مدى تضمين كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي المطور لمفاهيم التربية الصحية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i133.898الكلمات المفتاحية:
تضمين، مفهوم، التربية الصحيةالملخص
يهدف البحث الى التعرف على مفاهيم التربية الصحية التي ينبغي ان يتضمنها كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي المطور ،وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على تحليل المحتوى ، بأستخدام استمارة تحليل المحتوى من اعدادها ،وقد قامت الباحثة بالتحقق من صدق البطاقة عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين ،ثم التأكد من ثباتها عن طريق اعادة التحليل ،وقد تكونت البطاقة في صورتها النهائية من (5) مجالات رئيسية يتفرع منها (29) مفهوم .
تم اختيار كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي المطور للعام الدراسي 2017/2018 وكانت عدد الصفحات المحللة (178) صفحة من مجموع صفحات الكتاب المتكونة من (252) وقد إستبعدت الباحثة الاسئلة والصور من التحليل .
أداة الدراسة : تحليل محتوى كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي المطور .
التنزيلات
المراجع
2- Ministry of Education (2008): Health Education / Amman. Curriculum and textbooks management.
3. World Health Organization (2009): Teacher's Guide to Health Education, Health Methodology Program, Iraq / Baghdad.
4- Sabri Mohamed (2001): Development of the biology curriculum in the secondary stage to develop some skills of world operations and health awareness, unpublished PhD thesis, Cairo / University of Faculty of Education.
5- Salama, Bahaa El Din (2007): Health and Health Education, Egypt: Dar Al-Fikr Al-Arabi.
6- Hayat, Mustafa Gohar (2013), Health and Sport, Kuwait: Dar Al-Qalam.
7 - Stone, Suleiman Ahmad (1994), Health, Cairo: Arab Thought House.
8- Zaki, Ali Muhammad (2002), Health Education between Theory and Practice, Kuwait: Dar Al-Sallas.
9 - Naji, Hassan Ali, Bseiso Niven Osman (2000) scheme for them
10. Al-Ansari, Saleh Saad (2002), Health Promotion Schools Program, Riyadh, General Administration of School Health, Ministry of Education.
11. World Health Organization (1975), Guide to Health Education in Environmental Health Programs, Series of Technical Reports, Geneva, World Health Organization.
12- Al-Abd, Awad Muhammad et al. (2009), Health Education for All, Saudi Arabia, Al-Rashed Library Publishers,
13- Al-Sabool, Khaled Walid (2005), School Health in the School Environment / 1, Amman, Curriculum House.
14. Al-Shawish, Iman Mohamed (2005), Health Concepts in Science Books for the 6 th and 7 th grades, Unpublished Master Thesis, Mutah University, Jordan.
15- Saffari, Essam et al. (2004): Behavioral and Social Sciences and Health Education, Amman, Dar Al-Masirah.
16. Sunkoor, Khatoon Hamid (1993): The State of Bahrain's Experience in the Implementation and Evaluation of Health Education and the Effectiveness of the School Environment, unpublished research, Bahrain, Ministry of Education.
17. Anjerini, Muhammad (2002): Human Rights between Sharia and Law Text, Comparison and Application, Amman, Al-Furqan.
18- Al-Qarni, Hassan Mohamed (2008): Role of the school administration in achieving health education goals for primary students in Taif city, unpublished master thesis, Makkah, Faculty of Education, Umm Al Qura University.
19 - Al - Amari, Hana (2002): Health education impact on raising the level of health, Beirut, House of imagination.
20 - Moroccan, Souad (1985): The role of science curricula in achieving the objectives of education for students of the first cycle of basic education of Qena Governorate, and the proposed program to achieve these goals, unpublished doctoral thesis, Sohag, Faculty of Education, Assiut University.
21. World Health Organization (1985): Youth health from society's challenges, Technical Report Series No. 731, Geneva, World Health Organization.
22 - Yahyaoui, Khalid Salem (2006): The reality of health education in the books of science in the upper grades of the primary stage, a master's thesis is not widespread, Mecca, Faculty of Education, Umm al-Qura University.
23 - Saber, Ibtisam (2002): Development of the curriculum of health culture in the colleges of teachers in the Kingdom of Saudi Arabia in light of the direction of the movement of science and technology and society, unpublished doctoral thesis, Jeddah, King Abdul Aziz University.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.