اثر حوكمة المعلومات في تعزيز المستوى العلمي لطلبة الدراسات الاولية
دراسة تطبيقية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i132.763الكلمات المفتاحية:
حوكمة المعلومات، المستوى العلمي للطلبة، حوكمة الجامعاتالملخص
تهدف الدراسة الى التعرف على أثر حوكمة المعلومات في تعزيز المستوى العلمي لطلبة الدراسات الأولية، وتحديد الفروق ذات الدلالة الإحصائية تبعا لمتغيرات الدراسة (نظم المعلومات كمتغير مستقل والمستوى التعليمي كمتغير تابع) لإفراد العينة، واستعملت الاستبانة اداة للدراسة تطبيقها على عينة عشوائية من تدريسيي الجامعة المستنصرية، والجامعة التكنولوجية، وجامعة بغداد، اشتملت الاستبانة على محورين الاول يضم (ستة مجالات) والثاني (ثلاثة مجالات) بواقع (خمسة واربعين عبارة).
وكانت ابرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي وجود تأثير معنوي للمتغير المستقل (نظم المعلومات) على المتغير المعتمد (المستوى التعليمي)، اذ ان معامل التفسير بلغ (46,50%) وهي نسبة تأثير المتغير المستقل والباقي أي (53,50%) يعود إلى متغيرات أخرى، وهذا مايثبت قوة متغير نظم المعلومات وتأثيرها الايجابي في النتائج، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عددا من التوصيات أهمها: تبني معايير الحوكمة وإرساء قواعدها في المؤسسات التعليمية والأكاديمية لغرض زيادة قدرتها وفاعليتها، ونشر الوعي المعلوماتي بثقافة حوكمة المعلومات بما تتضمنه من معايير الشفافية، والمساءلة والمشاركة التي ستنعكس على الارتقاء بأداء هذه المؤسسات وكفاءتها.
التنزيلات
المراجع
Saleh, Mohammed Gharaba (2010): "The extent of applying the principle of disclosure and transparency of the principles of corporate governance in Bir Al-Madwar Co. Ltd. Master Thesis, An-Najah National University, Nablus West Bank.
Omar, Mohammed Ben Younes (2003): Information Society and E-Government: An Introduction to the Virtual World. (D): Encyclopedia of Arab Legislation, pp. 15-18.
Al-Abbas, Mohammed (2009): University Governance Analytical Study, a paper presented to the Conference on Corporate Governance Present Practices and Future Prospects, Abha: King Khalid University.
Al-Farra, Majed Mohammed (2013), The Challenges of Governance in Higher Education Institutions in Palestine: A Case Study of the Faculties of Economic and Administrative Sciences in Gaza.
Zahrani, Khadija Maqbool (2014). The reality of the application of good governance in Saudi private universities and their relationship to job satisfaction and organizational loyalty of faculty members. Unpublished doctoral thesis. Department of Educational Administration and Planning, Faculty of Education, Umm Al-Qura University, Mecca.
Mahdi, Ibtisam Jawad , Al-Qaisi, and Abdul Ghaffar (2017). International Conference on Governance in Higher Education Institutions (11-13 / March / 2017) organized by the Council of Arab Universities Governance in cooperation with the Federation of Arab Universities and the Middle East University.
Constantin bratianu, Zeno Reinhardt, & Oana almasan. (2010, Nov. 29). Practice models and public policies in the Management and Governace of higher Education, Transylvanian Review of Administrative Sciences, p.39-50.
Greenberger, van and w. DeHae and van Brempt, w.(2012) (Enterprise Governance of IT) https://books.google (www.springer.com)
Ismail, Sirajuddin (2009): University Governance and Strengthening the Capacities of the Higher Education and Scientific Research System in Egypt, edited and edited by Moataz Khorshid, Mohsen Youssef, Alexandria, Egypt: Bibliotheca Alexandrina, p. 15.
Atwa, Mohammed and Mr. Ali, Fikri (2011): “Governance of the educational system is an entrance to achieve quality in education”. Journal of the Faculty of Education, Mansoura University, vol. 2, p. 79, pp. 449-532.
Al-Khatib, Khaled and Essam Qurait. Governance concepts and applications - The case of Jordan and Egypt is available at WWW.Kantakji.com,media
Gader, Mohammed Yassin (2012): “The Determinants of Governance and its Standards.” - (2012), Tripoli, Lebanon: Jinan University International Scientific Conference (Management in the Age of Knowledge), 15-17 December.
Abdellatif, Heba Mohamed (2014): “E-Governance as an Approach to Developing School Administration”, E-Learning Magazine, no.13, March, p.5.
Fabric & Alexander (2008).Governance and quality guidelines in higher education, OECD.
Al-Arini, Manal bint Abdul Aziz (2014): “The reality of applying governance from the viewpoint of the members of the administrative and academic bodies working at Imam Muhammad bin Saud Islamic University”, International Journal of Educational Specialization, vol 3, December 12, p. 117.
Slelati, Rima. “Governance and Strategic Planning in Lebanese Universities
www.arabgovernce.com
Abdul-Hakim, Farouk (2011): The Government of Universities: An Introduction to Management Development through Participation, Journal of Educational Sciences, Vol. 1, Vol. 2. Cairo University, Egypt, p. 320.
Al-Kayed, Zuhair Abdul Karim (2003): “Governance issues and applications”. Egypt: Arab Administrative Development Organization.
Yousef, Mohamed Hassan (2007): Determinants of Governance and its Standards - Application Pattern in Egypt. - Egypt: International Investment Bank.
Abdullatif, Heba Mohammed (2013): “Proposed website for professional development in e-governance for primary school principals in the light of quality standards”. Master Thesis. Department of Educational Technology, Cairo University. Institute of Educational Studies.
Dahawy, Bayoumi and Al-Melihi, Reda (2011): A Comparative Study of the Institutional Governance Systems of Universities in Zimbabwe and South Africa and their Accessibility in Egypt, Paper presented to the 19th Annual Conference on Education and Human Development in African Countries, organized by the Egyptian Society for Comparative Education. , Cairo: Ain Shams University.
Ahmad, Ezzat (2009), “The Concept, Purpose and Application of University Governance”. Ammaan Jordan
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.