أطر المعالجة الخبرية للعلاقة بين الحكومة العراقية المركزية وحكومة إقليم كوردستان العراق
دراسة تحليلية في قناتي العراقية وروداو الفضائيتين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i138.1121الكلمات المفتاحية:
الأخبار، قناة العراقية، قناة روداوالملخص
تعد القنوات الفضائية مصدرًا أساسيًا من مصادر الأخبار للجمهور، لما تتملكه من مميزات وخصائص تجعلها في مكانة متقدمة من الوسائل الإعلامية الأخرى.
إن تأريخ العلاقة بين بغداد واربيل حافل بالأزمات على مر العهود السابقة، إلا أنه بعد عام (2003)، وتغير النظام السياسي في العراق شهدت العلاقة بين الحكومة المركزية العراقية، وحكومة إقليم كوردستان العراق تغيُرًا جذريًا، إذ سعت كلا الحكومتين إلى تطوير العلاقة بينهما، خدمة للصالح العام عن طريق إقامة جسور التعاون بين الحكومتين، ونظراً لهذه العلاقة فقد كان لازماً على وسائل الإعلام أن تعكس هذا التميز في العلاقة داخل مضامينها الإعلامية.
ومنذ ظهور القنوات الفضائية سعت معظم هذه القنوات ومنها قناتي العراقية الفضائية، وقناة روداو إلى الاهتمام بالأخبار الخاصة بالحكومتين، لتطوير العلاقة ومسايرة التوجهات الدولية في هذا المجال، فكان الهدف من هذه الدراسة رصد أطر معالجة قناتي العراقية الفضائية وقناة روداو للعلاقة بين الحكومة المركزية، وحكومة الاقليم، من خلال تحليل مضمون قناتي الدراسة من حيث الشكل والمضمون.
وقد توخى الباحث في هذه الدراسة تحقيق مجموعة من الأهداف المتمثلة بالتعرف على الأطر الخبرية التي عالجت موضوع الدراسة، وتحديد حجم اهتمام القناتين بموضوع الدراسة. فضلا عن الوقوف على مسارات الإقناع المستعملة في معالجة موضوع الدراسة.
تندرج هذه الدراسة تحت تصنيف البحوث الوصفية التي تعتمد على إحدى نظريات الإعلام التي تدرس العلاقة بين المتغيرات والوسيلة الإعلامية. كما اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي بشقيه الوصفي والتحليلي، لتحليل مضمون قناتي الدراسة من حيث الشكل والمضمون، وذلك من خلال تحليل مضمون الأخبار المقدمة في القناتين خلال مدة الدراسة. وقد خلص البحث الى مجموعة من النتائج أهمها:
1ـ تعدد الأشكال والقوالب الصحافية التي تم استعمالها في معالجة موضوع الدراسة في قناتي الدراسة بين مواد خبرية ومواد خبرية أخرى.
2.رصدت الدراسة تعدد استعمال قناتي الدراسة للعناوين الإخبارية في النشرة الرئيسة لقناتي الدراسة ما بين عنوانات فقط، وعنوانات مصحوبة بفيديو، ونص فائق، وصور وملخص.
3.كشفت الدراسة عن اختلاف طرائق عرض الأخبار في قناتي الدراسة ما بين مادة نصية فقط، أو مادة مصحوبة بصور، وملخص، وفيديو، ونص فائق.
4.أظهرت الدراسة أن القناتين استعملتا عددا من المواد التفاعلية، لمعالجة موضوع الدراسة، إذ تباينت تلك المواد ما بين: ملفات فيديو، وملفات صوت، وصور متحركة وصور فلاشيه.
5.تنوعت مصادر المادة الخبرية والمصورة التي استعملتها قناتي الدراسة ما بين مصادر عربية، وأخرى أجنبية، وإلكترونية، ومصادر خاصة بقناتي الدراسة.
6.اتضح تنوع نوع المحتوى الإخباري المقدم من قبل قناتي الدراسة ما بين محتوى سياسي، وآخر اقتصادي، وآخر اجتماعي.
7.تنوعت الشخصيات الواردة في قناتي الدراسة والمعبرة عن موضوع الدراسة ما بين رئيس دولة، ورئيس وزراء، فضلا عن المسؤولين، والخبراء، والمحللين السياسيين، والمتحدثين بأسماء دولهم.
8.لوحظ وجود توازن في عرض المحتوى الخبري في قناتي الدراسة ما بين أحادي الاتجاه، وثنائي الاتجاه، ومتعدد الاتجاهات.
9.كشفت الدراسة عن اختلاف وظيفة الأطر التي استعملت في طرح ومعالجة موضوع الدراسة ما بين طرح تقديم، وطرح توقع، وطرح تفادى الأضرار، وطرح تدعيم العلاقات.
التنزيلات
المراجع
Adeeb Khaddour, Introduction to Journalism, Theory and Practice, Damascus: Adib Khaddour, 2nd Edition, 2000, p. 173
Bassiouni Ibrahim, The Role of Communications in Decision Making in the Arab World, Beirut, Center for Arab Unity Studies, 1993
Hassan Emad Makkawi, Media and Crisis Management, The Egyptian Lebanese House, Cairo, 2005, pp. 80-85.
Hussein Nasser, The BBC's News Treatment of Iraqi Affairs, Unpublished Master's Thesis, University of Baghdad, College of Media, 2007, p. 40.
Muhammad Al-Masalha, The News Industry in the Media, Journal of Media Documentation, Baghdad, No. 2, 1979, p. 76.
Muhammad bin Saud Al-Bishr, An Introduction to Political Communication, Al-Obaikan Library, Riyadh, 1997, p. 161.
Qais Al-Yasiri and others, Press Arts, Baghdad, Dar Al-Hikma, 1991, p. 44.
Reuters Agency, Introduction to Writing by Reuters in Arabic, Cairo, Pla, 1994, p. 10.
Robert Hassan, Media and Politics, translated by Basma Yassin, Cairo, The Arab Nile Group, 2005. p. 180.
Stephen Ainz Lapier, Roy Beer, Shantou Ainger, The Media Game, translated by Shehda Farea, Amman, Dar Al-Bashir, 1999, p. 200.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.