الحياة الاقتصادية في بلاد الشام من خلال كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي (ت 626هـ- 1228م)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i140.1150الكلمات المفتاحية:
الحياة الاقتصادية، بلاد الشام، معجم البلدان، الحمويالملخص
تضمن موضوع البحث الموسوم بـ(الحياة الاقتصادية في بلاد الشام من خلال كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي (ت 626هـ- 1228م) عدة مباحث، تناول المبحث الأوّل فيه نبذة مختصرة عن حياة ياقوت الحموي ونشأته ومراحل حياته التي مرَّ بها والمهن التي عملها ورحلاته إلى الكثير من المدن والبلدان وتطور خبراته الجغرافية وشروعه بكتابة معجمه الجغرافي الكبير، موضّحاً هذه المدن والبلدان وأخبارها إلى أنَّ استقر به الحال في مدينة حلب التي توفي فيها بعد انجاز كتابه المعروف (معجم البلدان).
أمَّا المبحث الثاني الذي تضمن بلاد الشام من حيث التسمية والموقع والحدود استناداً إلى ما ذكره ياقوت الحموي معززاً بما ذكره المؤرخون عن أصل التسمية وتوضيح مفهوم بلاد الشام، وتحديد الموقع من الأقاليم السبعة التي ذكرت وبيان حدود ومساحة بلاد الشام التي أشار إليها ياقوت الحموي.
في حين تطرق المبحث الثالث إلى محور البحث الذي يتناول الحياة الاقتصادية لبلاد الشام، بما فيها الموارد المائية ومصادرها وأهميتها للأنتاج الزراعي، مبيناً أهم أنواع المحاصيل وفي المقدمة منها زراعة الحبوب المختلفة وأشجار الفواكه والبساتين المنتشرة في عموم بلاد الشام، كما تناول المبحث المقومات الصناعية وأهم الصناعات التي أشار إليها ياقوت الحموي في سياق كلامه عن مدن ومناطق بلاد الشام المختلفة، فضلاً عن التجارة التي لها أسواق رائجة في داخل بلاد الشام وخارجها، وكذلك الإشارة إلى طريق المواصلات والخانات وأهميتها في الحياة الاقتصادية التي عاصرها ياقوت الحموي وخصوصاً الطرق الداخلية تي تربط المدن الشامية مع بعضها البعض والطرق الخارجية التي تُعَدُّ حلقة وصل بين الشرق والغرب والتي تربط بلاد الشام مع البلدان الأخرى والتي أدت بالنتيجة إلى ازدهار الحياة الاقتصادية والتي انعكست إيجاباً على الحياة الاجتماعية والمالية للدولة والمجتمع.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم
الأبشيهي، شهاب الدين محمد بن أحمد (ت 852هـ- 1448م)، (2011) المستطرف في كلّ فن مستظرف، تحقيق وتقديم، محمد ابراهيم سليم، مكتبة ابن سينا، مطابع العبور الحديثة، الطبعة الأولى، القاهرة.
ابن بطوطة، محمد بن عبد الله الطنجي، (ت 779هـ- 1377م)، (1287هـ): تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، مطبعة وادي النيل، الطبعة الأولى، القاهرة.
ابن تغري بردي، جمال الدين أبي المحاسن يوسف، (ت 874هـ- 1496م)، (دون تاريخ): النجوم الزاهرة في أخبار ملوك مصر والقاهرة، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر.
ابن جبير، أبي الحسن محمد بن أحمد، (ت 614هـ- 1217م)، (1981): رحلة ابن جبير، منشورات مكتبة الهلال، بيروت- لبنان.
ابن حوقل، أبي القاسم بن حوقل النصيبي (ت 367هـ- 977م)، (2009): صورة الأرض، الناشر، شركة نوابع الفكر، الطبعة الأولى، القاهرة.
ابن خرداذبة، أبي القاسم عبيد الله بن عبد الله (ت 300هـ- 912م)، (1889): المسالك والممالك، طبع مدينة ليدن، مطبعة بريل، دار صادر، بيروت.
ابن خلكان، شمس الدين احمد بن محمد، (ت 681هـ- 1282م)، (1949): وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق محمد محي الدين، الناشر، مكتبة النهضة المصرية، الطبعة الأولى، القاهرة .
ابن شداد، عز الدين محمد بن علي (ت 684هـ- 1285م)، (1953): الأعلاق الخطيرة في ذكر أمراء الشام والجزيرة، تحقيق: دومينك سورديل، دمشق.
أبو الفدا، عماد الدين إسماعيل بن محمد (ت 732هـ- 1321م)، (1840): تقويم البلدان، طبع باريس، دار الطباعة السلطانية.
البغدادي، صفي الدين عبد المؤمن بن عبد الحق (ت 739هـ- 1338م)، (1992): مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع، تحقيق: علي محمد البجاوي، دار الجيل، بيروت- لبنان.
التطيلي، بنيامين، (ت 569هـ- 1173م)، (1945): رحلة بنيامين، ترجمة عزرا حداد، طبع المطبعة الشرقية، الطبعة الأولى، بغداد.
الجندي، محمد سليم، تاريخ معرّة النعمان، (1963): نشره عمر رضا كحالة، مطبعة الترقي، دمشق.
الحموي شهاب الدين، أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله (ت 626هـ- 1228م)، (2008): معجم البلدان، تقديم محمد عبد الرحمن المرعشي، دار احياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، بيروت.
خسرو، ناصر (المتوفي في القرن الخامس الهجري) الحادي عشر الميلادي، (1945): سفرنامة، ترجمة يحيى الخشاب، الطبعة الأولى، القاهرة.
القلقشندي، أبو العباس، أحمد بن علي (ت 821هـ- 1418م)، (دون تاريخ): صبح الأعشى في صناعة الانشا، المؤسسة المصرية العامة للطباعة والنشر والتوزيع.
كحالة، عمر رضا، (1961): معجم المؤلفين، مطبعة البرقي، دمشق.
المناوي، محمد عبد الرؤوف (ت 1031هـ- 1621م)، (1981): النقود والمكاييل والموازين، تحقيق رجاء محمود السامرائي، دار الحرية للطباعة، بغداد – العراق.
اليعقوبي، أحمد بن أبي يعقوب، إسحاق بن جعفر بن وهب بن واضح (ت 214هـ- 829م)،(2002): البلدان، منشورات محمد علي بيضون، دارُ الكُتبَ العِلميْة، الطبعة الأولى، بيروت- لبنان.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.