العنف المدرسي في إمارة الشارقة

المؤلفون

  • Noura Mohammed Al-Teneijii, PHD Student كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية- جامعة الشارقة
  • Ahmad Falah Alomosh, Professor جامعة الشارقة- كلية الآداب للعلوم الإنسانية والاجتماعية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i139.1258

الكلمات المفتاحية:

العنف المدرسي، مجتمع الامارات، مظاهر وأشكال العنف المدرسي

الملخص

  تهدف الدراسة الى التعرف على العنف المدرسي في إمارة الشارقة، والمتمثلة في التعرف على أشكال العنف المدرسي ومظاهرها وأسبابها والحلول المقترحة للحد منها، وقد صممت استبانة خاصة لموضوع الدراسة، وتم تطبيقها على طلبة إمارة الشارقة والعدد الكلي 137 طالب (35) وطالبة (102) من خلال استعمال طريقة العينة الغرضية غير الاحتمالية.

ولقد كشفت الدراسة عن أن مظاهر وأشكال العنف المدرسي جاءت مرتبة تنازلياً حسب درجة شدتها على النحو الآتي: العنف الموجّه من الهيئة التدريسية نحو الطلبة، ومن ثم العنف الموجّه من الطلبة نحو زملائهم الطلبة، فالعنف الموجّه من الطلبة نحو ممتلكات المدرسة، وأخيراً العنف الموجّه من الطلبة نحو الهيئة التدريسية. كما كشفت الدراسة عن أسباب العنف المدرسي والحلول المقترحة للحد منه.

  ومن النتائج المهمة التي توصلت لها الدراسة أن التدليل الزائد من الأسرة والسيطرة على الطالب أو الحرمان من المصروف ليس من الدوافع التي تؤدي إلى العنف وإن أهم الأمور التي تؤدي إلى العنف هي الاختلاط برفقاء السوء، وغياب التوجيه والإرشاد المدرسي وطبيعة مرحلة المراهقة وكذلك عدم استثمار وقت الفراغ بالنشاطات التي تنمي مواهب الطالب لما يفيده.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • Ahmad Falah Alomosh, Professor، جامعة الشارقة- كلية الآداب للعلوم الإنسانية والاجتماعية

     

     

المراجع

Abolaila, Youssef and Ahmed Alomosh (2008). Manifestations of healthy behavior in the UAE society: a field study. Social Affairs Journal.

Al Tayyar, Fahd Abdel Aziz (2005): The social factors leading to violence among secondary school students. Master Thesis. Unpublished. Riyadh: Naif Arab University for Security Sciences.

Al Zaqai Nadia ,Mustafa, Yob, (2003), Reasons for School Violence: Homogeneity or Heterogeneity Reasons, Journal of Humanities, Al Huda for Publishing, Ain M'lila, Algeria, Issue 50

Alomosh, Ahmad (2007) Perceptions of violence among children in UAE society: a field study, Journal of Social Studies, Issue 25.

Alomosh, Ahmad (2007). Demographic, Social and Economic Characteristics of the Family in the Emirates Society, University of Sharjah Journal of Humanities and Social Sciences.

Alomosh, Ahmad (2007). Unemployment in the UAE Society. University of Sharjah, publications of the Deanship of Graduate Studies and Scientific Research.

Alomosh, Ahmad (2008). Social Problems in Society in the UAE, Journal of Social Sciences, Kuwait University, Issue 4.

Alomosh, Ahmad (2009). Youth at Risk in the UAE society, Journal of Social Studies

Alomosh, Ahmad (2010). poverty in the UAE Society. University of Sharjah, publications of the Deanship of Graduate Studies and Scientific Research.

Alomosh, Ahmad Falah (2009). Crime victims in UAE Society: Social Behavior and Personality: an international journal.vol 7.

Alomosh, Ahmad Falah (2009). Virtual Communities in the Arab World: European Journal of Social Sciences. International research journal Vol.8Issue 4.

Brentzaehringer, A. (2009).The Treat of school violence in the Keck Crime institute, Dissertation Abstracts.

David, P. & Caral, J. (1999). Joining to get her, group therapy and group skills, prentice, hall, International, (3 ed., P. 360).

Gottfredson, M. R., & Hirschi, T. (1990). A general theory of crime. Stanford, CA: Stanford University Press.

Muhammad, Wafa Sayed (2011). A study of the factors leading to violent behavior in the school environment in government experimental and private schools. The Journal of Psychological Studies, Vol (21). P (2). April 338-344.

Munir, Omaima (2005): School Violence as Viewed by Family, School and Media, El Sahab for Publishing, Cairo, Egypt

National School Safety Center, (2008). The national school safety center. http://www.schoolsafety.us/pubfiles/savd.pdf

Park, R., Burgess, E. W., & McKenzie, R. D. (1925). The city. Chicago: University of Chicago Press.

Pittaro, M. (2007). In J. Dempsey’s Introduction to Private Security. Belmont, CA: Thomson Publishing.

Pittaro, Michael L. (2007). School Violence and Social Control Theory. International Journal of Criminal Justice Sciences, vol. 4 Issues 1.

Shaw, C. R., & McKay, H. D. (1969). Juvenile Delinquency and Urban Areas. Chicago: The University of Chicago Press.

Sprague, J. & Walker, H. (2002). Creating schoolwide prevention and intervention strategies. Office of Juvenile Justice and Delinquency Prevention. http://www.ncjrs.gov/pdffiles1/ojjdp/book1.pdf.

Sternberg, K. & Lamb, A. & Kriispin, S. (2010). Effects of violence on children's behavior. Development Psychology, 29 (1), 44-50.

التنزيلات

منشور

2021-12-15

إصدار

القسم

علم الاجتماع

كيفية الاقتباس

العنف المدرسي في إمارة الشارقة. (2021). مجلة الآداب, 1(139), 557-588. https://doi.org/10.31973/aj.v1i139.1258

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 514

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين