تقويم أداء معلمي اللغة العربية لتعليم الكبار في مراكز محو الامية في ضوء مهارات القراءة للمبتدئين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i136.1046الكلمات المفتاحية:
تقويم، لتعليم الكبار، محو الامية، مهارات القراءة، للمبتدئينالملخص
هدف البحث إلى تحديد الأساليب اللازمة لتنمية مهارات القراءة للمبتدئين في مراكز محو الامية، والكشف عن مستوى أداء معلمي اللغة العربية في مرحلة الأساس لأساليب تنمية مهارات القراءة الآتية:
( مهارات تعرف المقروء، ومهارات نطق المقروء، ومهارات فهم المقروء )، ولتحقيق أهداف الدراسة استعملت الباحثة المنهج الوصفي المعتمد على دراسة الظاهرة كما هي موجودة في الواقع، وبنت الباحثة أداة الدراسة ( بطاقة الملاحظة ) التي اشتملت على (38) أسلوبا من أساليب تنمية مهارات القراءة، وطبقت أداة الدراسة على مجتمع تكوَن من ( 21 ) معلما ومعلمة من معلمي اللغة العربية في مراكز محو الامية بمحافظة بغداد خلال الفصل الأول لعام الدراسي 2018م وقد استعملت الباحثة عددا من الأساليب الإحصائية وصولا إلى نتائج الدراسة الآتية:
١- تحديد ثلاث مهارات رئيسة للقراءة هي (مهارة تعرف المقروء، ومهارة نطق المقروء، ومهارة فهم المقروء)،وتحتوي كل مهارة رئيسة على عدد من المهارات المتفرعة بلغ مجموعها ( 15 ) مهارة متفرعة، وكل مهارة متفرعة تتطلب عددا من الأساليب لتنميتها بلغ مجموعها(38 ) أسلوبا.
٢- أن مستوى أداء معلمي اللغة العربية في تعليم الكبار من أساليب تنمية مهارات تعرف المقروء لدى الدارسين المبتدئين في مراكز محو الامية في أثناء تنفيذ دروس القراءة، كان بدرجة متوسطة.
٣- مستوى تمكن معلمي اللغة العربية في تعليم الكبار من أساليب تنمية مهارات نطق المقروء لدى الدارسين المبتدئين في مراكز محو الامية في أثناء تنفيذ دروس القراءة، كان بدرجة متوسطة.
٤- مستوى تمكن معلمي اللغة العربية في تعليم الكبار من أساليب تنمية مهارات فهم المقروء لدى الدارسين المبتدئين في مراكز محو الامية في أثناء تنفيذ دروس القراءة، كان بدرجة متوسطة.
مهارات القراءة لدى الدارسين المبتدئين في مراكز محو الامية تعزى إلى المؤهل العلمي أو سنوات الخدمة.
وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصت الباحثة بإصدار دليل لأساليب تنمية مهارات القراءة للدارسين المبتدئين في مراكز محو الامية للحد من اختلاف اجتهادات المعلمين، وتباين خبراتهم وتخصصاتهم، والاستفادة من قائمة أساليب تنمية مهارات القراءة التي توصلت إليها الدراسة عند تأليف مقرر القراءة للدارسين المبتدئين ، وإسناد تعليم القراءة للدارسين المبتدئين في مراكز محو الامية لمعلمي اللغة العربية، مع زيادة الحوافز المادية والمعنوية لاستقطاب المتميزين لتدريس هذه المرحلة ، واقترحت الباحثة عددا من البحوث والدراسات التي تعد مكملة لهذه الدراسة.
التنزيلات
المراجع
Abaidat, Muhammed Saiel, Performance Evaluation, The Magazine of Teachers Massage, Number 2, Volume 36, Amman 1995.
Abd Al-Maojood, Muhammad And Others, Basics of Curriculla And Its Organizations, Culture House, Cairo1981.
Abdu AL Aal, Abdul Munem Saied (D.T), Methods of Teaching Arabic Language, Ghareeb Library, Egypt.
Adas, Muhammed Abdu Al-Rahmman, Affective Teacher and Effective Teaching, Amman, DAR Al0Fiker For Printing and Publication, First Edition ,1996.
Afyfy, Muhammed Abd AL –Hady, The Concept of Teaching Adults, The Arabic Organization for Education, Culture and Science, First Part ,1976.
Al –Basses Hatem Hussain, The Developing of Reading and Writing Skills: Several Strategies for Teaching and Evaluation, Damascus, The Syrian General Board for Book ,2011.
Al –Faraby, Abdul Lateef And Others, Encyclopedia of Educational Science, Series of Educational Science, DAR Al-Matabe For Printing and Publishing, Moroco,1994.
Al –Gareeb, Ramzeyh, The Evaluation and The Psychological, Educational Measurements, Egyptian Anglo Library, Cairo ,1978.
Al –Hammadi, Rashed Ben Saleh Ben Muhammad, The Level of Enabling the Teachers OF Arabic Language in Teaching Adults from The Techniques of Developing the Beginners Reading Skills, MA Thesis in Curriculla And Arabic Language Teaching Methods, Saudi Arabia, Um Al _qura University, Collage of Education 2014(AD).
Al juburi, hamdun mehi Abais, the evalion of teacher's performance of social studies in the primary stage according to necessary sculls and building his development program., Baghdad University college of education (Ibn Rushed), Un Published (PHD) Thesis 1998,
Al –Kersh, Muhammad Ahmed, The Required Attitudes for The Creative Operation and Its Availability Upon A Group of Math's Teachers in The Secondary Stage in Qatar, Magazine of Visual Education, Number 122, Collage of Education, Qatar 1997.
Al –Khankawy, Ibrahim Muhammad, Teaching Adults and The Era problems, AL-Reyad, Dar Al-Andalus 1994.
Al –Leqanny, Ahmad Hassan, Al Jamal, Ali Ahmad, The Encyclopedia of The Educational Terms Identified in Curriculla And Methods of Teaching, Book World, Third edition, Cairo ,2003.
Al –Quraishy, Abdul –Fattah, New Directions in Students’ Evaluating Techniques, The Magazine of Arab Gulf Massage, Number (18) Al Reyad1986
Al –Sammaraey, Mahdy Saleh, The Techniques and The Strategies Concerning Classroom Management, The Iraqi Magazine for Psychological and Educational sciences And Sociology, Collage of Education for Girls, Tikrit University, Section 2, number 1,2001.
Al samodi, khalid, educational phrases from Islamic culture, publications of are Islamic organization for education science and cuIture aysyskw 2008,
Al_Fairuse Aabady, M. Y. (1997). Comprehensive Dictionary. 4th Edition. Al_Resalah Institute, Beitut
Al-Aanny, Aayef Habeeb, To A Sample of Evaluating the Programs of Adult Learning in Arabic Countries in The Science of Teaching Adults, The Magazine of Teaching Adults, The Fourth and Fifth Part, Tunis,1992.
Al-Hameedy, Abd-Al-Rahman Saad, Researches and Studies in The Field of Literacy and Teaching Adults, Second Part, First Edition, AL-Reyad, Al-Farazdaq Commercial Printing Press 1993.
Al-Jamal, Muhammad Jihad, Developing the Critical Reading Skills, Educational Studies, Seasonal Magazine, Second Edition, Twenty Third Year 2000.
Al-Khalifah, Hassan Jaafer, Sections in Teaching Arabic Language, AlRashed Library, Second Edition, AL-Reyad,2003.
Allam. Slah AL-Deen Mahmood, Teachers Guide in Evaluating The students In Social Studies, Dar AL-Fiker Al –Araby, First Edition Cairo,1997.
Al-Quraishee, Aaeda Mukhlf Mahdy, Building A sample For Evaluating Geography Textbooks in Intermediate Level, Baghdad University college of education (Ibn Rushed), Un Published (PHD) Thesis ,2000.
AL-Rossan Saleem Salmah And Others, Principals of Measurement and Evaluation its Educational and Humanistic Application, Amman, Amman Association for Cooperative Printing Press ,1995.
Al-Shemmarry, Thamir, Najem, The Evaluation of The Arabic Teachers Performance in Learning Conversation in The Primary Stage, University of Babel, Basic Educational Collage ,2002.
Alyan, Rabhy Mustafa And Others, Techniques of Scientific Research its Application In planning And Management, Amman DAR Al- Saffaa ,2008.
Badawy, Ahmad Zaki, The Encyclopedia of Teaching and Learning Expressions, Beirut, Dar Al _Fiker Al –Arabi 1980.
Bazarah, Isam Bin Abdulla Ahmad, The Evaluation of Arabic Language Teachers’Performance in Teaching Reading in the light of the Required Skills to Develop the Creative Thinking to the Student of in The Holly Capital, MA Thesis, Um Al _qura University, Collage of Education, Saudi Arabia ,2008. (AD).
Dwood, Azeez Hanna And Anwer Hussain, Curriculla Of Educational Research, Ministry of Higher Education and Scientific Research, University of Baghdad, Dar Al –Hikmah For Printing And puplication,1990(AD).
Eisawee, Abdu Al-Rahman Muhammed, Measurements and Experimenting in Education and Psychology, DAR AL Nahdah in Egypt For Printing and Publishing, Beirut,1974.
Holly Quran.
Ibn Mador, Abu Al_ Fadel Jamal AL_DEEN Bin Muhammed, Arabs tongue, third edition, part4/part 13/part17, Lebanon, Beirut, Dar of Renew Heritage, Arabic History Institution,1994 (AD).
Ibrahim, Bader Hassan, the problem of dropping out students from literacy classes and the learning of adults in Jdah, MA Thesis, Um Al _qura University1992.
Ibreer Basheer, Teaching Reading between Theory and Application. New Book World, Irbed, Amman ,2007 (AD).
Jaber, Jaber Abd AL-Hameed, Searching Curricula in Education and Psychology, Dar AL-Nahdah Al-Arabyah, Cairo ,1996. (AD).
Kareem, Muhammed Ahmed and, zyan, Abdul-Razzaq, Teaching Adults Al- Jamhoryah Printing Press2003.
Mukhtar, Abdulla Najm Al -Deen, The Relation Between Preparing Teachers with The Reading Achievements for Learners in Literacy Centers in Iraq, Collage of Education, University of Baghdad ,1978.
Oadah, Ahmed Sulaiman, Measurements and Evaluation, Dar AL –Amal, Second Edition, Jorden 1993.
Qunait Jamal, The Linguistic Needs for Adults, A Practical Study in Literacy Centers In jaijel, (MA)Thesis, University of Qasantenah, Algeria ,2008.
The Arabic Organization for Education, Culture and Science alecso, www.alecso.org.tn, 2013.
UNESCO Organization, United Nations for Education, Science and Culture, Education for All, Reading for Life, France,2006.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.