تطور المعالجات الفنية لمشاهد الاسترجاع "Flashback" في الوسيط السينماتوغرافي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i133.912الكلمات المفتاحية:
معالجة فنية، سينما، تلفزيون، مشهد، لقطةالملخص
انّ التطور لا يمكن انْ يتخلى عن الابداع التقني -الفني، ولكل فن لغته الخاصة وأدواه اشتغاله التي بوساطَة يستطيع الفنان أيصال افكاره، فيبدع في تشكيلها، وصياغتها، ضمن معالجات فنية تسهم في اغناء الصورة المرئية والموضوع المعبر عنه، وانطلاقا من هذه الفكرة يسلط البحث الضوء على تطور المعالجات الفنية لمشاهد الاسترجاع في الوسيط السينماتوغرافي، التي تدخل من ضمن المعالجات الفنية المختلفة التي يقوم بتوظيفها المخرج، وتسهم في خلق التأثيرات والايحاءات المناسبة والمعبرة ضمن مجريات المشهد الاسترجاعي لتتضمن دلالات زمنية ترتبط في بنية الزمن في الوسيط السينماتوغرافي، وبعد دخول العالم الرقمي لوسيط السينما والتلفزيون، استفاد هذا الوسيط من توظيف تقنيات جديدة لمشاهد الاسترجاع ترتبط بالغايات، والتي أسهمت في عملية التنوع في الاشتغال وتناول معالجات فنية مختلفة على مستوى الشكل في طريقة تقديم المشهد الاسترجاعي.
التنزيلات
المراجع
2. Gibran Masoud, The Pioneering Lexicon, 7th edition, Dar Al-Alam For Millions, Beirut, Lebanon, 1992.
3. Gennett, Gerard, The Story of the Story, T., Mu'tasim, The General Authority of Al-Amiriya Printing Press, 1997.
4. Al-Razi, Muhammad bin Abi Bakr, Mukhtar Al-Sahah, Dar Al-Risala, Kuwait, 1982.
5. Ralph Stevitson, Jean Dupree, Cinema, Art, T, Khaled Haddad, Damascus, Publications of the Ministry of Culture - Public Institution Cinema, 1993.
6. Rene Willik, Critical Concepts The Concept of Evolution in Literary History, T, Muhammad Asfour, The World of Knowledge, 1990.
7. Zaki Al-Jaber, “The Mechanism for the Development of Communication Technology,” Arab Broadcasting Magazine (Union of Arab States Broadcasting, 2000).
8. Salman, Abdel Basset, Photojournalism - Television, Photography, Cairo Cinema, Cultural Publishing House, 2010.
9. Swensen, Arthur, Writer for Television, Ter: Ismail Arslan, Cairo, Egyptian House of Authoring and Translation, 1966.
10. Sabry, Harmony Sabry, Reflections of Western Thought in Directive Treatments of the Arabic TV Song, MA Thesis M.G. (Baghdad University, College of Fine Arts, 2004).
11. Saliba, Jamil, The Philosophical Lexicon, 1st Floor, Beirut Lebanese Book House, 1971.
12. Alloush, Saeed, Glossary of Contemporary Literary Terms, Casablanca, University Library.
13. Omar, Ahmad Mukhtar, A Dictionary of Contemporary Arabic Language, Volume 3, Cairo, The World of Books, 2008.
14. Al-Anani, Hanan Abdel Hamid, Educational Psychology, 3rd floor, Al-Safa House for Publishing, Printing and Distribution.
15. Gaskell, Making Your Own Hollywood Movies, Beirut, Arab Science House - Publishers, I, 2007.
16. Muhammad Samir Muhammad, The Aesthetic and Dramatic Enrichment of Digital Color Correction Programs in Cinematography, Master Thesis, University of Baghdad, G.M., 2016.
17. Morsi, Ahmed Kamel, Magdi Wahba, Dictionary of Cinematic Art, The Egyptian General Book Authority, Cairo, 1973.
18. Almohandis, (Hussein Helmy), Screen Drama, Part 1, Egypt, The Egyptian General Authority for Books, 1989.
19. Howard Lawson, John Howard Lawson, Creative Practical Cinema, T, Ali Ziauddin, Baghdad, House of General Cultural Affairs, 2002.
20. Youssef, Aqeel Mahdi, Attractive Motion Picture, Tripoli United New Book House, 2000, p. 13.
21. Websters, New World Dictionarw of American Language, College Education, The World Publishi, Seventh, 1960.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.