة الجامعات العراقية للبرامج الترفيهية، وقد توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها:
1- يفضل غالبية المبحوثين التعرض إلى برامج الأفلام والمسلسلات وكذلك البرامج الثقافية إلى جانب البرامج الترفيهية، وكذلك التعرض للبرامج الساخرة والغنائية من بين الأنواع الأخرى للبرامج الترفيهية.
2- حاز دافع ملئ وقت الفراغ على المرتبة الأولى في دوافع مشاهدة المبحوثين للبرامج الترفيهية.
3- تصدر الشعور بالمتعة والسعادة على بقية الاشباعات التي تحققها البرامج الترفيهية في القنوات الفضائية.
التنزيلات
المراجع
Abdel Hamid, Mohamed, Media Theories and Impact Trends, 2004, The World of Books, Cairo, (3rd edition).
Abdul Hamid, Muhammad, previous source.
Abdul, Ali Fakher, the public exposure to TV documentaries and realized programs, 2014, unpublished Master Thesis, Department of Radio and TV Journalism, College of Information, University of Baghdad.
Abdul-Saheb, Saad Mutashar, Baghdad University students present cultural and electronic programs, 2007, a field study of Al-Manar satellite channel, Journalist Researcher, No. 3.
Abu Fesba, Saleh, Communication and Information in Contemporary Societies, 1995, Aram Printing and Publishing House, Amman.
Abu Ma'al, Abdel-Fattah, The Impact of the Media on Teaching and Educating Children, 2006, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman.
Al-Abd, Noha Atef, The Egyptian Child's Relationship with Satellite Channels, 2003, published Master Thesis, Faculty of Information, Cairo University.
Al-Batal, Hani Ibrahim, Radio and TV Production, 2011, World of Books for Printing, Publishing and Distribution, Cairo.
Al-Bisher, Mahmoud Saud, Introduction to Political Communication, 1997, Obeikan Publishing Library, Riyadh.
Al-Hiti, Hadi Noman, Mass Communication, The New Perspective, 1998, House of Public Affairs and Culture, Baghdad.
Al-Mazahra, Manal Hilal, Communication Theories, 2012, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman.
Al-Qalaini, Susan, TV Drama in the Media Entertainment Function, 2006, Radio Art Magazine, No. 182, Radio and Television Union, Cairo.
Al-Rida, Hani and Ammar, Mohamed, Public Opinion, Media and Advertising, 1998, University Publishing Establishment, Beirut.
Atwan, Fares, Arab Satellite TV and its Media Role, 2009, Dar Osama, Amman.
Badawi, Ahmed Zaki, Dictionary of Media Terminology, 1985, Egyptian Book House Cairo.
Badawi, Ahmed Zaki, Dictionary of Media Terminology, I (2), 1994, Egyptian Bookـ1 House, Cairo.
Badawi, Ahmed Zaki, previous source.
Dahlawi, Saud Abdul Hamid, Unified Statistical Standards for Program Analysis in Gulf and Arab Televisions, 1983, TV Research and Studies Series, No. 8, Gulf TV.
Devlin, Melvin L and Rukic, Sandra Paul, Media Theories, 1993, translated by Kamal Abdel Raouf, International Publishing and Distribution House, Cairo.
Hallaq, Boutros, The effect of TV programs on the process of socialization, 2007, Department of Information, Faculty of Arts, Damascus University, Damascus University Journal, Volume 23, No. 2.
Ibn Soucha, Hanan, University Youth Attitudes Toward Reproduced Recreation Programs, 2016, Unpublished Master Thesis, Department of Media and Communication Sciences, Faculty of Humanities and Social Sciences, University of Mohamed Boudiaf, Massila, Algeria.
McBride, Shawn et al., Multiple Voices and One World, Report of the International Committee for the Study of Communication Problems, 1981, National Publishing and Distribution Company, Algeria.
Muhammed, Hadi Muhammed, Uses and saturations of satellite TV entertainment, 2011, unpublished PhD thesis, Department of Information, College of Da`wah and Information, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Saudi Arabia.
Murray, Edward J., Motivation and Separation, 1987, translated by Ahmed Abdel Aziz Salama, Dar El-Shorouk, Cairo.
Quantitative, Muhammad Ali, from the transmission of information, 1987, Journal of Arab Media, Arab Organization for Education, Culture and Science, No. 19.
Rivers, William, Media and Modern Society, 1975, translated by Ibrahim Imam, Dar Al-Maarefa Al-Jame'iya Publishing House, Cairo.
Saleh Khalil Abu Asba, previous source.
Shatla, Mamdouh and Kamel, Hanan, the use of social networking sites and its relationship to political participation, 2015, Middle East Media Journal, No. 11.
Shuqair, Bara'a Hamza, Professors of the University of Damascus use the Internet and the verifications obtained from it, 2009, Damascus University Journal, Volume 25, Number One and Two.
Shuqair, brilliant Hamza, a previous source.
The same source.
Wright, Charles, The Social Perspective of Mass Communication, 1983, translated by Mohamed Fathy, Egyptian General Book Authority, Cairo.
Yaqoub, Talib, Media Technologies, 2014, Dar Pages for Publishing and Distribution, Damascus
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.