الجامعات الحكومية والاهلية في العراق
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1767الكلمات المفتاحية:
التعليم الجامعي، الجامعات الحكومي، الجامعات الأهليةالملخص
ويُعدَّ التعليم الجامعي احد أهم العناصر في تطور المجتمع وسبب مهم في رفع مستوى المجتمع من جميع النواحي الثقافية، والفكرية ، والاجتماعية، والاقتصادية العلمية، ويعدّ التعليم الجامعي من وسائل التنمية والمهارات وبناء وإعداد القدرات المادية والبشرية التي تحتاجها القطاعات كافة، ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي؛ ان الهدف الاساس من التعليم الجامعي هو تخريج الطلبة لديهم الامكانية الهائلة في خدمة المجتمع وسوق العمل؛ إِذْ إنَّ المعلومات يكتسبها الطالب من الاستاذ ويربطها بالمجتمع الذي يعمل فيه، إن من ابرز المشكلات التي تواجه الدول المتقدمة والنامية هي مشكلة التعليم وللمراحل الدراسية المختلفة للمخرجات التعليمية كونها تُعدَّ من المشكلات التربوية والتعليمية الاساسية في النظام التعليمي، وهي ظاهرة من الظواهر التي تهدد كيان المجتمعات وتطورها وبالأخص عندما تكون المشكلة على مستوى التعليم الجامعي وتحقيق الاهداف المنشودة للجامعة بصورة خاصة والمجتمع بصورة عامة.
ان من عناصر التعليم الجامعي الاستاذ الجامعي، وطرائق التدريس، والطالب، والمنهج والمقررات الدراسية، وقد استعملت الباحثة المنهج المسحي والأخذ بالدراسة الوصفية الذي يعد من انسب المناهج لمقياس الدراسة المتمثلة بعينة من الجمهور الداخلي كجمهور الموظفين والاساتذة والطلبة، وتأتي هذه الدراسة في سياق التعرف على صورة الجامعات الحكومية والاهلية لدى الجمهور العراقي عن طريق قياس مدى معرفة الجمهور العراقي بالجامعات الحكومية والاهلية
التنزيلات
المراجع
Abdel Moneim, Nabila, (2007), Baghdad University Guide, "The Golden Book", Ministry of Higher Education and Scientific Research (Iraq: Baghdad, Al-Jadriya.
Ajlan, Hussein, the problems of university education in Iraq: www.uobabyylon.edu.iq/eprints/Pubdolw/vlk .
Al-Araji, Nabil Hashem, and others, (2008), Scientific Evidence at the University of Babylon, Performance Standards for the Quality of Activities in University Education (Iraq: Al-Najaf Al-Ashraf, Al-Meezan Press.
Al-Azhami, Layla Abdul-Razzaq, (2007) Collaboration between universities and ways to activate them, research presented at the Scientific Conference on Higher Education in Iraq, Erbil.
Al-Badi, Muhammad Muhammad, (1981) The Scientific Approach in Contemporary Institutions, Cairo: Al-Arabi for Distribution and Publishing, 1981.
Al-Bahadli, Baqir Musa, (2005) The Role of Public Relations in Building the Mental Image of Higher Education Institutions in Iraq (Unpublished Master Thesis, College of Information, University of Baghdad.
Al-Bilawi, Hassan Hussein (2007) Knowledge Management in Education, Dar Al-Wafa Printing and Publishing, Alexandria: Egypt.
Al-Dhahab, Muhammad Abdulaziz, (1999) University Education between Intellectual Authenticity and Subordination, Journal of Social Studies, Issue 2, Baghdad.
Al-Hasani, Abdel-Moneim, (1988) The Role of Higher Education in Arab Development Until the Year 2000, Journal of Arab Studies, Issue (5), Beirut.
Al-Hawali, Alyan Abdullah, (2004) A proposal for improving the quality of Palestinian university education, Awareness Conference on Palestinian University Education, Al-Quds University, 2004.
Al-Karim, Muhammad Abd, (1988) Academic Accreditation in Higher Education Institutions, King Saud University, College of Education, Department of Educational Administration.
Al-Mashharawi, Ahmad, (2004) “Quality Management in Higher Education Institutions” (Gaza: Palestine, Journal of Quality in Higher Education, Issue (1).
Al-Miqdadi, Muhammad Hamed, (1998) The Academic Problems Facing the Faculty Members at Yarmouk University, Journal of the Association of Arab Universities, Issue 33, Jordan.
Al-Mousawi, Kawthar Hamid, (2004) Marketing in non-profit organizations with a proposed entry, a case study at the University of Kufa (Master Thesis in Business Administration Sciences, unpublished, College of Management and Economics, University of Kufa.
Al-Najjar, Farid, (2002) The Philosophy of Higher Education in the Journal to Al Alamiah, published research, Journal of Educational Studies (Cairo: File (8)).
Al-Qayyim, Kamel Hassoun, (2006): Approaches and Methods of Writing Scientific Research in Human Studies (Baghdad: Dar Al-Samaa for Design and Printing.
Al-Sayed, Muhammad Amin, (2000) Fundamentals of Marketing, Iraq Foundation for Publishing and Distribution, Amman: Jordan.
Al-Zuhairi, Talal Nazem, (2017) World University Rankings: The Status of Iraqi Universities and Ways to Advance them, President of the Iraqi Information Technology Association, Al-Mustansiriya University.
Atmizi, Jamil Ahmad, (2010) The role of educational technology in improving the results of international rankings of Arab universities, Palestine Private University, Bethlehem.
David, Fred R, strategic Management, 5ed, prentice Hall, Inc, 2001, p.7.
Dwidari, Rajaa Hamid (2005) Scientific Research (Its Theoretical Basics and Practical Practices) (Beirut: House of Contemporary Thought).
Fawzi, Hashem, and others, (2011) University Education from an Administrative Perspective (Oman: Al-Yazouri Publishing and Distribution House.
Hareb, Saeed Abdullah, (2006) “The development of higher education is a starting point for the social development process”, a paper presented to
Hill, charles, wl and Jones, Gareth, strategie Management Theory, 5ed, Houghton Mifflin, 2001, p.7.
Hussein, Hala Fadel, (2014) "Standards for Academic Accreditation in Universities", University of Baghdad, Journal of the College of Basic Education, Volume 20, Issue 84, 2014.
Ibn Khaldun, (Without a Year of Printing) Introduction, Cairo: Al-Shaab Press.
Jaber, Majid Abu (1998) The Behavioral Basis in Human Education, Mu'tah Journal for Research, File 13, Issue 5.
Mahjoub, Wajih, (2002) Scientific Research and its Curriculum (Baghdad: Ministry of Higher Education and Scientific Research, Dar Al Kutub for Printing and Publishing.
Mohsen, Hamid Ja`d, (2004) Fundamentals of Scientific Research, (Baghdad: Civilization Company for Printing and Publishing.
participate in the sub-regional session on the response of higher education to the requirements of social development, Oman: Muscat.
Ratib, Ghazi Mohamed, (2015) The Impact of Electronic Portals and International Publishing on the Ranking of Benha University in the International Rankings, The First Scientific Conference of Libraries at Benha University, Egypt.
Sayel, Hardan Hayel, (2008) The role of public relations in building the mental image of civil society organizations concerned with the affairs of teaching staff (unpublished master's thesis, submitted to the Board of the College of Mass Communication, University of Baghdad.
Taqah, Muhammad, (2005) The Philosophy of Private University Education in Iraq, Content and Dimensions, Ahl Al-Bayt University Journal, No. 2
Yassin, Saad Ghalib, (1999) International Administration, Al-Yazouri Scientific Publishing and Distribution House, Amman: Jordan.
Zaitoun, Ayesh Muhammad, (1995) University Teaching Methods, Amman: Jordan, Al-Shorouk Publishing House.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.