عدد 134 (2020): ملحق العدد 134

					معاينة عدد 134 (2020): ملحق العدد 134

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق نبيّنا محمّد (عليه أفضل الصلاة والسلام وعلى آل بيته الأطهار وصحبه المنتجبينَ الأخيار)، أمّا بعد ...
فإنَّ دراسة العلوم الانسانيّة هي دراسةٌ للخبرات والأنشطة المرتبطة بالإنسان وتفسيرها تفسيراً علميًّا، إذ تسعى العلوم الانسانيّة إلى توسيع معرفة الإنسان بوجوده وعلاقته بالبيئة والأنظمة المحيطة به وربط تلك الأنظمة بالظواهر البشريّة، كما إنّها تجمع بين البعد التاريخيّ والواقع الحالي لتمكّننا من فهم الظواهر البشريّة المختلفة، وهذا ما يرتبط بالبحث العلميّ عن طريق التوصُّل إلى بعض القوانين والنظريّات لحلّ مشكلات المجتمع الاقتصاديّة والاجتماعيّة القائمة واكتشاف حقائق جديدة .
ويسرّنا أن نقدّم بين أيديكم العدد الأول للعام الدراسيّ (2020-2021م)، وهو العدد (134) لشهر أيلول من العام (2020م)، وهو عددٌ مكمِّلٌ للسلسلة الطويلة من إنجازات مجلّة الآداب، وقد رُتِّبت البحوث في القسم الخاص باللغة العربيّة وهي ستّةٌ وعشرونَ بحثاً، والـبحوث في قسم اللغات الشرقيّة واللغة الإنكليزيّة وهي خمسة بحوث، على وفق أسماء الباحثين وتسلسلهم الأبجديّ مع مراعاة الرُّتبة العلميّة في ذلك.
لقد تميّزت مجلّة الآداب بمواكبة التطورات الحاصلة في مجال النشر العالميّ، وهذا ما لمسناه في الأعداد السابقة في مسألة استلام البحوث وتقويمها ونشرها إلكترونياً، وفي إطار سعي مجلة الآداب إلى الانفتاح على النتاجات العلميّة العربيّة شهد هذا العدد زيادةً واضحةً في أعداد البحوث من خارج العراق ومن دول عربيّة مختلفة ، فضلاً عن نشر نتاجات المستشرقين الأجانب، ومنهم الباحث الصينيّ (يانغو لي) الذي كانت له دراسة مقارنة للأدب الصينيّ والعربيّ.
وفي الختام نقول إنَّ هذا العمل يدعونا إلى تقديم الأفضل في الأعداد القادمة بإذن الله تعالى، راجين من الله تعالى التوفيق للباحثين جميعاً في ميادين المعرفة كافّة، وهو يدعونا أيضاً إلى السعي الجاد والاجتهاد في العمل من أجل تحقيق رسالتنا الثقافيّة والعلميّة، تلك الرسالة التي ما انفكَّت كليّة الآداب تسعى إلى إيصالها إلى كلّ المهتمين بالعلم والمعرفة... ومن الله التوفيق والسداد.

أ.د. عبد الله صبار عبود
رئيس تحرير مجلة الآداب

منشور: 2020-09-15

علم اللغة والأدب العربي

  • المَرأةُ في شِعْرِ فَضْل مخَدَّر ديوان (صِلَةُ تُراب) إنموذجًا

    Najah Jasim Meala Al-Saede
    1-16
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.990
  • التوجيه النحوي للحروف والأدوات

    Ahmed Musharraf Ersan، Ayman Saud muttub Al-Qaisi
    17-36
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1052
  • جمالية العتبات في روايات حميد العقابي

    Asma Muhammed Kadhim، Khudhair Abbas Darwish
    37-58
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1053
  • الاحتراز الصرفيّ في المصادر والمشتقات

    Basim Mohamed Saleh Khalaf، Aqeel Rahim Ali
    59-78
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1054
  • الايقاع الداخلي في شعر عز الدين الموصلي (ت789هـ )

    Randa Fadel Karji، Balqees Khalaf Ruwaih
    79-92
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1055
  • ظاهرة تعدُّد مستويات الأداء اللغويِّ في الشِّعر العراقي الحديث (عبد الإله الياسري أنموذجاً)

    Abbas Anis Jahil، Ahmad Abed Hussein Al–Fartusi
    93-110
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1056
  • المصطلح النحوي عند ابن زاكور في كتابه عنوان النفاسة

    Loma Yousif Ahmed، Bushra Abdul-Razzaq Al-Athari
    111-130
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1057

علم التاريخ

  • السيرة النبوية في مرويات هاشم بن القاسم الكناني

    Akram Abdul-Dawood Al-Khulaifawi، Abeer Enayat Saeed
    131-156
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1058
  • ممارسات حقيقية في واقع الانسانية تؤكد عدم صحة الانساب

    Ahmed Jaber Jassim
    581-606
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1076

علم الآثار

  • المنطقة المقدسة المحاطة بسور التيمنوس

    Kazem Abdullah Attia Al-Zaidi، Mohamed Brij Hattab Al-Ramahi
    157-162
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1059

علم الجغرافيا

علم الاجتماع

العلوم التربوية والنفسية

  • العلاج النفسي العصبي في اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية

    Abrar Hassan Jaber، Buthaina Mansour Hilo
    163-188
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1060
  • علاقة سلوك المساعدة بأساليب المزاج لدى طلبة الجامعة

    Aseel K. Koodi، Farhan M. Hamzah
    189-218
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1061
  • الجمود الفكري وعلاقته بالتعصب لدى طلبة جامعة الانبار

    Elaf Hamid Moussa، Abdul Karim Obaid Al-Kubaisi
    219-246
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1062
  • قبول الذات غير المشروط لدى طلبة جامعة بغداد

    Hussain Ne'meh Hindi، Ibrahim Mortadha Al-Araji
    247-262
    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1063

دراسات أخرى

علم اللغة والأدب الانجليزي