الدم و طقوس ذبح الحيوان في بلاد الرافدين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i135.929الكلمات المفتاحية:
طقس، بلاد الرافدين، دمالملخص
تميزت حضارة بلاد الرافدين بميزات عدة, منها قدم وجود الحضارة وبداية الثقافات الدينية, التي لعبت دوراً مهما في تطور القرى الزراعية والسكان وظهور المدن الكبرى فيها. وبسبب التغيرات البيئية ووجود القوى الطبيعية التي دفعته إلى عبادتها وتجنب غضبها الناتجة من امطار غزيرة وفيضانات وهبوب الرياح القوية وغيرها, مما استلزم السكان إلى تقديم الاضاحي والقرابين للآلهة, وكلما كانت التقدمات كثيرة وكبيرة فأن الاله سوف يرضى عنه, ومن هنا وجد سكان بلاد الرافدين أن افضل التقدمات هي الاضاحي بذبح الحيوان, وسيلان الدماء منها دليل على سيلان الحياة باعتبار الدماء رمز الحياة والخلود. لقد مرت طقوس بلاد الرافدين بمراحل عدة, وبأحداث مختلفة تغيرها الاوضاع السياسية والاقتصادية والبيئية, فنشأت طقوس مختلفة وعديدة, استطاع فيها سكان بلاد الرافدين التعبير عن وضعه الديني والسياسي والاقتصادي , واستطاع الباحثون والمختصون في علم الاثار ان يدرسوا الجانب الديني والالهة من جانب , والاوضاع السياسية ونظام الحكم والملك وولاية العهد من جانب اخر عبر العصور لبلاد الرافدين. وحاولوا سكان بلاد الرافدين ان يستخدموا ببعض الطقوس ويدخلونها في الأساطير والقصص مما تبين للمواطن في تلك الحقبة ان هدف الاضاحي التي يقدمها هي جزء من وجوده في هذه الحياة , بل إن بعض الطقوس مهمة جداً في مماته, فعليه هو أو ذويه ان يقدموا الاضاحي والذباح للآلهة لكي ترضى عليهم.
التنزيلات
المراجع
Al-Ahmad, S, (2013)Religious beliefs in ancient Iraq, Academic Research Center, Beirut.
Al-Ahmad, S., (1985) "Management and rule system ", Encyclopedia of Iraq Civilization, Part 2, Baghdad.
Al-aswad, H.,( 2011)Akito, Babylonian and Assyrian New Year's Day, Erbil.
Al-Bayati, A.,( 2011)History of The Ancient Iraqi Art, Babel.
Al-Douri, R., (2014)"The Alternative King in the Ancient Civilization of Iraq", Sumer, Vol. 60.
Al-Hashemi, R.,( 1938) "The Priestly system in Ancient Iraq", Al-Adab Magazine, Vol. 1, No. 14.
Al-Hassouni, N.,( 2019) Concepts of Monotheism in the Ancient Iraqi Religion, Lebanon.
Ali, A.,( 1985) "Man of the Caves and Stone material", Iraq Civilization, Part 1, Baghdad.
Ali, F.,( 1985) "Holidays and Celebrations", Encyclopedia of Iraq Civilization, Part 1, Baghdad.
Ali, F.,(1991),” Religious Beliefs”, Mosul Civilization Encyclopedia, Volume 1, Mosul.
Al-Jader, W., (1985)"The Carving", Encyclopedia of Iraq Civilization, Part 4, Baghdad.
Al-Juburi, A.,( 1991) “The Rule System,” Mosul Civilization Encyclopedia, Vol.1, Mosul.
Al-Mitwalli, N.,( 2007) An Introduction to the Study of the Economic Life of Ur III in the text of cuneiform documents (published and unpublished), Baghdad.
Al-Nuaimi, R.,( 1998-1999) "Babylonian New Year's Celebrations", Sumer, Vol. 46.
AL-Rawy, Sh.,( 2001) Religious Rituals in Mesopotamia until the end of the modern Babylonian period, unpublished doctoral dissertation, University of Baghdad, College of Arts, Department of Archeology.
Al-Saadi, H., (2015)Religious Positions in Mesopotamia, Unpublished PhD thesis, University of Baghdad, College of Arts, Department of Archeology.
Al-Sheikhly, A.,( 1990)The Brief of the History of Ancient Iraq, Baghdad,
Aruz,J.,& Wallenfels,R.( 2003),Art of The First Cities,New Haven.
Aruz,J.,& Wallenfels,R.( 2003),Art of The First Cities,New Haven.
Ayad, M., (1986-1987) History of Religious Beliefs and Thoughts, Part 1, translation: Abdul Hadi Abbas, Damascus.
Baqer, T,(1986) Introduction to the History of Civilizations, Part 1, Baghdad.
Baqer, T.,(2010) Introduction to ancient Iraq literature, Al Warraq Publishing house, Baghdad.
Barner. G.,( 1993) The Religious Beliefs of Nations, Translate by : Imam Abdul Fattah Imam, Kuwait.
Bayliss,M., (1973),” The Cult of Dead Kin in Assyria and Babylonia”, Iraq, London.
Bayliss,M., (1973),” The Cult of Dead Kin in Assyria and Babylonia”, Iraq, London.
Black,J.,& Green,A.,( 1998) Gods, Demons and Symbols of Ancient Mesopotamia, London.
Black,J.,& Green,A.,( 1998) Gods, Demons and Symbols of Ancient Mesopotamia, London.
Böck , B.,(2003)" When You Perform the Ritual of Rubbing : On Medicine and Magic in Ancient Mesopotamia ", JNES , Vol.62 , No.1,Chicago.
Böck , B.,(2003)" When You Perform the Ritual of Rubbing : On Medicine and Magic in Ancient Mesopotamia ", JNES , Vol.62 , No.1,Chicago.
Borger, R.,( 1981) Assyrisch – Babylonische Zeichenliste , (AbZ), Germany.
Borger, R.,( 1981) Assyrisch – Babylonische Zeichenliste , (AbZ), Germany.
Botero, J.,( 1990)Mesopotamia Writing - Thoughts - Gods, translated by: Albert Abona, Baghdad.
Ebeling,E.,&Meissner,B., (1938),Reallexikon der Assyriologie (RIA-2) ,Berlin.
Ebeling,E.,&Meissner,B., (1938),Reallexikon der Assyriologie (RIA-2) ,Berlin.
Frankfort,H.,( 1977),The Art and Architecture of the Ancient Orient, London.
Frankfort,H.,( 1977),The Art and Architecture of the Ancient Orient, London.
Gelb,I.J.,& Others,( 1956) The Assyrian Dictinory the oriental institute of University of chcago (CAD),Chicago.
Gelb,I.J.,& Others,( 1956) The Assyrian Dictinory the oriental institute of University of chcago (CAD),Chicago.
Hanoun, N.,( 1986) Post-Death Doctrines in the Ancient Civilization of Mesopotamia, Baghdad.
Hussein, A.,( 2009) Architecture of Palaces in Mesopotamia until the end of the ancient Babylonian period, unpublished Master Thesis, University of Baghdad, College of Arts, Department of Archeology.
Hussein, I.,( 2009) “Funerary Rituals in Mesopotamia during the Third Millennium B.C.”, Al-Qadisiyah Journal in Literature and Educational Sciences, Volume 8, No. 4.
Ibn Manzoor, M.,( 1956) The Language of Arabs, twelfth volume, Dar Beirut, Beirut.
Ibrahim, H., (2017). Mundane Rituals in Mesopotamia - a Cultural study -, Unpublished PhD Dissertation Submitted to University of Baghdad, College of Arts, Department of Archeology.
Jastrow , M.,(1898 ),”The Religion of Babylonia and Assyria " , Handbooks on the History of Religions , Vol. II, Boston.
Jastrow, M., (1898),” The Religion of Babylonia and Assyria ", Handbooks on the History of Religions , Vol. II, Boston.
Labat,R.,( 1995) Manual D' Épigraphie Akkadienne (MDA),Paris.
Labat,R.,( 1995) Manual D' Épigraphie Akkadienne (MDA),Paris.
Maalouf, L.,( 1960) Upholstered in Language, Literature and Science, 19th Edition, Beirut.
Maeda,T.,( 1979),” On the Agricultural Festivals in Sumer “,ASJ-1,Japan.
Maeda,T.,( 1979),” On the Agricultural Festivals in Sumer “,ASJ-1,Japan.
Oppenheim , L. ,( 1964 ), Ancient Mesopotamia Portrait of A Dead Civilization ,Chicago and London.
Oppenheim , L. ,( 1964 ), Ancient Mesopotamia Portrait of A Dead Civilization ,Chicago and London.
Rashid, F., (1985)"Religion", Encyclopedia of Iraq Civilization, Part 1, Baghdad.
Rashid, S.,( 1969) History of Art in Ancient Iraq / The Art of Cylinder Seals, Part 1, Beirut.
Reda, A.,( 1958) lexicon of Language , Vol. 2, Dar Al-Hayat Library, Beirut.
Sacks, H., (2000)The Daily Life in Ancient Iraq (Babel and Assyria), translated by: Kazem Saad El-Din, Dar Al-Mamoun, Baghdad.
Sacks, H., (2011)The Greatness of Babylon, translated by: Khaled Asaad Spano, Ahmed Ghassan Spano, Raslan Foundation, Damascus.
Sacks, H.,) 1999) Assyria strength, Translation: Amer Suleiman, Academic Complex, Baghdad.
Schramm ,W.,(2003),Akkadische Logogramme, (GAAL-4), Gottingen.
Schramm ,W.,(2003),Akkadische Logogramme, (GAAL-4), Gottingen.
Von sodden,W.,( 1955) Akkadisches Handwörterbuch,(AHw),Wiesbaden.
Von sodden,W.,( 1955) Akkadisches Handwörterbuch,(AHw),Wiesbaden.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.