الرفاهية النفسية وعلاقتها بالتدفق النفسي لدى تدريسي الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.31973/p1g8k381الكلمات المفتاحية:
الرفاهية النفسية، التدفق النفسي، تدريسي الجامعةالملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف على مستوى الرفاهية النفسية والتدفق النفسي لدى تدريسي الجامعة، والتعرف على دلالة الفرق الاحصائي في الرفاهية النفسية والتدفق النفسي لدى تدريسي الجامعة تبعا لمتغيري النوع (ذكور– اناث)، والتعرف على العلاقة بين الرفاهية النفسية والتدفق النفسي لدى تدريسي الجامعة، حيث اعتمدت الباحثة على تبني مقياسين الاول مقياس (الرفاهية النفسية) لـ (Ryff 1995) والمترجم الى العربية من قبل (طه 2008) ، والذي تكون بصيغته النهائية من (54) فقرة، موزعة على ست مجالات وهي:- (الهدف من الحياة، تقبل الذات، الاستقلالية، العلاقات الايجابية مع الاخرين، النضج الشخصي، التمكن من البيئة)، والمقياس الثاني (التدفق النفسي) لـ (Jackson & Marsh 1996) والمستند الى نظرية (كسيكزينتميهالي 1996) والمترجم الى العربية من قبل (العكيلي والمحمداوي 2015) والذي تكون بصيغته النهائية من (34) فقرة موزعة على تسع مجالات وهي :- (التوازن بين التحدي والمهارة، اندماج الوعي بالفعل، اهداف واضحة، تغذية راجعة غير غامضة، تركيز في المهمة، احساس بالضبط ، غياب الوعي بالذات، الاحساس بمرور الوقت، الاستمتاع الذاتي)، تم تطبيق المقياس على العينة الاساسية البالغة (150) تدريسي من الجامعات في بغداد للعام الدراسي (2023-2024)وكانت النتائج ان عينة البحث الحالي لديها مستوى عال من الرفاهية النفسية والتدفق النفسي ،ووجود فروق بين الذكور والاناث ولصالح الذكور في الرفاهية النفسية والتدفق النفسي، وهناك علاقة طردية بين الرفاهية النفسية والتدفق النفسي لدى تدريسي الجامعة.
التنزيلات
المراجع
ابو حسونة، نشأة محمود، (2014): مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين والمعلمات وعلاقته ببعض المتغيرات، المجلة الدولية للبحوث التربوية والنفسية، 2 (2).
ابو هاشم، السيد محمد (1983): النموذج البنائي للعلاقات بين السعادة النفسية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية وتقدير الذات والمساندة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة ، مجلة كلية التربية جامعة بنها، 20(81).
أشيتة ، عماد وأبو إسحاق ، سامى والنواحجة ، زهير، (۲۰۱٥ ): المساندة الأسرية والتدفق النفسي لدى عينة من طلبة الصف الثامن الأساسى من مستخدمى الأجهزة الذكية ، المؤتمر العلمي " تأثير الأجهزة الذكية على نشاة الطفل المنعقد يوم الاثنين الموافق. ٣/٢٣
جولمان، دانييل،(2000): الذكاء العاطفي، ترجمة: ليلى الجبالي، سلسلة عالم المعرفة، العدد 262
خرنوب، فتون، (٢٠١٦): الرفاهية النفسية وعلاقتها بالذكاء الانفعالي والتفاؤل: لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس ١٤(۱) .
زلوف، فائزة وبن الشيخ، حفيظة، (2020): الذكاء الانفعالي وعلاقتها بالرفاهية النفسية لدى طلاب الجامعة، كلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة محمد بوضیاف المسیلة، الجمھوریة الجزائریة الدیمقراطیة الشعبیة.
زنیبیل، یوسف، (2018): الذكاء الانفعالي وعلاقته بجودة الحیاة النفسیة لدى طلبة كلیة التربیة ، بجامعة مصراته، جامعة سیدي محمد بن عبد لله، فاس.
سليجمان ، مارتن أى - بي - (٢٠٠٦) . السعادة الحقيقية : استخدام علم النفس الإيجابي الحديث لتحقيق أقصى ما يمكنك من الإشباع الدائم . ترجمة مكتبة جرير مكتبة جرير ، المملكة العربية السعودية ، الرياض.
الشربيني، عاطف والعطية، اسماء، (2019): القيمة التنبؤية للتفاؤل في التدفق النفسي لدى اعضاء هيئة التدريس (دول الخليج ومصر) دراسة مقارنة، المجلة الاردنية في العلوم التربوية، مجلد(15)، عدد (3).
شطب ، أنس أسود والموسوى ، عبد العزيز حيدر، (٢٠١٦): التدفق النفسي على وفق التفكير الإيجابي لدى طلبة الجامعة - مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية ، ١٨
شند، سمیرة محمد، (2013): مقیاس الرفاھیة النفسیة للشباب الجامعي، مجلة الارشاد النفسي، دار المنظومة، مصر.
الصمادي، أسامة يوسف. (۲۰۱۵): مستوى الرضا المهنى وعلاقته ببعض المتغيرات لدى معلمات التربية الخاصة . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 23 (2). DOI: https://doi.org/10.12816/0013599
طه ربيع طه (2008): دراسة للهوية الثقافية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والاجتماعية لدى الشباب الجامعي رسالة ماجستير، كلية التربية جامعة عين شمس.
عبد المعطي، حسن، (٢٠٠٥ ): الإرشاد النفسي وجودة الحياة في المجتمع المعاصر ، مؤتمر الإنماء النفسي والتربوي للإنسان العربي، القاهرة.
العبيدى، عفراء إبراهيم. (۲۰۱٦): التدفق النفسي لدى طلبة الجامعة في ضوء متغير الجنس والتخصص الدراسي ، مجلة الاستاذ العدد الخاص بالمؤتمر العلمي الرابع
العكيلي، جبار وادي باهض و المحمداوي، هاشم فرحان خنجر، (2015): التدفق النفسي لدى طلبة الثانوية المتميزين وعلاقته بتنظيم الذات لديهم، مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية، ع (4).
العيتى ، ياسر . (٢٠٠٦): الذكاء العاطفى نظرة جديدة في العلاقة بين الذكاء والعاطفة ، سوريا ، دمشق ، دار الفكرة .
غياري، رضوان، (2008): الاكتئاب والتشاؤم دراسة ارتباطية مقارنة ، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(1)
المحفوظ، صبا عبد المنعم، (2018): الرفاھیة النفسیة لدى معلمات ریاض الاطفال. دراسات تربویة، المدیریة العامة للمنھج، العدد (44).
مؤمن ، داليا محمد (2004): العلاقة بين السعادة وكل من الأفكار اللاعقلانية وأحداث الحياة السارة والضاغطة، المؤتمر السنوي الحادي عشر ، مركز الإرشاد النفسي - جامعة عين شمس
يوسف ، مجدي حسن ( ب . ت ) فينومينولوجيا التدفق النفسي لدى لاعبي المستوى العالي في بعض الألعاب والرياضيات.
Baumann, N. & Scheffer, D. (2010): Seeking flow in the achievement domain: The achievement flow motive behind flow experience. Motivation and Emotion. 34. DOI: https://doi.org/10.1007/s11031-010-9195-4
Clark, Sharon. and John. Haworth. (1994): Flow experience in the daily lives of sixth from collect students, British Journal of psychology, 85.| DOI: https://doi.org/10.1111/j.2044-8295.1994.tb02538.x
Csikszentmihaly, (1996).Creativity: flow and the psychologyof discovery and Invention, New York: Harper Perenni
Csikszentmihaly.(2014):flow and foundations of positive psychology. DOI: https://doi.org/10.1007/978-94-017-9088-8
Edwards,S,Ngcobo,H;,Edwards,D.,&Palavar,K.(2005):Exploring the Relationship between Physical Activity,Psychological Well-being and Physical Self –perception in Different Exercise Groups. DOI: https://doi.org/10.4314/sajrs.v27i1.25908
Guan,X. (2013): A Study on flow theory and translation teaching in china's efl class Journal of Language Teaching and Research,.4 (4) DOI: https://doi.org/10.4304/jltr.4.4.785-790
Huppert, F, A. (2009): Psychological Well-Being: Evidence Regarding Its Causes and Consequences. Journal Compilation International Association of Applied Psychology, (2) DOI: https://doi.org/10.1111/j.1758-0854.2009.01008.x
Jackson, S.A. & March, H.W. (1996): Development and validation of a scale to measure optimal experience: the flow state scale. Journal of sport & Exercise psychology, 18. DOI: https://doi.org/10.1123/jsep.18.1.17
Meeberg, G. (1993): Quality of Life: a Concept Analysis. Journal of Advanced Nursing. 18 (1). DOI: https://doi.org/10.1046/j.1365-2648.1993.18010032.x
Ryff & Keyes(1995):the structure of Psychological well beig Revisited.jornal of Personality and Social Psychology. DOI: https://doi.org/10.1037//0022-3514.69.4.719
Segrin ,C and Taylor ,M(2007):positive interpersonal relationships mediate the association between social skills and psychological Well-being.personality and Individual Differences. DOI: https://doi.org/10.1016/j.paid.2007.01.017
Springer , K ;Pudrovska, T; and Huser, R (2011): Does Psychological well-being change with age ? Longitudinal tests of age variations and further exploration of the multidimensionality of ryff model of psychological well-being. Social Science Research,4. DOI: https://doi.org/10.1016/j.ssresearch.2010.05.008
Straume, Lisa Vivoll (2008): Flow as a Resource: A Contribution to Organizational Psychology, Master thesis in Psychology, Tapir Akademisk Forlag.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 أ.م.د هناء مزعل حسين الذهبي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.














