"التناص" في شعر سبط ابن التعاويذي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i124.56الكلمات المفتاحية:
التناص ، الشعر ، الأدب ، النتاجات الأدبيةالملخص
تتجه هذه الدراسة الى إستبطان نصوص سبط ابن التعاويذي الشعرية في الكشف عن مواطن التناص مع النصوص السابقة، وربط العلاقة بين نص ابن التعاويذي، وتلك النصوص، وعلاقته بالمتناص معه، وهو القطب الذي تتمحور حوله الدراسة بشكل أساس، متكئين في ذلك على التناص نفسه، ليس لكونه منهجا إجرائيا وحسب، بل بوصفه فعالية توليدية إنتاجية، ولا نقصد بالإنتاجية استبعاد الذات المبدعة للنص في دائرة النص الواصف، بل نعني إعادة إنتاجه بشكل جديد بوصف الذات خالقة له متخلقة فيه
التنزيلات
المراجع
• القرآن الكريم .
• الأدب في عصر صلاح الدين الأيوبي، محمد زغلول سلام، مؤسسة الثقافة الجامعية، الأسكندرية، 1959م.
• أسرار البلاغة، عبد القاهر الجر جاني(ت471ﮬ)، قرأه وعلق عليه: محمود شاكر، دار المدني، جدة، (د.ت).
• الأنساب والذيل، أبي سعيد عبد الكريم بن محمد بن منصور السمعاني(ت562ﮬ)، ليدن، 1912م.
• البداية والنهاية، أبو الفداء الحافظ ابن كثير(ت774ﮬ)، مكتبة المعارف، بيروت،1990م.
• تاج العروس من جواهر القاموس، السيد محمد مرتضى الحسيني الزبيدي (ت 1205هـ ( ، تحقيق : عبد الستار أحمد فراج ، دار إحياء التراث العربي ، الكويت ،1965م.
• تاريخ دول الاسلام، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت 748ﮬ)، تحقيق: حسن سماعيل مروة ، ومحمود الارنؤوطي، ط1، دار صادر، بيروت، 1999م.
• تلخيص المفتاح في المعاني والبيان والبديع، محمد عبد الرحمن جلال الدين الخطيب القزويني(ت739ﮬ)، وقدم له: ياسين الأيوبي، ط1، المكتبة العصرية، بيروت، 2002م.
• جماليات المعنى الشعري-التشكيل، والتأويل، د.عبد القادر الرباعي، ط1،المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1999م.
• ديوان أبي الطيب المتنبي، دار صادر ، بيروت ، 1958.
• ديوان أبي الفتح محمد بن عبيد الله بن عبد الله المعروف بسبط ابن التعاويذي(ت 584ﮬ)، د . س . مارجليوث، مصر ، 1903م.
• ديوان أبي نواس ، تحقيق : أحمد عبد المجيد الغزالي ، مطبعة مصر، 1953م.
• ديوان امرئ القيس، ضبطه وصححه: مصطفى الشافي، ط5، دار الكتب العلمية، بيروت، 2004م.
• ديوان بشار بن برد، محمد بدر الدين العلوي ، دار المعرفة ، بيروت ، 1963م.
• ديوان حاتم الطائي ، دار صادر، بيروت ، 1981م.
• ديوان الخنساء ، شرحه: حمدو طماس، ط2، دار المعرفة، بيروت، لبنان ،2004م.
• ديوان سبط ابن التعاويذي، محمود سامي البارودي ، القاهرة، 1299ﮬ.
• ديوان شيخ شعراء العربية أبي الطيب المتنبي،د. عبد المنعم خفاجي، وسعيد جودة السحار، وآخرون ، مكتبة مصر ، (د . ت).
• ديوان عمرو بن كلثوم ، تحقيق : اميل بديع يعقوب، ط1، دار الكتاب العربي، بيروت ، 1991م .
• ديوان الفرزدق، شرح : علي فاعور،ط1، دار الكتب العلمية ، بيروت، لبنان، 1987م.
• ديوان قيس بن الملوح، شرح : عبد المتعال الصعيدي ، مكتبة القاهرة، (د.ت).
• ديوان مالك بن الريب ، حياته وشعره ، تحقيق : د. نوري حمودي القيسي ، مستل من مجلة معهد المخطوطات العربية ، مجلد (15).
• سبط ابن التعاويذي حياته وشعره، نوري شاكر الالوسي، ط1، مطبغة الازهر، بغداد، 1975م.
• شذرات الذهب في اخبار من ذهب ، أبو الفلاح عبد الحي ابن العماد الحنبلي (ت1089ﮬ)،مكتبة المقدسي، 1351ﮬ.
• الشعر العراقي في القرن السادس الهجري ، مزهر عبد السوداني ، دار الرشيد للنشر، بغداد ، 1980م.
• الصوفية في الشعر المغربي المعاصر، محمد بن عمارة، ط1، شركة النشر والتوزيع،المدارس ، المغرب، 2001م.
• العبر في خبر من غبر، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت748ﮬ) ، تحقيق: صلاح الدين المنجد ، الكويت ، 1963م.
• العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، ابن رشيق القيرواني(ت456ﮬ)، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، دار الجيل للنشر ، بيروت، لبنان ، (د . ت).
• كتاب الصناعتين، أبي هلال الحسن بن عبد الله بن سهل العسكري(ت395ﮬ)، ط2، تحقيق: مفيد قميحة، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1989م .
• لسان العرب، ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي (ت 711ﮬ)، قدم له الشيخ : عبد الله العلايلي ، إعداد وتصنيف : يوسف الخياط ، دار لسان العرب ، بيروت – لبنان، (د . ت).
• المتنبي في مصر، كمال لاشين ، ط1، مطبعة الحسين الإسلامية ، القاهرة، 1993م.
• مظاهر من الحظارة والمعتقد في الشعر الجاهلي،أنور ابو سويلم ، عمان ، دار عمار ،1991م.
• معجم الأدباء إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، ياقوت الحموي(ت626ﮬ)، اعتنى بطبعه : مرجليوث، القاهرة ،1923م.
• المعجم الوسيط ، معجم اللغة العربية ، ط4 ، مكتبة الشروق الدولية ، مصر، 2005 م.
• نكت الهميان في نكت العميان، صلاح الدين خليل بن ايبك الصفدي، المطبعة الجمالي، مصر، 1911م.
• وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر ابن خلكان (ت681ﮬ)، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد ، مطبعة السعادة، مصر، 1948م.
• يوسف في القرآن، أحمد ماهر محمد البقري دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، بيروت، 1984م.
ثانيا/ الدوريات:
• التناص السرقة الأدبية، والتأثر بارت، كرستيفيا، باختين، وآخرون ، مجلة الإبداع، والعلوم الانسانية المجلد(11)، العدد( 44)، 2001م.
• التناص القرآنی في الشعر العماني الحديث ، ناصر جابر، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، المجلد (12)، العدد (4)، 2007م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.