دور المرشد الطلابي في الجامعات لوقاية الشباب من تعاطي المخدرات
(ولاية الخرطوم نموذجاً)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i138.1223الكلمات المفتاحية:
المرشد الطلابي، المخدراتالملخص
تناولت الورقة دور المرشد الطلابي في الجامعات لوقاية الشباب من تعاطي المخدرات ولاية الخرطوم أنموذجاً. هدفت الدراسة التعرف إلى حجم مشكلة تعاطي المخدرات وسط طلاب الجامعات في ولاية الخرطوم، والتعرف إلى دور المرشد الطلابي في الوقاية من تعاطي المخدرات. تأتي أهمية هذه الدراسة في تناولها شريحة مهمة في المجتمع وهم الشباب في الجامعات ونظرا لأهمية دور الجامعات في المجتمع لإنتاج أجيال ذات فكر علمي يعتمد على الشفافية والمسؤولية المجتمعية نبعت الأهمية من دور المرشد الطلابي في الجامعات لوقاية الشباب من تعاطي المخدرات لدرايته وقربه من هذه الفئات. اعتمدت الورقة على المنهج الوصفي التحليلي، كما اعتمدت على الدراسات والبحوث المنشورة في مجال الإرشاد الطلابي والمخدرات. ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة لا توجد جامعة من الجامعات التي شملها البحث في ولاية الخرطوم تخلو من تعاطي المخدرات وسط الطلاب أو الطالبات، وعدم فهم دور الإرشاد الطلابي في التأثير الإيجابي في طلاب الجامعات. وعدم التواصل مع المرشد الطلابي من أولياء أمور الطلبة لحل مشاكل ابنائهم المتعلقة بالمخدرات. المرشد الطلابي لا يقوم بدراسة الحالات الفردية لمعالجة المشكلة. هنالك قصور من المرشد الطلابي في القيام بتعبئة السجل الشامل للطالب والمحافظة على سريته وتنظيم الملفات والسجلات الخاصة بالتوجيه والإرشاد. توصي الدراسة بضرورة تفعيل دور المرشد الطلابي في الجامعات واستعمال كل الوسائل المتاحة، وتفعيل دور الأسرة في متابعة سلوك أبنائها بالجامعات، على الدولة إيلاء موضوع الوقاية من تعاطي المخدرات الأهمية القصوى في الجامعات.
التنزيلات
المراجع
Abu Mughaydib, Abed Abdullah. Khair Al-Zard, Faisal Mohammed. (2001) Addiction to Alcohol, Drugs and Psychotropic Substances (Diagnosis and Treatment), 1st Edition, Al Yamamah for Printing and Publishing, Damascus.
Abu Shaqour, Naima Al-Mahdi (2014): Educational Counselors Practice the Ethics of the Profession of Guidance and Educational Psychological Counseling, Dafaat Al-Mubarr Journal, Muhammad Kheider University - Biskra, Volume 9, Issue One.
Al-Humaidan, Ayed Ali Obaid. (2004). The horrors of drugs in Arab societies, second edition, Government Press, Kuwait.
Ali, Fayez Fadl Al-Mawla (2004): Social and economic factors of the phenomenon of drug abuse in the state of Khartoum, unpublished master's thesis. Omdurman Islamic University, Sudan.
Al-Ma'ashin, Ahmed Ali Saeed. (2001). "Psychological counseling services and academic and vocational guidance at the secondary and university levels in the Governorate of Dhofar", unpublished master's thesis, Institute of Oriental Arts, Saint Joseph University, Beirut.
Al-Safsafa, Muhammad Ibrahim. (2005). "Educational counselors' awareness of the importance of working in the fields of counseling (developmental, preventive, and curative) in some Jordanian schools", Damascus University Journal, Volume 21, Issue Two.
Attia, Muhammad Al-Hafiz Hassan. (2012)) The Social Effects of the Phenomenon of Drug Abuse in Khartoum State,
Customer, Selim Return. (1996). Educational Psychological Counselor - Responsibilities and Duties, Jordan.
Dweikat, Ahmed Hussein Abdel Rahman (2010): Ethics and principles of psychological counseling from the point of view of psychologists. Proceedings of the Seventh and Sixteenth Annual Scientific Conference in Psychological Sciences, Counseling and Mental Health (15-16 December 2009).
Islam Knowledge Institute, Sudan.
Sati, Ibtisam. (2019). "The Reasons for Drug Abuse Among University Students" A scientific paper presented at the Ministry of Higher Education and Scientific Research, General Administration of Student Affairs - Educational Curriculum for Dealing with the Drug Phenomenon.
Shaker, Hamdi (2004): Guidance and Student Counseling for Counsellors and Teachers, Hail, Dar Al-Andalus for Publishing and Distribution.
Zahran, Muhammad Hamid (2000): Mini psychological counseling to deal with academic problems, Cairo, Alam Al-Kutub.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.