دوافع اعتماد طلبة السادس الاعدادي على فيديوهات اليوتيوب التعليمية
دراسة على وفق نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i136.973الكلمات المفتاحية:
دوافع الاعتماد، فيديوهات اليوتيوب، نظرية الاعتمادالملخص
جاء هذا البحث تحت عنوان (دوافع اعتماد طلبة السادس الإعدادي على فيديوهات اليوتيوب التعليمية - دراسة على وفق نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام -)، وتحدد الهدف الرئيس كما هو واضح من عنوان البحث في معرفة دوافع اعتماد طلبة مرحلة السادس الإعدادي على فيديوهات اليوتيوب، وعلى وفق هذا الهدف الرئيس صيغت أهداف الفرعية عديدة تمثلت بالآتي:
- الكشف عن المواد التي يعتمد فيها الطلبة بشكل أكثر على فيديوهات اليوتيوب.
- التقصي عن المدة الزمنية التي يقضيها الطلبة في متابعة فيديوهات اليوتيوب.
- معرفة نوعية المادة التعليمية التي يحاول الطلبة الحصول عليها في فيديوهات اليوتيوب.
- التعرف على دوافع اعتماد الطلبة على هذه الأفلام التعليمية.
وكان مجتمع بحثنا هو طلبة السادس الإعدادي، وتمثلت عينته في 200 مفردة من طلبة السادس الإعدادي (ذكورا واناثا) وبفرعيه العلمي والأدبي في قضاء الطارمية.
ويعد هذا البحث من البحوث الوصفية التي تـُستعمل لدراسة الجمهور بالاعتماد على المنهج المسحي، أمَّا الأداة فكانت الاستبانة، وأهم النتائج التي برزت لنا فهي:
- كان أعلى اعتماد على الفيديوهات التعليمية في اليوتيوب في الرياضيات بنسبة 89% من أفراد العينة، تلا ذلك الفيزياء وبنسبة 84%، بعدها الكيمياء وبنسبة 81%.
- تبين أنَّ المدة الزمنية الأسبوعية لمتابعة الفيديوهات (من ساعة - أقل من 3 ساعات) كانت الأعلى ولمعظم المواد، تلتها (من 3 ساعات – أقل من 6 ساعات).
- أظهرت النتائج أنَّ أكثر ما يبحث عنه الطلبة في الفيديوهات التعليمية هو (الحلول للمسائل)، تلا ذلك البحث عن (شرح للمواد).
- بخصوص دوافع الاعتماد على الفيديوهات كان أكثرها هو (محاولة لزيادة الفهم بعد شرح المدرس للمادة) ثم (الحصول على معلومات إضافية)، وبعدها (تعوضني عن الدروس الخصوصية).
التنزيلات
المراجع
Abeer Abu Ayyash, Definition of YouTube, January 26, 2016, https://mawdoo3.com/
Al-Atiyat, Ahlam Falih Hasan, (2018), the effect of using YouTube in teaching the correct pronunciation of the English language among kindergarten children in private schools in Amman, Amman Governorate, Master Thesis, College of Educational Sciences, Middle East University, Amman.
Al-Dulaimi, Abdul-Razzaq Muhammad, (2011), New Media and Electronic Journalism, Wael Publishing and Distribution, Amman.
Al-Far, Muhammad Jamal, (2007), Media Dictionary, Osama Publishing House, Amman.
Al-Kanani, Ibrahim Abdul-Hassan and others, (1992) General Psychology, 6th edition, Ministry of Education Press, Baghdad.
Al-mharib, Saad bin mharib. (2011) New Media in Saudi Arabia, aljadawel for Publishing and Distribution, Lebanon.
Al-Miqdadi, Khaled Ghassan Youssef, (2013) Social Networking Revolution, Dar Al-Nafees for Publishing and Distribution, Amman.
Al-Qulaini, Fatima and others, (2003), Sociology of Media - Open Education Program, Cairo, St. Clements University of International Relations.
Baldwin, John, Perry, Stephen, (2005), Mary Anne moffitt, communication theories for everyday life, Illinois state university, Pearson.
Black, Jay and Bryant, Jennings, (1995), introduction to communication understand the past, Brown communication 1nc.
Farawanah, Akram Abdel-Qader Abdullah, (2012), the effectiveness of using electronic video sites to acquire digital image design skills for students of the Islamic University of Gaza, the Islamic University of Gaza, College of Education.
http://youtubeandedu.blogspot.com/2012/12/blog-post_6.htm
Makkawi, Hassan Imad and El-Sayed, Layla Hussein, (2009), Communication and Contemporary Theories, 8th Edition, Cairo, Egyptian Lebanese House.
Mc Quail, Dennis, (2000), Mass Communication Theory- An Introduction, 4th Edition, Sage Publication Inc, London.
Mhanna, Ferial, (2002), Communication Sciences and Digital Societies, Damascus, Dar Al-Fikr.
Mostafa, Howaida, (2000), The Role of Media in International Crises, Cairo, Al-Mahrousa Center for Research and Publishing.
Rashti, Jehan, (1978) The Scientific Bases of Media Theories, 2nd edition, Cairo.
Saleh, Imad Issa, (2009), Professional Uses of Video Sharing Sites on the Internet - YouTube as a Model - The 20th Conference of the Arab Federation for Libraries and Information, Morocco, Casablanca, December 9-11, 2009.
Talib, Nizar and Lewis, Kamel, (2000), Sports Psychology, College of Physical Education, University of Baghdad.
Telecommunications Regulatory Authority, United Arab Emirates, YouTube Terms of Service issued on March 28, 2012, Google Privacy Policy issued on June 24, 2013, and YouTube directives.
Wikipedia https://ar.wikipedia.org/wiki/
You tube Huge possibilities to make education more interesting, Al Bayan Newspaper November 18, 2012, https://www.albayan.ae.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.