أثر استخدام تقنية الخريطة الدلالية على تحصيل الطلبة في تدريس الفهم القرائي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i137.1186الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: الخريطة الدلالية ، الفهم القرائي ، التحصيلالملخص
المستخلص
لقد كان التأثير الإيجابي للتقنيات المبتكرة محل نقاش واسع في السنوات الأخيرة خاصة فيما يتعلق بتدريس مهارة الفهم القرائي.تعتبر الخريطة الدلالية واحدة من أحدث التقنيات المستخدمة لتحسين مهارة الفهم القرائي. تهدف هذة الدراسة الى التعرف بشكل أكثر تفصيلاً على اثر استخدام الخريطة الدلالية على تحصيل الطلبة في تدريس الفهم القرائي. ومن اجل تحقيق هدف الدراسة ، تم استخدام الفرضية الصفرية والتي تستند على عدم وجود فرق ذو دلاله احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس القراءة وفقا لتقنية الخريطة الدلالية والمجموعة الضابطة التي تدرس وفقا للطريقة التقليدية.تألفت عينة البحث من ستين طالبًا تم اختيارهم بشكل عشوائي ليتم تقسيمهم إلى مجموعتيين متساويتيين. وبعد مرور عشرة اسابيع من اجراء التجربة تم تطبيق اختباربعدي لكلتا المجموعتين. حيث تم استخدام الاختبار التائي لجمع وتحليل البيانات احصائيا واكدت النتائج على وجود فرق دال احصائيا بين متوسط درجات مجموعتي البحث في الاختبار البعدي للفهم القرائي ولصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: الخريطة الدلالية ، الفهم القرائي ، التحصيل
التنزيلات
المراجع
Antonacci, P. A. (1991). Students Search for Meaning in the Text through Semantic Mapping. Social Education, Vol.55, No.5, PP. 174 -194.
Ausubel, D. (1963). The Use of Advance Organizers in the Learning and Retention of Meaningful Verbal Material. Journal of Educational Psychology, Vol. 51.
Bartlett, f.C. (1932). Remembering. Cambridge: Cambridge University Press.
Bransford, J. (1985). Schema Activation and Schema Acquisition. In H. Singer and R. B. Ruddell (Eds.), Theoretical Models and Processes of Reading, 3rd. Newark, DE: International Reading Association, Vol. 22
Carrell, P.L. (1984). Evidence of a Formal Schema in Second Language Comprehension. Language Learning, 34, 87-112.
Day, R.R.,and Bamford,J.(1998). Extensive Reading in Second Language Classroom. Cambridge: Cambridge University Press.
Dilek,Y.,Yürük,N.(2013 ).Using Semantic Mapping Technique in Vocabulary Teaching at Pre-intermediate Level. Procedia - Social and Behavioral Sciences, Vol.(70),PP.1531-1544.
Dwyer, A. (1982). Achievement Testing. In Encyclopedia of Educational Research, Vol.1, edited by Mitzel. 5thed. New York: the free press, Macmillan publishing Co., Inc.
Hanf, M. P. (1971). Mapping: A technique for Translating Reading into Thinking. Journal of Reading, Vol. 14.
Hasbrouck, J., and Glaser, D.R. (2012). Reading Fluency: Understanding and Teaching this Complex Skill. Austin ,TX: Gibson Hasbrouck and Associates.
Johnson, D. D., S. D. Pittelman, and J. E. Heimlich (1986). Semantic Mapping. The Reading Teacher, Vol. 39, No. 8, P.778-783.
Klingner, J. K., Vaughn, S., and Boardman, A. (2007). Teaching Reading Comprehension to Students with Learning Difficulties. New York, NY: The Guilford Press.
Leech, G. (1981). Semantics: The Study of Meaning. London: Penguin Books.
Moore, A.L. (2014). Reading Comprehension: Cognitive Skills, Strategies, and Interventions. Available at http://download.learningrx.com/reading-comprehension-research-paper.pdf .
Pressley, M. (2002). Metacognition and Self-Regulated Comprehension. In Farstrup A. and Samuels S.(Eds.), What Research Has to Say About Reading Instruction?(3thed.). Newark: International Reading Association.
Savage, J. F. (2007). Sound it out! Phonics in Comprehensive Reading Program. Boston: McGraw Hill.
Smith, F. (1978). Understanding Reading: A psycholinguistic Analysis of Reading and Learning to Read. New York: Holt, Rinehart and Winston.
Teele,S.(2004). Overcoming Barricades to Reading a multiple Intelligences Approach. Thousand Oaks, CA: Corwin Press.
Yopp,H.K., and Yopp, R.H.(2000). Supporting phonemic Awareness Development in the Classroom. The Reading Teacher, Vol. 54, No. 2 , PP. 130–143.
Zhang,L.J. and Annual, S.B.(2008). The Role of Vocabulary in Reading Comprehension: The Case of Secondary School Students Learning English in Singapore. Regional Language Centre Journal, Vol 39(1) 51-76.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.