دور سياحة التسوق في عودة السياحة بعد أزمة كوفيد-19

المؤلفون

  • EmadEddin Ahmed AbuElEnain University of Sharjah, College of Arts and Humanities, History and Islamic Civilization Department, Tourism Guidance Major.

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i139.1697

الكلمات المفتاحية:

أزمات، إلكتروني، تسوق، كوفيد19، منتجات

الملخص

تعتبر سياحة التسوق من أهم الانماط السياحية ذات الاهمية الاقتصادية للتنمية السياحية في العديد من البلدان السياحية، فلقد صار التسوق محفزا ذو مكانة كبيرة من حيث القيمة السياحية المضافة للمقصد السياحي. وقد تطور التسوق ليصبح عاملا مؤثرا في تحديد اختيار الوجهة السياحية، وعنصرا حيويا من مكونات المعلومات السياحية، وأحيانا يشكل الحافز السياحي الرئيسي لاختيار مقصد سياحي محدد. ولقد أصبحت المقاصد السياحية تستحوذ على فرص تسويقية كبيرة نتيجة لهذا الإنطباع على توجهات الأسواق السياحية الابتكارية عن طريق تزايد الإهتمام بأساليب التسوق الفريدة حيث تدعم أسعار البرامج السياحية وتزيد من فعالية الرمز التجاري لها وأهدافها السياحية المستقبلية، مما يجعلها بديلا مناسبا في خلال الأزمات التي تمر بها المقاصد السياحية.

تهتم هذه الدراسة بما ورد في المراجع المتخصصة عن تحفيز تنمية هذا النمط السياحي كبديل في زمن الأزمات وجعلها واحدة من عوامل الجذب السياحي. ويستطلع البحث العناصر والدوافع التي تحفز الارتقاء بهذا النمط والتطورات التي شهدها هذا المجال في عدة مقاصد عالمية وعربية. كما تستكشف الدراسة وسائل تحسين هذا النوع ليصبح نمطا مستقلا وتأثيره على تغيير الصورة الذهنية للتجربة السياحية في المقاصد السياحية وزيادة أعداد السائحين والليالي والإيرادات السياحية ومتوسط الإنفاق وخاصة في أوقات الأزمات مثل جائحة كوفيد19. وتطرقت نتائج هذه الدراسة إلى المعوقات التي قد تواجهها سياحة التسوق في زمن كورونا والتي قد تفيد في حال تفاديها والتغلب عليها كما ورد في توصيات البحث الي تحفيز صناعة السياحة خاصة في وقت الركود والانهيار. كما يقدم البحث توصيات بشأن الإجراءات التي يمكن أن تشجع المزيد من السائحين على زيارة وجهات التسوق حول العالم وخاصة في أوقات الأزمات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Amin, Muslim; Ryu, Kisang; Cobanoglu, Cihan; Rezaei, Sajad; Wulan, Myrna Mawar, (May 2021), Examining the Effect of Shopping Mall Attributes in Predicting Tourist Shopping Satisfaction and Behavioral Intentions: Variation across Generation X and Y, Journal of Quality Assurance in Hospitality & Tourism; Binghamton Vol. 22, Iss. 3, : 367-394. DOI:10.1080/1528008X.2020.1818667

Belk, Russell & William, Cadernos (Jul-Sep 2020), Post-pandemic consumption: portal to a new world?, Alternate title: Consumo pós-pandemia: um portal para um mundo novo?; Consumo pospandémico: ¿portal a un nuevo mundo?; Rio de Janeiro Vol. 18, Iss. 3, : 639-647. DOI:10.1590/1679-395120200175x

Choudhuri, Sajjan, (2021), Impact of Covid-19 - Creating a Panic Buying; Academy of Marketing Studies Journal, suppl. Special Issue 1; Arden Vol. 25, : 1-8.

Fuciu, Mircea, (2020), Effects of the Sars-Cov-2 Pandemic on the Marketing and the Consumption Activity; Land Forces Academy Review; Sibiu Vol. 25, Iss. 4, : 347-355. DOI:10.2478/raft-2020-0042

Hedric- Wong, Y. and Choong, D., (2016), Global Destination Cities Index, Mastercard Worldwide: pp 1-64.

International Journal of Environmental Research and Public Health, (2021), Determinants of Consumers’ Online/Offline Shopping Behaviours during the COVID-19 Pandemic;; Basel Vol. 18, Iss. 4 : 1593. DOI:10.3390/ijerph18041593

Kaur, A., (May. 2013), Shopping malls: The Changing Face of Indian Retailing –An Empirical Study of Cities of Ludhiana and Chandigarh, International Journal of Business and Management Invention ISSN (Online): 2319 – 8028, ISSN (Print): 2319 – 801X www.ijbmi.org Volume 2 Issue 5 ǁ PP.30-36

Kim, S., & Littrell, M. (2001), Souvenir buying intentions for self-versus others. Annals of Tourism Research, 28(3), 638-357.

Liu, Yan; Yang, Linchuan; Chau, Kwong Wing, (2020), Impacts of Tourism Demand on Retail Property Prices in a Shopping Destination, Sustainability; Basel Vol. 12, Iss. 4, : 1361. DOI:10.3390/su12041361

Mehta, S. et al., (December 2014), Impact of Tourism on Retail Shopping in Dubai, International Journal of Trade, Economics and Finance, Vol. 5, No. 6, pp. 530-535

MENA Report, (May 21, 2021), Poland: Aid for tourism, tenants of shopping malls and school shops - the act passed by the Sejm; MENA Report, London.

Michalkó, G. & Rátz, T., (2006), Typically Female Features in Hungarian Shopping Tourism, Migracijske i etničke teme, Vol 22, No 1–2, , pp 79–93.

Murphy, L. et al., (11 – 14 February 2008), Tourist Shopping Villages: Challenges and Issues in Developing Regional Tourism, CAUTHE 2008 – 18th CAUTHE Conference, hosted by Griffith University, was held at the Gold Coast International Hotel, Gold Coast, Australia.

Noticias, Financieras, (2021), Shopping malls operate protocols for shopping tourism, Translated by ContentEngine LLC.CE , English ed.; Miami,

Sustainability(A), (2021), Vendors’ Attitudes and Perceptions towards International Tourists in the Malaysia Night Market: Does the COVID-19 Outbreak Matter?; Sustainability; Basel Vol. 13, Iss. 3, : 1553. DOI:10.3390/su13031553

Sustainability(B), (2021), Insight into the Impact of COVID-19 on Australian Transportation Sector: An Economic and Community-Based Perspective; Sustainability; Basel Vol. 13, Iss. 3: 1276. DOI:10.3390/su13031276

Sustainability(C), (2021), The Use of Social Media and Its Impact on Shopping Behavior of Slovak and Italian Consumers during COVID-19 Pandemic; Sustainability; Basel Vol. 13, Iss. 4, : 1710. DOI:10.3390/su13041710

Sustainability(D), (2021), Changes in Consumer Behaviour in the Post-COVID-19 Era in Seoul, South Korea; Sustainability; Basel Vol. 13, Iss. 1: 136. DOI:10.3390/su13010136

Tamás Régi, Tamara Rátz & Gábor Michalkó, (2016), Anti-shopping tourism: a new concept in the field of consumption, Journal of Tourism and Cultural Change, 14:1, 62-79, DOI: 10.1080/14766825.2015.1015542

Turra, Alessandra, (Feb 19, 2021), Shopping Tourism in Italy Won't Make Real Comeback Until 2023, WWD: Women's Wear Daily; Los Angeles : 21.

United Nations World Tourism Organization (UNWTO), Global Report on Shopping Tourism, Madrid, Spain, (May 2014). http://media.unwto.org/press-release/2014-05-22/unwto-launches-global-report-shopping-tourism Accessed 20/1/2021.

Viltard, Leandro A.Palermo , (Nov 2020), Reinventado La Operación Minorista Después Del Covid-19, Alternate Title: Reimagining Retail Operation After Covid-19; Business Review, Buenos Aires Iss. 22, : 25-51.

Westwood, S. (2006). Shopping in sanitised and un-sanitised spaces: Adding value to tourist experiences. Journal of Retail and Leisure Property, 5(4), 281-291.

التنزيلات

منشور

2021-12-15

إصدار

القسم

علم التاريخ

كيفية الاقتباس

دور سياحة التسوق في عودة السياحة بعد أزمة كوفيد-19. (2021). مجلة الآداب, 2(139), 111-134. https://doi.org/10.31973/aj.v2i139.1697

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 171

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين