أثر توظيف استراتيجية SQ6R في تنمية التذوق الادبي والتفكير الابداعي عند طلاب المرحلة الاعدادية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i136.1226الكلمات المفتاحية:
استراتيجية SQ6R، التنمية، التذوق الادبي، التفكير الابداعيالملخص
يرمي البحث الحالي الى معرفة أثر توظيف استراتيجية SQ6R في تنمية التذوق الادبي والتفكير الابداعي عند طلاب المرحلة الاعدادية، تكونت عينة البحث من (62) طالباً موزعين بالتساوي على المجموعتين ( التجريبية، والضابطة)، ومن أجل تحقيق هدف البحث أعد الباحث اداتين (اختبار التذوق الادبي، ومقياس التفكير الابداعي)، وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما تم تطبيقهما على عينة البحث وبعد معالجة النتائج احصائياً أظهرت : تفوق المجموعة التجريبية في الاختبارين على المجموعة الضابطة، وذلك يثبت أثر فاعلية استراتيجية SQ6R، في التذوق الفني والتفكير الابداعي، وفي ضوء ذلك وضع الباحث عدد من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
Al-Alousi, Saeb and Talal Al-Zoubi, Creative Teaching, 1st Edition, Dar Al-Manhal Amman, (2002).
Al-Atoum, Adnan Yousef, and others, Educational Psychology, Dar Al-Masirah, Amman, Jordan, (2007).
Al-Bayati, Abdul-Jabbar Tawfiq and Zakaria Athanasios, Descriptive and Inferential Statistics in Education and Psychology, 1st Edition, Workers Culture Foundation Press, Baghdad (1977).
Al-Hashemi, Abd al-Rahman Abd, and Taha Ali Hussain al-Dulaimi, Modern Strategies in the Art of Teaching, 1st Edition, Dar Al-Shorouk Publishing and Distribution, Amman, Jordan, (2008).
Al-Mousawi, Diaa Aziz, The Impact of Robinson's Strategies (SQ3R) and Self-Questioning in the Development of Reading Comprehension and Production of Self-Questions among Second-Grade Intermediate Students, (unpublished PhD thesis), College of Education / Ibn Rushd, University of Baghdad (2012).
Al-Obaidi, Doha Mebdar, The Impact of Marzano's Model on the Literary Achievement of Fifth-Grade Students in Geography and the Development of Their Creative Thinking, (Unpublished Master Thesis), College of Education / Ibn Rushd, University of Baghdad (2011).
Amir Khan, Muhammad Hamzah, Innovative Thinking, A Cultural Study between Saudi and Nigerian Students, Journal of Social Sciences, Volume (17), Issue (1), (1995).
Amtanios, Michael, Measurement and Evaluation, Damascus University Publications, Syria, (1997).
Attia, Mohsen Ali, Metacognitive Strategies for Reading Comprehension, House of Manahij for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, (2009).
Bloom, B.S. and others, Hand book on formative and summative Evaluation of student learning, Me, Graw Hill, (1971).
Daoud, Aziz Hanna and Anwar Hussein Abdul-Rahman, Educational Research Curricula, Dar Al-Hikma Printing Press, University of Baghdad, (1990).
Ibrahim, Abd Al-Alim, Technical Instructor for Arabic Language Teachers, Sixth Edition, Dar Al Ma'arif, Egypt, Cairo, (2002).
Khairallah, Al-Kinani, Mamdouh Abdel Moneim, Psychology of Education, Beirut, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, (1993).
Mr. Mahmoud Ahmad, The Brief on Methods of Teaching Arabic Language and Literature, First Edition, Dar Al-Awda, Beirut, (1995).
Ruthus, Speucer A. Psychology in the new milleuium, 8thed. Thomson, USA. 2002.
Saadeh, Jawdat Ahmed, Curricula for Social Studies, First Edition, House of Science for the Millions, Beirut, (2003).
Tawfiq, Anwar Taqi, The Impact of Regelioth and Skman Models in the Achievement of Literature and Texts and the Development of Literary Appreciation among Fourth-Year Students (Unpublished PhD Thesis), College of Education / Ibn Rushd, University of Baghdad (2009).
Toaima, Rushdi Ahmed, and Mujmid Al-Sayed Manna, Teaching Arabic in General Education Theories and Experiments, House of Arab Thought for Publishing and Printing Cairo, (2001).
Torrance ٫ E. P: Creativity In the classroom ٫ Washington D. C.: National Education Association ٫ U. S. A. (1997).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.