القمع الانفعالي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • Muhammad Mazloum Salman Tikrit University / College of Education for Girls / Department of Educational and Psychological Sciences
  • Intisar Kamal Al-Ani Baghdad University / College of Education for Girls

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v3i137.1674

الكلمات المفتاحية:

القمع الانفعالي، التحصيل الدراسي

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على القمع الانفعالي لدى طلبة الصف (الأول والثالث) المتوسط , ودلالة الفرق في القمع الأنفعالي وفق متغیر النوع (ذكور، أناث) ومتغیر التحصيل الدراسي للأب ,اشتملت عينة البحث (630) طالب وطالبة من الصف (الأول والثالث) المتوسط اختيرت بطريقة عشوائية طبقية من مديريات (الرصافة والكرخ) ، وقد قام الباحث ببناء مقياس لقياس القمع الإنفعالي ، وبعد المعالجة الاحصائية وتحليل البيانات توصل الباحث إلى نتائج تفيد ان عينة البحث (الصف الأول والثالث) المتوسط لديهم قمع انفعالي , وليس هناك فرق في القمع الإنفعالي وفق متغير النوع (ذكور وأناث) ,وليس هناك فرق في القمع الانفعالي حسب تحصيل الاب والام, وفي ضوء النتائج توصل الباحث الى عدداً من التوصيات والمقترحات منها: عمل برامج ارشادية ووقائية حول كيفية التخفيف من القمع الانفعالي وتنمية مهارات التفكير الحاذق عند الطلبة  من خلال تفعيل  دور المرشد التربوي في هذا الجانب وخاصة في المدارس الثانوية , وإجراء دراسات مماثلة للبحث الحالي على شرائح إجتماعية أخرى و فئات عمرية أكبر.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Adams m G. S (1964) “Measurment and Evaluatin in Educational Psychology and Guidance”, New York.

Anastasi , A. (1976) . psychological testing ,5th ed , (sirin ,2011.449) Macmillan ,pun, New York .

Beyer,b,k(1987): Practical strategies for the teaching of thinking, Boston ,U,A,Allyn and Bacon,inc .

Bonanno , George A. et.al. ( 2003 ) : The Importance of Being Flexible : The Ability to Both Enhance and Suppress Emotional.

Dalgleish , Tim et.al. ( 2009 ) : Ironic Effects of Emotion Suppression , Emotion Journal , U.K. , Vol. 9 .

Emily A.Butler,Tiane Lee,and James J.Gross(2007)"Emotion Regulation and Culture:Are the Social Consequences of Emotion Suppression Culture-Specific".

Greenberg, Melanie A. & Lepore, Stephen J. (2004): Theoretical Mechanisms Involved Disclosure, Emotional Expression and Health: Advances in theory, Assessment Clinical Applications, Routledge Publication, U.K.

Gross , James & John , Oliver P. ( 2003 ) : Individual Differences in Two Emotion Regulation Processes : Implications for Affect , Relationships , and Well – Being , Journal of Personality and Social Psychology , American Psychological Association , U.S.A. , Vol. 85 , No.2.

Gross , James & Levenson , Robert W. ( 1993 ) : Emotional Suppression : Physiology , Self –Report , and Expressive Behavior , Journal of Personality and Social Psychology , The American Psychological As

Gross , James J. ( 2008 ) : Emotion Regulation , Book of Emotions , 3rd Edition , The Guilford Press , NY , U.S.A.

Jenkins, J. G. (1966): Validity for What?, Journal of Consulting Psychology, Vol. 10, No.4.

John , Oliver . p & Gross , James J .(2004): Healthy processes, Individual Differences and Life Span Development, Journal of personality , U.S.A.VOL .(72) NO .(6).

Langner, Carrie A., Elissa S. Epel, Karen A. Matthews, Judith T. Moskowitz and Nancy E. Adler (2012): Social Hierarchy and Depression: The Role of Emotional Suppression". The Journal of Psychology. 146(4), 417-436.

Mendes , Wendy Berry et.al. ( 2003 ) : Cardiovascular correlates of Emotional Expression and Suppression : Do Content and Gender Context Matter ? , Journal of Personality and Social Psychology , The American Psychological Association , U.S.A. , Vol. 84 , No. 4 .

Moriarty,G.B.and Livingston,P.B. (2001),Quantitative Measures of the Quality of Financial Reporting,Financial Executive (July/ August) 53-4.

Najmi , Sadia et.al. ( 2007 ) : Thought Suppression and Self – Injurious Thought and Behaviors , Behavior Research and Therapy , The Elsevier Ltd. , U.S.A. , Vol. 45 .

Nezlek,JohnB.&Kuppens,Peter(2008): Regulation Positive and Negative Emoti0ns Life,Journal of Personality,Backwell Publishing ,lnc. U.S.A, Vol. 76,No.3.

Pennebaker, J. W. & Chung, C. K. (2007): Expressive writing, emotional upheavals, and health.

Pennebaker, J.W., Hughes, C.,& OHeeron, R.(1987): The Psychophysiology of confession: Tinking inhibitory and Psychosomatic Processess.Journal of Personality.

Pennepaker.James W.(1989);Confession ,Inhibtion, and Disease.

Richards,Jane M.&Gross,James(2005): Personality and Emotionl Memory: how regulation emotion impairs for emotional events,Journal of Research in Personality, the Elsiver,lnc.,U.S.A.

Segal, Jeanne. (1997).Raising your emotional intelligence. Henry Holf and company: New York.

sociation , Inc. , U.S.A. , Vol. 64 , N.6 .

Spokas , Megan et.al. ( 2009 ) : Social Anxiety and Emotional Suppression : The Mediating Role of Beliefs , Journal of Behavior Therapy and Experimental Psychiatry , The Elsevier Ltd. , U.S.A. , Vol. 40 .

Stansbury, K. & Sigman, M. (2000) response of Preschoolers in two frustrating Episodes: Emergence of complex strategies for Emotion regulation. Journal of Genetic psychology .vol.161, Issue2, pp.181-203.

Wegner,Daniel M.(1994): Ironic Processes of Mental Control, Psychological Therapy,The Elsever Ltd.,U.S.A.,Vol.45.

Wegner,Daniel M.et.al.(1989): White Bears and other Unwanted Thoughts, The Guilf press,NY,U.S.A.

التنزيلات

منشور

2021-06-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

القمع الانفعالي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة المرحلة المتوسطة. (2021). مجلة الآداب, 3(137), 293-316. https://doi.org/10.31973/aj.v3i137.1674

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 185

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.