الأضداد في اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ بَينَ القُدَماءِ والمُحدَثِينَ
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i136.934الكلمات المفتاحية:
الأضداد، القُدَماءِ، المُحدَثِينَ، العَرَبِيَّةِالملخص
إنَّ موضوعَ بَحثي هذا وإن كان قديمًا؛ إذ أَلَّفَ فيه كثيرٌ مِنَ العُلَمَاءِ المُتَقَدِّمينَ مُعجَماتٍ في الأَضداد، وتَناولَهُ آخَرُونَ مِنهُم في فُصُولٍ مِن مُؤَلَّفاتِهِم، وكانَ لَهُم خِلاَفُهُم وجِدَالُهم في حقيقةِ (الأضدَاد)، بَينَ مُنكِرٍ لِوُجُودِها في العربيَّةِ، وبينَ مُؤَيّدًا ومُنتَصِرٍ لَهَا، فإنَّهُ يُعَدُّ بِحَقٍ قَضِيَّةً لُغَوِيَّةً حَيَّةً، إذ نالَت اهتمامَ كثيرٍ مِنَ الباحِثينَ المُعاصِرِينَ، مِنَ العَرَبِ وَالمُستَشرِقِينَ، بَينَ مُنكِرٍ لِوُجُودِها في العربيَّة، وبَينَ مُقرٍّ بها، وذَهَبُوا يُنَقِّبُونَ عنها في اللُّغاتِ الأُخرَى وَلاَسِيَّما في السَّامِيَّةِ منها، ويُفَتِّشُونَ عَن أَسبابِ ظُهُورِها، ويُعَلِّلُونَ وُجُودَها، ويُمَحِّصُونَ كثيرًا مِن أَلفاظِها إن كانت حَقِيقَةً مِنَ الأَضدَادِ أَم دُسَّت عليها، تَمَامًا كما فَعَلَ كثيرٌ مِن عُلَمائِنا المُتَقَدِّمينَ، فَمَا تَزالُ (الأضدَادُ) قَضِيَّةً لُغَوِيَّةً حَيَّة، وما يَزالُ البَحثُ فيها طَرِيًّا يَأتي بِجَديد.
وتَوَصَّلتُ في دراستي هذهِ إلى أنَّ عُلَماءَ العربيَّةِ قد تَوَسَّعُوا في أَلفاظِ (الأَضداد)، فَكَثَّرُوها بِأَن حَشَرُوا فيها مَا لَيسَ مِنها، فَتَصَدَّيتُ لِتَصحيحِ ما وَهِمُوا فيهِ، فكانَ جَهدِي هذا مُضافًا إلى جُهُودِ مَن سَبَقَنِي إلى مُعالَجَةِ الأَضدَادِ لِلكَشفِ عَن حَقِيقَةِ كَثيرٍ مِن أَلفاظِها.
التنزيلات
المراجع
The Noble Qur’an.
Al-Marzouqi, Abu Ali Ahmed bin Muhammad bin Al Hassan (D 421 AH) (1991): Explanation of the Court of Enthusiasm, investigation: Ahmed Amin and Abdel Salam Haroun, 1st edition, Dar Al Jeel, Beirut.
Al-Amri, Lapid bin Rabia bin Malik (D. 41 AH) (without history): Diwan of Lapid bin Rabia, Dar Sader, Beirut.
Al-Ansari, Abu Muhammad Abd Allah Jamal Al-Din Ibn Hisham (d. 761 AH) (without history): Al-Labib's singer on the books of Al-Aariab, by: Mohamed Mohy El-Din Abdel-Hamid, Al-Madani Press, Cairo.
Al-Asfahani, Abu Al-Qasim Al-Hussein Al-Husayn ibn Muhammad Ibn
Al-Fadl, (503 AH), (2008): A glossary of the vocabulary of the words of the Qur’an, an investigation: Ibrahim Shams al-Din, Dar al-Kutub al-Alami, third edition, Beirut
Al-Awsi, Dr. Qais Ismail (1988): Methods of demand for grammarians and rhetoric, House of Wisdom, Baghdad
Al-Halabi, Abu Al-Tayyib Linguist Abd Al-Wahid Ibn Ali (351 AH), (2012): opposites in the words of Arabs, investigation: Muhammad Al-Sayyid Othman, Dar Al-Kutub, Lebanon.
Al-Muradi Hassan bin Qasim (749 AH), (1976): The Fairy Fairy in the Letters of Meanings, Achieved by: Taha Mohsen, Mosul University Press.
Al-Qazwini, Al-Khatib Jalal Al-Din Muhammad (739 AH), (1975): Clarification in the Sciences of Rhetoric, investigation: Muhammad Abdel-Moneim Khafaji, Fourth Edition, Dar Al-Kitab Al-Lebnani, Beirut.
Al-Samarrai, Dr. Ibrahim (1981): Historical Linguistic Development, Dar Al-Andalus for Printing and Publishing, Second Edition, Beirut.
Al-Suyuti, Abd Al-Rahman Jalal Al-Din (911 AH), (without history): Al-Mzuhir in the Sciences of the Language and its Types.
Al-Yassin, Muhammad Hussein (1974): opposites in language,
Al-Maaref Press, Baghdad.
Haider, Dr. Farid Awad (2005): the science of semantics, theoretical and applied studies, the library of arts, Cairo.
Ibn Al-Anbari, Abu Bakr Muhammad Ibn Al-Qasim (328 AH), (1325 AH): opposites in the language, seized and corrected: Muhammad Abd Al-Qadir Saeed Al-Rafi`i and Ahmad Al-Shanqiti,
Al-Husayniyya Press, Egypt.
Ibn Al-Sikkit, Abu Yusef Ya`qub ibn Ishaq (244 AH), (1998): The book of opposites, investigation: Dr. Muhammad Awda Salama, Library of Religious Culture, Egypt.
Ibn Faris, Abu al-Husayn Ahmad (395 AH), (1964): Al-Sahebi in the Jurisprudence of Language and the Sunnah of the Arabs in its Speeches, investigation: Mustafa Al-Shuwaimi, Badran Institution for Printing and Publishing, Beirut.
Ibn Manzoor, Jamal al-Din Abu al-Fadl Muhammad ibn Makram (711 AH), (without history): The Tongue of the Arabs, Dar Al-Maarif, Egypt.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.