التغيرات الاسلوبية في الفلم الوثائقي

(المخرج مايكل مور انموذجاً)

المؤلفون

  • Munir Taha Salman جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة- قسم السينما والتلفزيون

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1021

الكلمات المفتاحية:

التغيرات الأسلوبية، الفلم الوثائقي، الفن السينمائي، المخرج مايكل مور

الملخص

إن التغيرات الاسلوبية الحاصلة في الفلم الوثائقي لم يتطرق اليها الباحثون في الدراسات السينمائية في العراق، فضلا عن كونه يفيد الدارسين والعاملين في مجال الفن السينمائي، حيث كان لابد للسينما التي نشأت عبر عروض الحانات والمسارح الشعبية والنوادي السينمائية، أن تكتسب مستوى ثقافياً، وأن تصبح أداة تعليمية وعلمية تستخدم في مختلف جوانب الحياة.

وتستخدم لفظة الأسلوب غالباً لتدل على الإشارة إلى المعالجة الجديدة والمؤثرة والبليغة في انتقاء وتوظيف التقنيات والوسائل اللغوية للتعبير عن الفكر الذي يتجسد في التفاعل الحي مع المتلقي بطريقة يدرك من خلالها أن هذا التعبير اكتسب منهجاً لا يمكن ان يبدعه غير هذا المبدع، وعليه فان تحديد الاسلوب ينبع أساساً من القيمة التعبيرية للعنصر الموظف جمالياً ضمن بنية العمل الفني، ويشار عبر تميزه ضمن إطار المنجز الفني إلى أسلوب الفنان، فضلاً عما تضفيه طبيعة العصر وما يحويه من توجهات فكرية وأيديولوجية من اساس يطبع الاسلوب ويمنحه اطاراً عاماً تسير في نطاقه توجهات الفنان.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Al-Bassiouny, Mohamed (1980): Secrets of Fine Art, World of Books for Publishing and Distribution, Cairo.
Al-Masdi, Abd Al-Salam (without history): Al-Tariqiya and Al-Style, the Arab House for Book.
Al-Shayeb, Ahmed (1953): The Origins of Literary Criticism, The Egyptian Renaissance Library, Cairo.
Anthony, Macle Anglo (1999): Building a Vision, translated by: Abiya Hamzawy, The General Film Foundation, Damascus.
Bergero (1994): stylistics, translated by: Munther Ayashi, Syria, Center for Cultural Development.
Boggs, Joseph M. (1995): The Art of Watching Movies, translated by: Widad Abdullah, The Egyptian Gift for Books, Cairo.
British Encyclopedia (Britannica) (2003): CD, Microsoft Corporation Edition.
Chandler, Sh. (1999): Anna Fellini, translation: Aref Garden, The General Cinema Foundation, Damascus.
Fadl, Salah (1993): The Science of Method - Principles and Procedures, Mokhtar Publishing and Distribution, Cairo.
Grammon, Robert Lavon (Without History): Contemporary Cinema, see: Moussa Badawi, Cairo, Al-Ahram Press.
Ibn Khaldun, Abd Al-Rahman Muhammad (1960): Introduction to Ibn Khaldun, published by: Ali Abd Al-Wahid Rafi, Cairo.
Ibn Manzur, Abu Al-Fadl Jamal Al-Din Muhammad Ibn Makram (1968): Lisan Al-Arab, Volume One, Beirut.
Keegan, Norman (without history): cinematic art at Stanale Kobrick, translation: Abdel Halim El-Shilawy, Arab Consciousness Library, Cairo.
Lutmann, Uri (2001): An Introduction to Film Cinematography, translation: Nabil Al-Debs, General Film Foundation, Damascus.
Mary, J. Middleton (1982) The Meaning of Style, translated by: Saleh Hafez, Foreign Culture Magazine, Issue 1, Second Year, Ministry of Culture and Information, Baghdad..
Monroe, Thomas (without history): Development in the Arts, translated by: Muhammad Ali Abu Dora, Egyptian Book Authority, Cairo.
Qaboos, Abdul Karim (2013): documentary or novelist, Al-Jazeera newspaper, No. 17.
Robertison (without history): Notes in Cinematography, translated by: Abdullah Habib, General Film Institute, Damascus.
Rushdie, Rashad (Without History): Drama Theory from Aristotle to Now, Cairo, The Anglo-Egyptian Library.
Staples, Donald (1981): American cinema, translation: Nour Al-Din Al-Zarari, Dar Al-Maarif, Cairo.
Stollins, Jerome (1974): Art Criticism, TR: Fouad Zakary, Ain Shams Press, Cairo.
Syed Saeed (2009): The Limits of Objectivity and Subjectivity Between the Document and the Truth, Al-Jazeera Magazine, No. 2.
Tchishrin, A. F. (Without History): Ideas and Style, translation: Hayat Sharara, House of Cultural Affairs, Baghdad.
Todrov, Tzvetan (1992): The Dialogical Principle - A Study in the Thought of Mikhail Bakhtin, translation: Fakhry Salih, House of General Cultural Affairs, Baghdad.
Wahba, Majdi (1973): The Philosophical Dictionary, Cairo, The General Authority for Emiri Press Affairs..
Wahba, Majdi, Al-Mohandes, Kamal (1974): Lexicon of Literature, Lebanon, Library of Lebanon

التنزيلات

منشور

2020-09-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

التغيرات الاسلوبية في الفلم الوثائقي: (المخرج مايكل مور انموذجاً). (2020). مجلة الآداب, 134, 647-672. https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1021

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 61

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.