قيم المواطنة وعلاقتها بتحمل المسؤولية لدى منتسبي وزارة الدفاع العراقية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i0.965الكلمات المفتاحية:
منتسب، العراقالملخص
تُعد المواطنة بمفهومها العام إحساس الإنسان بالإنتساب إلى المجموعة وتقاسم شعورها، وفي حالة الإغتراب فهي تعني في الحنين إلى الوطن، الذي يذكر الإنسان بعاداته وتقاليده وسلوكيات مواطنيه، كما تصل بالمواطن إلى التفاعل في أوسع معانيه مع الوطن ومع المواطنين، فهي إذاً علاقة الفرد بـ "الوطن" من حيث هو "الأرض" المساحة الجغرافية والتاريخية والاجتماعية والسياسية، لذلك فإن المواطنة والروح الوطنية هي المحرك الحقيقي للحياة الإجتماعية ، وتلك الروح الوطنية تتضمن مجموعة القيم التي تحدد علاقة الفرد ببمجتمعه، وتصل به إلى الإلتزام بالعقد الاجتماعي الذي يربط بين المواطنين المتساويين في الحقوق والواجبات وفي الوقت ذاته أن المسؤولية بمعناها العام هي إقرار الفرد بما يصدر عنه من أفعال وبإستعداده لتحمل نتائج هذه الأفعال، فهي القدرة على أن يلوم الفرد نفسه أولاً، والقدرة على أن يفي بعد ذلك بإلتزاماته بواسطة جهوده الخاصة وبإدارته الحرة، وتقوم المسؤولية على الحرية
التنزيلات
المراجع
• القرآن الكريم .
• الكافي، إسماعيل عبد الفتاح، 2005، موسوعة القيم والأخلاق الإسلامية، الإسكندرية، مركز الإسكندرية للكتاب.
• آل عبود، عبد الله بن سعيد بن محمد، 2011، قيم المواطنة لدى الشباب وإسهامها في تعزيز الأمن الوقائي، مجلة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، الطبعة الأولى، في الموقع الإلكتروني :
http://www.al-mostafa.com
• إسماعيل، الغريب زاهر، السنة لم تذكر، دور شبكات التواصل الإجتماعي في تعزيز قيم المواطنة وتشكيل الرأي العام لدى منتسبي الجامعات، كلية التربية، قسم تكنولوجيا التعليم، جامعة المنصورة.
• أبو حشيش، بسام محمد، 2010، دور كليات التربية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة المعلمين بمحافظة غزة، مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية) المجلد الرابع عشر، العدد الأول.
• إبن المنظور، أبي الفضل جمال الدين، 1994، لسانالعرب،ط3، المجلد الخامس، دار صاد، بيروت، لبنان، في الموقع الإلكتروني :
• الحمادي، عبد العزيز أحمد (1999): التباين القيمي بين الآباء والأبناء، الرياض، جامعة الملك سعود.
• فروم، أريك، (1969): المجتمع السليم، ترجمة: محمود محمود، المكتبة المصرية، الإسكندرية.
• نبيل، حليلو، 2013، دور الأسرة في ترسيخ قيم المواطنة، مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية، العدد الحادي عشر، الجزائر، في الموقع الإلكتروني :
• زمزم، علي عيسى، 2014، مهددات قيم المواطنة وعلاقتها بالإنحراف السلوكي، مركز بحوث الشرطة، الطبعة الأولى، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، في الموقع الإلكتروني :
• حنان ونسيمة، تيتي وطويل، 2014، دور وسائل الإعلام في تفعيل قيم المواطنة لدى الرأي العام، رسالة ماجستير، جامعة محمد خيضر بسكرة، كلية الحقوق والعلوم السياسية، قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية.
• الحياري والعقيل ، عصمت حسن وحسن أحمد، 2014، دور الجامعات الأردنية في تدعيم قيم المواطنة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد 10، العدد الرابع، في الموقع الإلكتروني :
• القيسي ونجف، خولة عبد الوهاب وأفراح أحمد، 2011، المسؤولية الإجتماعية لأطفال رياض الأطفال الأهلية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، العدد 30، في الموقع الإلكتروني :
http://www.novapdf.com
• المسلاوي، منال عبد المجيد محمود،، 2015 ، تفعيل قيم المواطنة على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع، وزارة الأوقاف، مصر، في الموقع الإلكتروني : http://www.du3ah.com
• الشرقاوي، موسى، 2005، وعي طلاب الجامعة ببعض قيم المواطنة (دراسة ميدانية)، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، العدد التاسع، في الموقع الإلكتروني :
• مراد، ثامر، 2016، الشعور بالمسؤولية واجب مقدس، مجلة كتابات، في الموقع الإلكتروني :
• الغامدي، عبد الرحمن بن علي، 2010، قيم المواطنة لدى طلاب الثانوية وعلاقتها بالأمن الفكري، مجلة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، الطبعة الأولى، في الموقع الإلكتروني :
• دبكة وأحمد، مهدي الهادي عيسى وعلي فرح، 2016، نوعية الحياة وعلاقتها بالشعور بالمسؤولية لدى النازحين بولاية جنوب دارفور، مجلة الدراسات العليا، جامعة النيلين، المجلد 5، العدد19، في الموقع الإلكتروني :
• شتا، السيد علي (2004): هموم الشباب في المجتمع العربي، الاسكندرية، المكتبة المصرية.
• مظلوم، مصطفى علي رمضان، 2014، العلاقة بين الأمن النفسي والولاء للوطن لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، مصر.
• يوسف، نجلاء محمد السيد محمد، 2014، تنمية قيم المواطنة لطلاب التعليم الثانوي العام في ضوء التحولات السياسية المعاصرة للمجتمع المصري، رسالة ماجستير منشورة، مجلة كلية التربية ـ جامعة بور سعيد، العدد 16، في الموقع الإلكتروني :
• هول. ك. ليندزي (1969): نظريات الشخصية، ترجمة: فرح أحمد وآخرون، القاهرة.
ثانيـاً : المصادر الأجنبية
• Anastasi, A. (1979): Psychological testing , New York, Mac- Millan
• Berkowitz &Kemeth, G, 1988, Lutter Man the iraditional social responsible personality, the public opinion Quarterly, v 32.
• David L. Boggs, Adult Civic Education, Digest No.12, 1992.
• Jucius,Edwards (1965) , The Moral dimensions of teaching and classroom discipline, Journal, Americans- seconory- education, Vol.
• Robert Woyach , Leadership in Civic Education, ERICK Digest, date of publication 1992.
• Sorkon,L ,1999, Social Responsibility and empathy in adolescent volunteers, Diss, Abs, Inte, Vol 49, No 11,p 5066
• Marshall, T.H. , 1950, Citizenship and Social Class and Other Essays, Cambridge (Eng: University bress Print).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.