مسالك دراسة الدّلالة القرآنيّة في كتاب المثلّث لابن السِّيد البطليوسي (521هـ) توجيه واستدراك
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i124.76الكلمات المفتاحية:
الدلالة ، القرآنية ، المثلّثالملخص
سلك البطليوسي في دراسة الدّلالة القرآنيّة مسالك هي: (الاستشهاد بالقراءات القرآنيّة ، والحديث النّبوي الشّريف، والشّعر، وإيراد الاشتقاقات الصّرفيّة للألفاظ ، وما يمسُّها من دلالة خاصّة بالقرآن الكريم ، والفروق الدّلاليّة لها) ؛ فتوزّعت على مباحث البحث هذا ، وقد تضمّنت ما تركه البطليوسي من شواهد القرآن الكريم، وما أغفله من ذكر بعض معاني الألفاظ . وضحت قدرة البطليوسي في توظيف كلِّ مسلك في الدراسة بما يناسبه من قضايا لغويّة ؛ منها : إيراد الأبنية الصّرفيّة، وتغيُّر المعنى بحسب السِّياق، والمثلّث المتفق المعاني ......... . ظهر مجال توسيع الدّلالة من خلال الدّلالة السِّياقيّة الّتي هي تعدُّد معنى اللفظ الواحد في سياقات مختلفة. الدّلالة الخاصّة مسلك آخر ظهر من خلاله مجال توسيع الدّلالة لورود اللفظ في استعمال خاص بالقرآن الكريم ؛ فدلَّ على معنى جديد بحكم قرينة لفظيّة ، وكذلك يُقال في مسلك الفروق الدّلاليّة ، وفي مسلك القراءات القرآنيّة ؛ إذ بمجيء وجه آخر لقراءة لفظ ما يتغيّر معناه . لقرب عهد القرآن الكريم بالحديث النّبوي الشّريف أثرٌ في توجيه الدّلالة القرآنيّة لذلك استعان البطليوسي بالحديث في تفسير بعض الألفاظ . نسبتُ القراءات القرآنيّة إلى أصحابها حينما لم ينسبها البطليوسي .
التنزيلات
المراجع
ـ الأضداد : للأصمعي(216هـ)،( ضمن ثلاثة كتب في الأضداد، له وللسجستاني (248هـ) ولابن السِّكِّيت (244هـ) ، ويليها ذيل في الأضداد للصغاني ( 650هـ) ، نشر أوغست هفنر( دار الكتب العلميّة، بيروت )
ـ إملاء ما مَنَّ به الرّحمن من وجوه الإعراب والقراءات في جميع القرآن : لأبي البقاء عبد الله بن الحسين العكبري (616 هـ) ( دار العلم للجميع المطبعة الميمنيّة بمصر 1306 هـ ) .
ـ البارع في اللغة : لأبي علي إسماعيل بن القاسم القالي ( 356 هـ )ـ تحقيق هاشم الطّعّان ( الطبعة الأولى دار الحضارة العربيّة ـ بيروت 1975 م ) .
ـ تحبير التّيسير في قراءات الأئمّة العشرة : لمحمّد بن محمّد الدِّمشقي الشّهير بابن الجزري ( 833 هـ) ( الطبعة الأولى دار الكتب العلميّة، بيروت 1983م) .
ـ تفسير القرآن العظيم : لأبي الفداء إسماعيل بن كثير الدِّمشقي ( 774 هـ ) راجعه وخرّج أحاديثه أيمن محمّد نصر الدِّين ، ود. عبد الرّحمن الهاشمي (مؤسّسة المختارـ القاهرة 2006م).
ـ تفسير القرآن الكريم ( بحر العلوم ) : لأبي الليث نصر بن محمّد السّمرقندي ( 375 هـ ) ـ دراسة وتحقيق د. عبد الرّحيم أحمد الزّقّة ( الطّبعة الأولى ، مطبعة الإرشاد ـ بغداد 1985 م) .
ـ جمهرة اللغة : لأبي بكر محمّد بن الحسن الأزدي المعروف بابن دريد( 321هـ) ( الطّبعة الأولى مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانيّةـ حيدر أباد الدّكن 1345هـ ) .
ـ جوهر القاموس في الجموع والمصادر: لمحمّد بن شفيع القزويني ( من علماء القرن الثاني عشر الهجري) ـ تحقيق محمّد جعفر الكرباسي( مطبعة الآداب النّجف الأشرف 1982م) .
ـ ديوان الأخطل: تصنيف وشرح إيليا سليم الحاوي( دار الثّقافة بيروت 1968م).
ـ ديوان امرئ القيس: تحقيق محمّد أبو الفضل إبراهيم ( الطبعة الثّالثة دار المعارف بمصر 1969 م ) .
ـ ديوان تأبّط شرًّا : تحقيق سليمان داود القرغولي وجبّار تعبان جاسم ( مطبعة الآداب ، النّجف الأشرف 1973 م ) .
ـ ديوان الشّمّاخ بن ضرار الذبياني : تحقيق وشرح صلاح الدِّين الهادي ( دار المعارف ـ القاهرة 1977 م )
ـ ديوان الهذليِّين : نسخة مصوَّرة عن طبعة دار الكتب ( الناشر الدّار القوميّة للطباعة والنّشر القاهرة 1965 م ) .
ـ الزّاهر في معاني كلمات النّاس : لأبي بكر محمّد بن القاسم الأنباري( 328 هـ) ـ تحقيق د. حاتم صالح الضّامن( دار الرّشيدـ العراق 1979 م) .
ـ سنن أبي داود : تحقيق محمّد محيي الدِّين عبد الحميد ـ ( دار الفكر ) .
ـ شرح الفصيح : لابن هشام اللخمي( 577 هـ) ـ دراسة وتحقيق د. مهدي عبيد جاسم ( الطّبعة الأولى وزارة الثقافة والإعلام ـ بغداد 1988 م ) .
ـ شرح الفصيح في اللغة : لأبي منصور ابن الجبّان( 416هـ) دراسة وتحقيق د. عبد الجبّار جعفر القزّاز( الطّبعة الأولى دار الشؤون الثّقافيّة العامّةـ بغداد 1991م ) .
ـ غريب الحديث : لأبي عبيد القاسم بن سلام الهروي ( 224هـ)( الطّبعة الأولى بمطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانيّة بحيدر آباد الدّكن ـ الهند 1964 م) .
ـ الفائق في غريب الحديث : لجار الله محمود الزّمخشري (538 هـ ) ـ تحقيق البجّاوي ، ومحمّد أبو الفضل إبراهيم ( الطّبعة الثانية، عيسى البابي الحلبي 1971 م)0
ـ الفرق بين الحروف الخمسة : لابن السِّيد البطليوسي ( 521 هـ) ـ تحقيق د. علي زوين ،( مطبعة العاني ـ بغداد ) .
ـ القاموس المحيط : للفيروز أبادي (817 هـ ) ( دار الفكر ، بيروت ) .
ـ الكتاب : لأبي بشر عمرو الملقب بسيبويه ( 180 هـ ) ( الطبعة الثانية منشورات مؤسّسة الأعلمي بيروت ـ لبنان 1967 م ) .
ـ المثلّث : لابن السّيد البطليوسي ، تحقيق ودراسة صلاح مهدي علي الفرطوسي ( دار الحريّة للطباعة 1982 م ) .
ـ المجرَّد للغة الحديث : لموفق الدِّين عبد اللطيف البغدادي ( 629 هـ ) ـ تحقيق فاطمة حمزة الرّاضي ( مطبعة الشّعب ـ بغداد 1977 م ) .
ـ المحيط في اللغة : للصاحب إسماعيل بن عبّاد (385 هـ) ـ تحقيق محمّد حسن الياسين ( الطّبعة الأولى ، دار الحريّة للطباعة ـ بغداد1981 م ) .
ـ مختار الصّحاح : لمحمّد بن أبي بكر الرّازي (666 هـ ) ( دار الرّسالة ـ الكويت 1983 م ) .
ـ المستدرك على الصّحيحين : للحاكم النّيسابوري ـ تحقيق مصطفى عبد القادر عطا ( الطّبعة الأولى ـ دار الكتب العلميّة ـ بيروت 1990 م ) .
ـ مشكل إعراب القرآن : لمكي بن أبي طالب القيسي (437 هـ ) ـ دراسة وتحقيق د. حاتم صالح الضّامن (دار الحريّة للطباعة بغداد 1975 م ) .
ـ المُهذّب فيما وقع في القرآن من المُعَرَّب : لجلال الدِّين السّيوطي (911 هـ ) تحقيق د. التّهامي الرّاجي الهاشمي ( مطبعة فضالةـ المحمّديّة بإشراف لجنة مشتركة بين المملكة المغربيّة ودولة الإمارات العربيّة المتّحدة ) .
ـ النّشر في القراءات العشر : لمحمّد بن محمّد الدّمشقي ( ابن الجزري ) ـ تصحيح ومراجعة علي محمّد الضّباع ( دار الفكر ـ مصر ) .
ـ النِّعم السّوابغ في شرح الكلم النّوابغ : لسعد الدِّين التّفتازاني وهو شرح كتاب الكلم النّوابغ للزمخشري ( 538 هـ) ـ تحقيق جاك الأسود( الدّار العالميّة ) .
ـ النّهاية في غريب الحديث : لابن الأثير مجد الدِّين ( 606 هـ) تحقيق طاهر أحمد الزّاوي ، ومحمود محمّد ( دار إحياء الكتب العربيّة 1963 م ) .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.