موقف المحدثين من الفكر النحوي الاستشراقي
خديجة الحديثي، وعلي أبو المكارم، وإبراهيم السامرائي مثالا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.908الكلمات المفتاحية:
ابراهيم السامرائي، خديجة الحديثي، علي أبو المكارم، المستشرقونالملخص
إنّ للدراسات الاستشراقية في العصر الحديث أثرها البيّن في الدارسين للغة العربية من المختصين بدراستها في مختلف علومها، ومن بينها الدراسة النحوية؛ لما فيها من أفكار ودفعت الباحثين العرب إلى قراءة النحو العربي قراءة جديدة توافق بين المعطيات العلمية الحديثة من جهة، وتدافع عن التراث العربي من سهام آراء المستشرقين التي تهدف إلى تجريد الأمة من لغتها لغة القرآن الكريم.
وفي هذا البحث سنحاول رصد ثلاث اتجاهات مختلفة في دراسة النحو العربي، الاتجاه الأوّل يميل الى التعصب للقديم في آرائه ومثلت هذا الاتجاه الدكتورة خديجة الحديثي، والاتجاه الثاني تأثر بآراء المستشرقين ومثل هذا الاتجاه الدكتور ابراهيم السامرائي، والرأي الثالث مثله الدكتور علي أبو المكارم الذي خط لنفسه منهجا مختلفا في دراسة النحو العربي. وهؤلاء الثلاثة في اعتقادي يبينون مواقف الدرس النحوي الحديث من أثر الاستشراق.
وجاء هذا البحث في ثلاثة مطالب: الأوّل: موقفهم من المدارس النحوية، أمّا الثاني: فكان عن موقفهم
من اصول النحو العربي (القياس والسماع).، أمّا المطلب الثالث فكان عن تيسير النحو العربي عندهم.
ولعلّ اهم النتائج التي توصل إليها هذا البحث أنّ الاستشراق لم يترك أثرا واضحا على الدكتورة خديجة الحديثي والدكتور علي أبو المكارم بخلاف الدكتور إبراهيم السامرائي.
التنزيلات
المراجع
Abdel Moneim El-Sayed Ahmed Gedami. (2016 AD). Orientalists and the Arab Grammar Heritage (Volume 1). Oman: House of Treasures of Knowledge.
Abdel-Fattah Ismail Shalaby. (1377 AH). Abu Ali al-Farsi (his life and standing among the imams of Arabia and his effects on readings and grammar). Egypt: Renaissance Egypt Press.
Abdul Amir Muhammad Amin Al Ward. (1997). Grammar schools between perception and validation and the big question (vol. I 1). Baghdad: The Modern Library.
Abu Al-Barakat Al-Anbari. (1957 AD). Shine evidence in grammar principles (Vol. D.). (Saeed Al-Afghani, The Translators) Damascus: Syrian University Press.
Abu Bakr Al-Zubaidi. (1984). Grammar and Linguistic Classes (Volume 1). Egypt: Dar Al-Maaref.
Abu Zakaria Yahya bin Ziyad al-Fur. D.T. The meanings of the Qur'an (Vol. D.). (Ahmad Yusef Najati, Muhammad al-Najjar, and Abd al-Fattah Ismail Shalabi, translators) Beirut: Dar al-Surur.
Ali Abu al-Makarim. (1988 AD). Introduction to the study of Arabic grammar. Beirut / Lebanon: Dar Al-Nahda.
Ali Abu al-Makarim. (2007 AD). Teaching Arabic grammar presentation and analysis (the first volume). .: Al Mukhtar Foundation.
Ali Abu al-Makarim. (2005 AD). The evaluation of grammatical thought (Vol. D.). Cairo: Dar Gharib.
Ali Abu al-Makarim. (2006 AD). The Origins of Grammar Thinking (Volume 1). Cairo: Dar Gharib.
Ali Abu al-Makarim. (2007 AD). Deletion and appreciation in Arabic grammar (first volume). Cairo: Dar Gharib.
Amal Saleh Mahdi. (2003 AD). Khadija Al-Hadithi and her grammatical efforts (Ma Jestre's message). Master Thesis. Tikrit, Tikrit, Tikrit: Faculty of Education, Tikrit University.
Firdous Talib Al-Shara. (2010). Ali Abu al-Makarim and his grammatical efforts. 116. Baghdad: College of Education (Ibn Rushd), University of Baghdad, Master's degree.
Hassan Mandeel Al-Okaili. (1996 AD). Grammatical disagreement in light of recent facilitation attempts (thesis). thesis. (Hadi Nahr, the translators). College of Arts (Al-Mustansiriya).
Hussein Ali Farhan Al-Aqili (editor). (2004 AD). Grammar Studies at Ibrahim Al-Samarrai (Master Thesis). (Nihad Hassoubi Saleh, translators) Baghdad, College of Arts, Al-Mustansiriyah University.
Ibn al-Qurtubi. (1947). The apostasy of grammarians (first volume). (Shawqi Deif, The Translators) Cairo: Press Committee of Authorship, Translation and Publishing.
Ibrahim Al-Samaraei. (1971 AD). Linguistic Investigations (Vol. D.). Najaf: Literature Pres.
Ibrahim Al-Samarrai (1973 AD). The development of the Arabic language in the modern era (Vol. D.). .: Arab Organization for Education, Culture and Science, Institute of Arab Research and Studies.
Ibrahim Al-Samarrai (1987). Grammar Schools Myth and Reality (Volume 1). Amman: Dar Al-Fikr.
Ibrahim Al-Samarrai (1999). A journey into the Arabic lexicon (Volume 1). Cairo: The World of Books.
Ibrahim al-Samarrai. (1966). Historical linguistic development (Vol. D.). Arab Research and Studies Institute.
Ibrahim al-Samarrai. (1966). Introduction to grammar (research). Al-Balagh Magazine, first issue.
Ibrahim Al-Samarrai. (1977 AD). Language and Civilization (Volume 1). Beirut: Arab Institution for Studies and Publishing.
Ibrahim al-Samarrai. (1997). Arabic grammar criticism and construction (the first volume). Amman: Amman House.
Ismail Ahmed Amayreh. (1992). Orientalists and Language Curricula (Volume Two). Amman: Dar Haneen.
It will adapt. (1985). Modern Standard Arabic Research in the Development of Words and Methods (Volume 1). (Mohamed Hassan Abdel Aziz, the translators) Cairo: Dar Al-Omar.
Jalaluddin Abdul Rahman bin Abi Bakr Al-Suyuti. (1987 AD). Al-Mizhar in Language Sciences and their Types (Volume 1). (Fouad Ali Mansour, translators) Beirut / Lebanon: Scientific Books House.
Khadija Al-Hadithi. (1974). The witness and the origins of Arabic grammar (Vol. I). Kuwait: Al-Muqhawi Press.
Khadija Al-Hadithi. (1990). Grammar Schools (Volume Two). Baghdad: University of Baghdad.
Mahdi Al-Makhzoumi (1406 AH / 1986 AD). Kufa School and its curriculum in language and grammar (Volume Three). Beirut - Lebanon: Dar Al-Raed Al-Arabi.
Mohammed Ashour Al-Sweih. (1986). The grammar measurement between the schools of Basra and Kufa (first volume). Misurata Libya: Dar Al-Gomhoria.
Muhammad Mahdi Al-Makhzoumi (1986 AD). In Arabic grammar criticism and guidance (the second volume). Beirut: Dar Al-Raed.
Mutair bin Hussein Al-Maliki. (., 1423 AH). The position of modern linguistics on the origins of Arabic grammar. Master Thesis. Saudi Arabia: Umm Al-Qura University.
Nassima Nabi. The reality of the Arabic language and the impact of orientalists on it. Search. Ouargla: University of Arab bin Mahdi.
Nima Rahim Al-Azzawi. (January, 1989 AD). Dr. Al-Jawary's efforts to renew and facilitate grammar. Al-Dad Magazine c 2.
Shawky Dabf. (1996). Vail's Introduction to the Book of Equity Quoted from the Grammar Schools Book. Egypt: Dar Al-Maaref.
Shawky Deif. (1996 AD). Grammar schools. Egypt: Dar Al-Maaref.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.