أساليب المواجهة لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • Sara Hassan Salman Al-Mustansiriya University / College of Education
  • Majida Hillel Al-Ali Al-Mustansiriya University / College of Education

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i139.1101

الكلمات المفتاحية:

اساليب المواجهة، طلبة الجامعة، مقياس الاعجم

الملخص

    هدف البحث تعرف ( أساليب المواجهة لدى طلبة الجامعة ) وقد تم اعتماد عينة قوامها (400) طالب وطالبة من طلبة الجامعة المستنصرية من كلى التخصصين العلمي والإنساني للعام الدراسي (2019 – 2020) بواقع (177) من التخصصات العلمية و (223) من التخصصات الإنسانية  و بواقع (202) من الذكور و ( 198 ) من الإناث .

تم تبني مقياس (الاعجم 2017 ) و المستندة  على وفق لنظرية Lazaruse  (التعاملات القييمية) إذ يتكون المقياس من (23) فقرة لقياس  كل أسلوب من أساليب المواجهة  و هو من المقاييس الموقفية و لكل موقف ثلاثة بدائل يمثل كل منها أحد أساليب المواجهة ( أسلوب التصدي ، طلب المساعدة ، أسلوب التجنب ) أما بدائل الإجابة فهي (3) إذ يتم الاختيار بحسب أولوية الاستعمال  لدى الطالب الجامعي وتكون درجات الاستجابة إذ تعطى الدرجة (1) للإجابة الثالثة و الدرجة (2) للإجابة الثانية و الدرجة (3) للإجابة الأولى و هكذا تكون الدرجة القصوى لكل أسلوب في المقياس (69)  و الدرجة الدنيا (23) بمتوسط فرضي (46) درجة.

اظهرت نتائج البحث لدى عينة البحث أن أكثر الأساليب  استعمالا من  طلبة الجامعة هو أسلوب التصدي و يليه في المرتبة الثانية أسلوب طلب الساعدة و أخيرا في المرتبة الثالثة  أسلوب التجنب كما أظهرت أن هنالك فروقا في استخدام الأساليب  الثلاث بحسب متغير الجنس و التخصص .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Aspinwall, L. G., & Taylor, S. E. (1992). Modeling cognitive adaptation: A longitudinal investigation of the impact of individual differences and coping on college adjustment and performance. Journal of .

Bloch, H., Depret, E; Gallo, A and Leconte, P. (1993). Basic Dictionary of Psychology, Larousse, Paris.

Cohen, S. (1988). Psychosocial models of the role of social support in the etiology of physical disease. Health psychology, 7 (3), 269.

Cronbach, R. (1951) Coefficient Alpha and Internal Structure of tests psychometric , vol. (16), No. (4).

Dwyer, A., & Cummings, A. (2001). Stress, self-efficacy, social support, and coping strategies in university students. Canadian Journal of Counseling, 35, 208-220.

King, K. (1991): Life events, stress and coping strategies of secondary school students in Hong Kong- an exploratory study.

Lazarus, R, Folkman, S. (1984): Stress Appraisal, and coping. New York : Sprnger Publishing company.

Lazarus, R. S. (2000). Toward better research on stress and coping

Ryan, N. M. (1989). Stress‐coping strategies identified from school age children's perspective. Research in nursing & health, 12(2), 111-122.

Schwebel ,A .et .al .(1990) :personal adjustment and growth :Alif Span Approach ,New York , Mitton- brown publishers.

Wenger, N. (1990). Development And Psychometric Properties of the Schoolager’s Coping Strategies. Nursing Research, Vol (39), No (6),

PP:344-349.

التنزيلات

منشور

2021-12-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

Salman, S. H., & Al-Ali, M. H. (2021). أساليب المواجهة لدى طلبة الجامعة. مجلة الآداب, 2(139), 277-294. https://doi.org/10.31973/aj.v2i139.1101

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 1908

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.