تدريس النصوص الشعرية لمتعلمين اللغة الانكليزية كلغة اجنبية وذلك بتطبيق منهج الاسلوبية التعليمية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i133.868الكلمات المفتاحية:
الاسلوبية التعليمية، الوعي، التحليل الاسلوبي، تعلم اللغة الانكليزية كلغة اجنبيةالملخص
لوحظ ان تطبيق الادب في دورات وسياقات اللغة الانكليزية بوصفها لغتا اجنبية يودي اثرا اساسيا في تعزيز المهارات اللغوية. يمكن استعمال التحليل الاسلوبي الادبي كأداة فعالة لتحسين قدرة المتعلم وتعزيز تصوره وإدراكه في القراءة والكتابة. فعلم الاسلوبية التعليمية هو تخصص يستعمل التحليل الاسلوبي الادبي في تدريس النصوص المكتوبة للمتحدثين باللغة الانكليزية لكونها لغة ثانية وذلك لإدراك فهم افضل لمعنى الادب وتحسين اكتساب اللغة.
ان الدراسة عبارة عن محاولة لتطبيق الاسلوبية التعليمية لتدريس الشعر كأداة لتحسين وتعزيز معرفة الطلاب بتعلم اللغة الانكليزية . فالأنشطة التربوية في الصف تحفز وعي الطلاب وكفاءتهم حول كيفية تنظيم اللغة واستعمالها مع عرض للعمليات الذهنية لفهم المعنى. ان الدراسة الحالية تهدف الى الاجابة على الاسئلة الرئيسية الاتية:
- ما العلاقة بين الاسلوب والادب؟ ولماذا تستعمل النصوص الادبية في تدريس اللغة؟
- هل تطبيق الاسلوبية التعليمية بكونها فرعا من الاسلوبية مثمر وفعال في تعزيز وعي الطلاب في تعلم اللغة الانكليزية؟
لقد اظهرت الدراسة ان الاساليب التعليمية تسهم في تعزيز عملية تعلم اللغة واستيعابها من خلال النص الادبي. كما يرى ان حدس الطلاب ودوافعهم ومعرفتهم اللغوية والنحوية تزداد بالأنشطة التعليمية الاسلوبية (قبل واثناء وبعد القراءة) ولاسيما عند اعطائهم دورات تحليلية للأدوات الاسلوبية, وان ذلك ينجم عنة مزيد من الفرص والتشجيع المستمر لتعميق ادائهم ومهاراتهم التعليمية
التنزيلات
المراجع
Abrams etal.,1993. Lccn62. W.W Norton& Company.
New york . London: Longman.
Brumfit, C.J. and Carter, R.A. (eds) (1986). Literature Teaching. Oxford:
Oxford University Press.
Carter, R. (2010). Issues in Pedagogical Stylistics: A Coda .Language
And Literature ,19(1),115-122.DOI:10.1177
Clark, U. (2007). Discourse Stylistics and Detective Fiction: A Case Study.
In Watson& Zyngier (Eds.). Literature and Stylistics for Language
Learners(pp.69-75).Palgrave Macmillan UK.
Cook , G. (2003). Applied Linguistics. Ed. Widdowson, H.G. Oxford:
Oxford University Press.
Gavins, J., & Hodson, J. (2007). When the Students Become the Teachers:
A Practical Pedagogy . In Watson. and Zyngier, S. (Eds) Literature
And Stylistics for Language Learners(p.36).Palgrave Macmillan.
Hall, G. (2005). Literature in Language Education . Basingstoke:
Palgrave Macmillan.
Hall, G. (2014). Pedagogical Stylistics. In Bruke. M. The Rutledge
Handbook of Stylistics(pp.240-252). A Abingdon: Rutledge.
Hess, N. (2003) 'Real Language through poetry: a formula for meaning
making ', ELT journal 51(1) : 19-25.
Lambrou, M. and Stockwell, p. (2007). Contemporary Stylistic. London:
Antony Rowe.
Nada, N. Panel on Why Literature. London: Longman.
Norgaard, N.; Montoro, R. and Busse, B. (2010). Terms in Stylistics. India:
Replika Press Put Ltd.
Sarac, S. (2003). ''A Suggested Syllabus for the Teaching of Poetry Courses
In ELT Department of Turkey'' Unpublished M A Thesis . Ankara:
Hacettepe University.
Simpson, P. (1997) . Language through Literature. London : Routledge.
Widdowson, H . G. (1992) . Practical Stylistics. Oxford: Oxford University press.
Zafeiriadou, N .On Literature in the EFL Classroom in TESOL Greece Newsletter, June 2017, accessed on 9st August 2018: http://www.developingteachers.com/articles_tchtraining/lit1_nelly.htm
Zyngier, S. (2001). Towards a Cultural Approach to Stylistics. Cauce, 24, 365-380. DOI:
https://cvc.cervantes.es/literatura/cauce/pdf/cauce24/cauce24_21.pd
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.