خصائص الألحان الغنائية لدى الفنان طالب القره غولي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i138.1752الكلمات المفتاحية:
الخصائص، الالحان، الاغاني، طالب القره غوليالملخص
يعد الغناء أحد السمات الفنية البارزة في العراق، ومدينة بغداد تحديدا، التي ظهرت وتبلورت فيها العديد من الألوان والتجارب الغنائية وعبر حقب زمنية مختلفة ولا سيما حقبة السبعينيات من القرن العشرين كونها حقبة مهمة ومميزة في مسيرة الأغنية العراقية التي وصلت فيها الى ذروة الصياغة اللحنية والأدائية، وعلى يد كوكبة مميزة من الملحنين منهم الفنان (طالب القره غولي)، والذي يعدّ من ابرز من أسهموا في تطوير الأغنية واغناء مسيرتها الفنية، وعلى الرغم من أهمية أعماله إلا أنها لم تدرس دراسة علمية متخصصة، وهذا البحث يختص بدراستها عن طريق الكشف عن خصائص الألحان الغنائية لدى هذا الفنان. وتبرز أهمية البحث فيما يضيفه من معرفة جديدة وإلقائه الضوء على مسيرة فنان مميز وخصائص ألحانه الغنائية، فضلا عن تقديمه معلومات وآراء جديدة بوصفه مصدراً جديداً يضاف إلى المكتبة العربية بوجه عام والعراقية بشكل خاص.
لقد استعرض البحث الأغنية العراقية ومراحل تطورها بالقرن العشرين، كما تحدث عن حياة الفنان طالب القرغولي ودوره في الأغنية العراقية. وقد درس البحث عينات اختيرت بطريقة عشوائية مثلت المجتمع المتمثل بالأغاني التي لحنها الفنان طالب القره غولي، من خلال تحليلها بمعيار صمم لهذا الغرض، ليخلص إلى مجموعة من النتائج والاستنتاجات، أبرزها التنوع في السلالم المقامية التي يستعملها، ولا سيما الشائعة في الموسيقى والغناء العربي والعراقي، مع الانتقال إلى سلالم أخرى قريبة، وذات الطابع المحلي الصرف، والذي يدل على توسع التنوع المقامي، فضلا عن الكثافة اللحنية المميزة في أعماله.
التنزيلات
المراجع
Al-Abbas, Habib Zahir. (2019 AD). Talib al-Qargholi, Baghdad: Justice Press.
Al-Allaf, Abdul Karim. (D.t.). Old Baghdad, 2nd Edition. Beirut: Arab House of Encyclopedias.
Al-Amery, Thamer. (1988). Iraqi Singing, i1. Baghdad: General Cultural Affairs House.
Al-Awsi, Tariq Muhammad Ali. (2020 AD). The melodic and rhythmic structure of the Baghdad song in the the forties. Master Thesis in Musical Sciences, College of Fine Arts / University of Baghdad.
Al-Azami, Hussein Ismail. (2001). Iraqi maqam to where. Beirut: The Arab Foundation for Studies and Publishing.
Al-Jabri, Walid Hassan. (2008 AD). The melodic and rhythmic characteristics of the Baghdad song of the Sixties (an analytical study). Master Thesis in Musical Sciences, College of Fine Arts / University of Baghdad.
Al-Khayoun, Rasheed: Talib Karaghouli ... The Melody of Water. (2013) https://arb.majalla.com / visit date 4/21/2020.
Asaad Muhammad Ali, and Hussein Qaddouri. (1985). Music and singing in the Encyclopedia of Iraq Civilization, pt13. Baghdad: Freedom House for Printing.
Benchar, Max. (1973). An introduction to musical art. Tra. Mohamed Rashid Badran. Cairo: Dar Nahdet Misr for Printing and Publishing.
Ibn Manzoor, Jamal al-Din Muhammad bin Makram al-Ansari. (D.T.) Lisan Al Arab, pt8. Cairo: Egyptian Publishing House.
Kamal Latif Salem. (1988). The colors of Iraqi singing. Baghdad: The Socialist Library.
Louis Maalouf. (1986). Al-Munajjid in Language and Flags, 24th Edition. Beirut: Dar Al-Mashreq.
Prince, Salem Hussein. (1999). Music and singing in Mesopotamia. Baghdad: General Cultural Affairs House.
Prince, Salem Hussein. (2016 AD). Layl al-Banafsaj, Talib al-Qara Ghuli, Basra Network. http://www.albasrah.net/ar_articles.Date of visit 4/20/2020 .
Sudanese, Mustafa Abbas. (2006 AD). The melodic and rhythmic construction of the Baghdad song in the seventies / analytical study. Master Thesis in Music Sciences. College of Fine Arts / University of Baghdad.
Tariq Hassoon Farid. (1990). History of the Musical Arts, pt. 1. Baghdad: Dar Al-Hikma Press for Printing and Publishing.
Tariq Hassoon Farid. (2016). The Arab Oud from Babylon to Baghdad. Baghdad: Adnan House and Library for Printing, Publishing and Distribution.
The lawyer, Atta Rifat (1985). Folk Song and Lyrical Folklore in Iraq, Baghdad: Al-Jahiz Press.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.